Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/07/2009 G Issue 13442
السبت 25 رجب 1430   العدد  13442
40 في المئة ممن يتناولون البطاطس والمعجنات مصابون بالسمنة

 

«الجزيرة» - الرياض

أكدت دراسة علمية عالمية أن 22 مليون طفل في العالم أقل من خمس سنوات يعانون السمنة معظمهم من دول العالم الثالث.

وشددت الدراسة على أن السمنة وباء ينتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم، ويشكل عاملاً رئيساً لارتفاع معدل انتشار الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم. وتعد هذه الدراسة من أكبر الدراسات العالمية التي أجريت على السمنة وتبين النتائج أن هناك خطراً فعلياً تمثله السمنة، وفقاً لنتائج الاستطلاع التي نشرتها (تداول)، وهي مجلة جمعية القلب الأمريكية. وحذر استشاري جراحة التجميل زميل الكلية البريطانية الدكتور ياسر بدوي من مخاطر السمنة في المجتمعات العربية والخليجية، مشيراً إلى أن واحداً من أهم أسباب السمنة هو الدهون المحولة، والمعروفة أيضاً بالأحماض الدهنية، وهي نوع معين من الدهون يتكون عندما تتحول الدهون السائلة إلى دهون صلبة من خلال عملية الهدرجة.

وبيّن أن هذه الدهون غير قادرة على التكسر وبالتالي تتراكم في الجسم مسببة أضراراً جسيمة. وتوجد هذه الدهون في الحلويات والكوكيز والوجبات الخفيفة والبطاطس المغلية والمعجنات، بالإضافة إلى بيع الأطعمة المطهية والزيوت النباتية.

ونصح بدوي ألا تزيد نسبة الدهون المستهلة على 30 في المئة من السعرات الحرارية خلال اليوم الواحد. وشدد على أن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون الضارة المنتجات الحيوانية بمقدار 21 في المئة والمعجنات والحلويات والبيتزا بمقدار 40 في المئة والبطاطس المطهية بمقدار 8 في المئة.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد