Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/07/2009 G Issue 13442
السبت 25 رجب 1430   العدد  13442
آلاف المتظاهرين من أنصار موسوي... والشرطة تحتجز 15 شخصاً خلال اشتباكات
رفسنجاني يطالب بالإفراج عن المعتقلين... ويؤكد: إيران في أزمة

 

طهران - وكالات

أعلن الرئيس الإيراني الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني في مطلع خطبة صلاة الجمعة التي يؤمها في طهران انه سيقدم حلاً للأزمة السياسية الراهنة في البلاد.

وقال: إن شاء الله, ساتحدث عن حل للوضع الراهن، لايجاد سبيل للمضي قدما في المستقبل بنفس العظمة والوحدة والتوافق التي كنا عليها في البداية.

ورفسنجاني، الذي يعد أحد ابرز الداعمين لمير حسين موسوي الذي خسر في الانتخابات الرئاسية وطعن بنتائج الانتخابات، تعرض لانتقادات شديدة من الرئيس محمود أحمدي نجاد خلال الحملة الانتخابية.

وقال رفسنجاني الرئيس الايراني الاسبق في خطبة الجمعة أمس ان عدداً كبيراً من الايرانيين لديهم شكوك في الانتخابات الرئاسية المتنازع على نتائجها وطالب بأي إجراء لعلاج هذا الموقف.

كما طالب رفسنجاني بالإفراج عن المتظاهرين الذين احتجزوا في أعقاب انتخابات يونيو. وقال خلال خطبة الجمعة في الموقف الحالي ليس ضروريا ان نحتفظ بعدد من الناس في السجون, علينا أن نسمح لهم بالعودة إلى أسرهم.

وقال رفسنجاني ان ايران في أزمة بعد انتخابات الشهر الماضي المتنازع على نتائجها في أول تعليق من نوعه من جانب شخصية بارزة في مؤسسة الجمهورية الاسلامية.

وأضاف نحن كلنا أعضاء أسرة واحدة. آمل مع هذه الصلاة ان نتمكن من تخطي مرحلة المتاعب هذه التي يمكن ان توصف بالازمة.

من جهة أخرى قال شاهد ان الشرطة الايرانية احتجزت أمس الجمعة 15 شخصا على الاقل واستخدمت القنابل المسيلة للدموع والهراوات لتفريق مؤيدي زعيم المعارضة مير حسين موسوي خارج جامعة طهران.

ووقع الحادث بينما كان الرئيس الايراني الاسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني يؤم صلاة الجمعة داخل حرم الجامعة.

ونقلت الاذاعة الخطبة على الهواء وقاطعه مؤيدو موسوي مرة بشعارات مؤيدة لزعيم المعارضة.

كما تظاهر الآلاف من انصار زعيم المعارضة الايرانية مير حسين موسوي في طهران اثر انتهاء صلاة الجمعة التي أمها رفسنجاني، كما افاد شهود عيان.

وعمدت الشرطة إلى تفريق المتظاهرين الذين رددوا شعارات مؤيدة لموسوي واطلقوا هتافات التكبير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد