Al Jazirah NewsPaper Thursday  30/07/2009 G Issue 13454
الخميس 08 شعبان 1430   العدد  13454
غيتس يلمح لتسريع الانسحاب الأمريكي من العراق وبراون يعلن قتل رهينتين بريطانيين
برزاني يفوز برئاسة كردستان ويعلن مفاوضات مع بغداد قريباً

 

اربيل - سد دوكان - الخالص (العراق) - وكالات

فاز زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود بارزاني بولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية لاقليم كردستان العراق بغالبية 70% بحسب النتائج الرسمية التي اعلنتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أمس الاربعاء.

واحتفظت اللائحة الكردستانية التي تضم الحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني بالغالبية حاصدة 57.34% من الاصوات.

اما لائحة التغيير المعارضة بزعامة نوشيروان مصطفى فقد نالت 23.57% ونال بارزاني 69.57% من الاصوات.

وأعلن مسعود بارزاني فور الاعلان عن إعادة انتخابه بغالبية كبيرة رئيساً للإقليم ان مفاوضات ستجري مع بغداد (قريباً) لحل المشاكل العالقة بين الطرفين والتي تهدد بالتحول الى نزاع مسلح بين العرب والأكراد.

وقال بارزاني في ختام لقائه الرئيس العراقي جلال طالباني في منتجع سد دوكان 45 كلم شمال السليمانية سيقوم المالكي قريباً بزيارة الى الاقليم لبحث كل المشاكل العالقة بين المركز والاقليم والعمل على حلها.

واضاف ردا على سؤال حول مضمون لقائه وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس في وقت سابق أمس في اربيل اكدنا للجانب الامريكي ضرورة حل المشاكل العالقة مع المركز وفقاً للدستور.

إلى ذلك أكد وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس امس بعد زيارة مفاجئة الى العراق ان بلاده قد تسرع انسحاب قواتها من العراق. وقال غيتس للصحافيين الذين رافقوه في رحلته من العراق الى تركيا ان وتيرة سحب القوات الامريكية من العراق قد تسرع. فالظروف الامنية تتحسن في العراق.

وحول عمليات الاختطاف في العراق أكد مسؤول عراقي أمس أن الرهينتين البريطانيين اللذين خطفا ضمن مجموعة من البريطانيين في العراق قبل سنتين قتلا في العراق على أيدي خاطفيهم ليصير أربعة من خمسة رهائن أسروا في مايو ايار 2007 في عداد الموتى الآن.

وقال رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون أمس ان الرهينتين في عداد الاموات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد