Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/07/2009 G Issue 13442
السبت 25 رجب 1430   العدد  13442
المدير العام لأوفيد يترأس وفداً عالي المستوى في زيارة رسمية لأرمينيا
رئيس أرمينيا يمنح وسام أنانيا شيراكاتسي التقديري للحربش

 

أرمينيا - الجزيرة:

قام المدير العام لصندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد) سليمان جاسر الحربش، يرافقه وفد عالي المستوى، بزيارة رسمية استغرقت أربعة أيام لجمهورية أرمينيا، حيث التقى الرئيس سيرج سارجسيان، وعقد عدة اجتماعات مهمة مع رئيس وزراء أرمينيا تيجران سارجسيان، ونائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الداخلية ارمن جيفررجيان؛ ووزير الزراعة جيراسيم الافيرديان؛ وذلك لاستعراض العمليات قيد التنفيذ، وبحث آفاق المزيد من التعاون بين أفيد وجمهورية أرمينيا في مجالات البنى التحتية التي توليها الحكومة أولوية عالية، فضلاً عن حضور مراسم تدشين شبكة الغاز الجديدة التي يساهم أوفيد في تمويلها. وقد توجت الزيارة بمنح رئيس جمهورية أرمينيا وسام أنانيا شيراكاتسي المرموق لمدير عام أوفيد؛ تقديراً للجهود المبذولة على صعيد التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقد استقبل رئيس جمهورية أرمينيا المدير العام لأوفيد ورحب به وبالوفد المرافق، معرباً عن شكره وامتنانه لدعم أوفيد لأرمينيا الذي بدأ منذ عام 2004 حينما قدم قرضاً قيمته 5 ملايين دولار أمريكي لدعم مشروع يعنى بالتنمية الاقتصادية في المناطق الريفية، وأثنى على جهود أوفيد المتواصلة وسعيه الدؤوب في تحقيق أهدافه الإنمائية النبيلة في جميع أنحاء العالم.

ومن جانبه، شكر الحربش فخامة الرئيس على (دعوته الكريمة لزيارة بلاده)، معبراً عن عميق تقديره وامتنانه لمنحه هذا الوسام المرموق، الذي يرمز إلى العلاقات القروية والتعاون المثمر بين أوفيد وجمهورية أرمينيا، مشيراً إلى أنه قبل هذا الوسام باسم أسرة أوفيد.

وعبر رئيس الوزراء عن ارتياحه لهذه الزيارة، وأثنى على جهود أفيد الساعية لدفع عجلة التنمية في بلاده، ولاسيما في ظل الأزمة المالية العالمية الحالية، مشيراً إلى تدهور الأوضاع جراء الانخفاض الحاد في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، كما أعرب عن شدة قلقه إزاء المناطق الريفية التي تسجل أعلى مستويات للفقر في البلاد. ومن جانبه شكر الحربش رئيس الوزراء على حسن الضيافة، مؤكداً مواصلة أوفيد تقديم الدعم اللازم لجمهورية أرمينيا ولاسيما في المجالات التي توليها الحكومة أولوية عالية، مشيراً إلى قروض أوفيد التي قدمت مؤخراً لتعزيز التنمية الريفية.

وقد حضر الحربش ووفد أوفيد المرافق خلال زيارتهم لأرمينيا مراسم تدشين شبكة توزيع الغاز المحلية في منطقة لوري الريفية، التي تمثل جزءاً من برنامج شبكة توزيع الغاز التي يشارك أوفيد في تمويلها لصالح 32 من المجتمعات الريفية. ويشمل هذا البرنامج تركيب 80 كيلومتراً من خطوط أنابيب الضغط المتوسط ونحو 160 كيلو متراً من خطوط أنابيب شبكة توزيع الغاز.

وفي كلمته للحضور، أعرب الحربش عن سعادته للمشاركة في افتتاح (أحد البرامج المهمة للشعب الأرميني)، معبراً عن أمله في نجاح هذا البرنامج الساعي إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد. وأوضح أن قرض أوفيد سيساعد على توصيل أنابيب الغاز الطبيعي إلى المنازل، الذي من شأنه أن يساعد على التخفيف من الصعوبات المستمرة التي يواجهها السكان من أجل الحصول على الطاقة بأسعار معقولة لأغراض الطهي والتدفئة، ومن ثم القضاء على استخدام أساليب الوقود المحلية البدائية التي تتسم بعدم كفاءتها وتكلفتها العالية فضلاً عن المساهمة في حماية الغابات والبيئة بشكل عام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد