Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/07/2009 G Issue 13442
السبت 25 رجب 1430   العدد  13442
جداول
(1)
الكتابة شيءٌ من الخيل والورد والجراح
حمد بن عبدالله القاضي

 

ذات عام وصلتني رسالة من قارئ كريم من تبوك يسألني لماذا أقللت من الكتابة؟ وأجبته وقتها، وقبل فترة وصلتني رسالة من قارئ وصديق حميم يسألني ذات السؤال.. وأجبت عن سؤاله المتعب والممتع معاً كما أجبت ذلك القارئ: (أيها العزيز: دعني -بدءاً- أقول لك قبل عرض أي (تبريرات الإقلال).. دعني أقول إن الكتابة قدري، ولا استطيع أن اتخلّى عن هذا القدر الجميل - هذا أولاً- وثانياً: ان الكاتب عندما يخط أول كلمة على السطر هو تماماً كالزارع عندما يضع أول بذرة في أرضه، كلاهما -من بعدهما- يمارس هذه العادة الجميلة، فلا هم يتخلون عنها، ولا هي تستطيع أن ترحل عن وجدان الكاتب أو حقل الزارع.. وثالثاً: هل رأيت خيولاً ملَّت الصهيل، أو وروداً سئمت من بث الأريج، أم تراك أبصرت جراحاً احتجت على نزيفها الدامي..!!.

***

والكاتب هو شيءٌ من الخيل والورد والجراح.

الكاتب لا يستطيع أن يتخلى عن الحرف إلا إذا استطاعت الأسماك أن تقاطع البحر.. أو قدرت القلوب الوالهة نسيان الأهداب التي ألهبت الشوق في أعماقها..!

هذه رؤية لعلاقة الكاتب أي كاتب مع الحرف والكلمة..!

أما عني -شخصياً- فدعني -أيها العزيز- أشكرك -أولاً- على سؤالك وسؤال كثيرٍ من الأحبة الذين يحسنون الظن بقلمي المتواضع، وثانياً: إن ما أشرت إليه أنت من أسباب (إقلالي) في الكتابة فيه شيء كبير من الحقيقة وعفواً لم أتحول من (كاتب) يفيض بما في نفسه على الورق كلمات وحروفاً، إلى (ناشر).. فقد جعلت لذلك حداً وسداً.

أما التلفزيون فلا شأن له في مسألة الكتابة إطلاقاً فما مشاركاتي سوى إطلالات ضيف في برنامج أو مشارك في ندوة، لذا فهو لا يأخذ شيئاً كبيراً من وقتي، حتى يشغلني عن هذه (النار) المعشوقة والمحرقة معاً.. نار الكلمة التي لا استطيع أن أمارس النأي عنها إلا إذا استطاع ذلك العاشق الذي قال:

(غرامك في روحي وذكراك في فمي

ومثواك في قلبي فأين تغيبي)

إذا استطاع أن يمارس مثل هذا العاشق البعاد عن عيني هذه الحبيبة..!.

أخيراً:

إن من يتذوق ماء الكتابة لا يستطيع الإبحار بعيداً عن أنهارها حيناً، أو النأي عن الارتماء في نيرانها الدافئة أحياناً أكثر.

-2-

هل بدأ زمن

القنوات التافهة بالأفول!

** كم يسعد كل غيور ظهور ملامح الانتصار والإقبال على البرامج التي تجعل همها (النصف الأعلى) من الإنسان، وفي الوقت ذاته يسر كل غيور نأي الكثيرين عن القنوات التي لا تقدم سوى (اللجاجة)، أو لا تناغي سوى (النصف الأسفل) في المرأة.

تُرى هل بدأ نجم (موضة) الفضائيات ذات الجدل الصاخب أو العري الفاحش يخبو بعد أن أحسّ المشاهد العربي أن أكثر برامج هذه الفضائيات تلغي قضاياه، أو تهشّم قيمه!.

لعل المفرح أننا بدأنا نرى ملل كثير من الناس من برامج تلك القنوات بعد الانبهار بها، وبدأنا نلاحظ انصرافهم إلى متابعة القنوات التي تجمع بين الجدية والإفادة.. وبين الترفيه والإمتاع البعيد عن السفاسف سواء في التلفزيون السعودي أو غيره من القنوات التي تعرض برامج تجمع بين الفائدة وبين الترفيه الراقي..!.

إن كل عاقل مبتهج بخيارات المشاهدين الجادة، فالبقاء للأصلح على الرغم من مشقة تحقيق هذه المعادلة في القنوات التي تعي مسؤوليتها جدية أو ترفيهاً.

-3-

آخر الجداول

** للشاعر يحيى توفيق:

(أين التي كانت تضيء بهمسة

ليلى.. تذيب بلمسة أحزاني

رحلتْ بصمت كالسراب وخلَّفت

في القلب.. أتراحاً تهد كياني

غابت.. وغرّبها الزمان فليس لي

من بعد غيبتها حبيب حاني)

الرياض 11499- ص.ب 40104
فاكس 014565576


hamad.alkadi@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد