Al Jazirah NewsPaper Friday  31/07/2009 G Issue 13455
الجمعة 09 شعبان 1430   العدد  13455
موت سقراط بولندا
أندريه راباتزنسكي

 

في يوم الجمعة الماضي توفي واحد من أهم الرجال، والذي ربَّما لم يسمع به أغلبكم من قبل. ففي خضم انهماكنا في أحداث صاخبة قد لا نتذكرها غداً، نميل إلى توجيه أقل قدر من الانتباه إلى الناس الذين يتناولون قضايا الخلود - الفلاسفة، وعلماء الأخلاق، والحكماء الذين يحاولون توجيه عقولنا نحو أمور أكثر سمواً. ولكن في الأمد البعيد ينال هؤلاء الناس كل اعتراف، وتتجلى أهميتهم في صورة أوضح حين يتبين لنا أن المشاغل الأخرى التي أغرقنا بها أنفسنا كانت مجرد مشاغل عابرة. إن مثل هؤلاء الرجال والنساء يغيرون العالم من حولهم، حتى ولو لم يدرك الآخرون ذلك إلا بعد زمن طويل.

كان ليجيك كولاكوفسكي من بين هؤلاء الناس. كان فليسوفاً يتمتع بشهرة عالمية، وأستاذاً عمل في جامعات عريقة - أكسفورد، ويال، وشيكاغو - ورجلاً نال احترام وإعجاب زملائه في مختلف أنحاء العالم. ولقد كتب عن الفيلسوف الهولندي سبينوزا، والجدال اللاهوتي الذي أثير في هولندا في القرن السابع عشر، وغير ذلك من المواضيع المفهومة لفئة قليلة من الناس.

بيد أن كولاكوفسكي لم يكن فيلسوفاً (تقنياً) يكتب للمتخصصين الأكاديميين. بل كان فيلسوفاً بالمعنى نفسه الذي كان لسقراط: المفكر الذي شكك فيما عدَّه الآخرون من المسلمات، واستكشف المشاعر والسلوكيات البشرية لمساعدتنا في فهم الكيفية التي نستطيع بها أن نرتقي بأنفسنا ونعيش حياة متفوقة أخلاقياً، ولكنها أكثر إشباعاً رغم ذلك.

ففي مؤلفه التاريخي الذي صدر في ثلاثة مجلدات تحت عنوان (التيارات الرئيسة للماركسية)، سجل كولاكوفسكي كيفية تطور تلك النظرية السياسية على مر الزمن؛ ولكنه عمَّد أيضاً إلى تشخيص المعضلة السياسية والفكرية والأخلاقية التي عاشتها قارة أوروبا طيلة القرنين اللذين ساهمت المعتقدات الماركسية في تشكيلهما جزئياً. وفي كتابه (مداولات مع الشيطان) نجح في خلق عالم مشوق موازٍ للروايات الأخلاقية المسيحية التقليدية، وذهب بحسه المرح إلى التشكيك في الحقائق المبتذلة التي طرحتها بعض الأديان والحجج التي ساقها معارضو تلك الحقائق، فجردهم من صدفتهم الضحلة غير المستنيرة، ولكنه دافع في الوقت نفسه عن المغزى الأخلاقي الحقيقي المؤسس للمعتقدات القديمة.

كان مصير كولاكوفسكي وهو مصير لعين إذا صدق المثل الصيني أن يعيش في زمن (مثير للاهتمام). ففي شبابه المبكر شهد فظائع وويلات الحرب العالمية الثانية في مسقط رأسه بولندا. ولقد خرج من الحرب ترافقه رغبة مثالية في جعل العالم مكاناً أفضل من خلال الإصلاح الجذري للعالم (الفاسد المتعفن) الذي سمح للنازية بالازدهار. وفي هذه المرحلة الساذجة من عمره انضم إلى الحزب الشيوعي الذي رأى أن برنامجه يمثل الأمل في التغيير.

ولكن في حين امتطى كولاكوفسكي مطية الشيوعيين وأيدهم لبضع سنوات، فإنه لم يكن (رفيقاً) صالحاً، وذلك لأنه لم يسمح لنفسه قط بالكف عن التفكير بنفسه ولنفسه. ولم يذهب معهم إلى أبعد ما لزمه الأمر لتشكيل وعيه، ثم رفض الذهاب إلى ما هو أبعد من ذلك. والواقع أنه كان من أوائل من أطلق عليهم (المعدِلين) الذين شككوا في عقائدية ستالين وقادوا الطريق نحو التغييرات المهمة التي صدمت العالم الشيوعي في عام 1956، عندما حصلت بولندا لبرهة قصيرة على جرعة صغيرة ولكن مهمة من الاستقلال عن سيطرة الكرملين.

ولكن بمجرد شروعه في التشكيك في العقيدة الماركسية، لم يتوقف كولاكوفسكي إلى أن انسحب من الحركة تماماً لكي يتحول إلى واحد من أهم منتقديها ومعارضيها. وما زلت أتذكر حتى الآن حضوري كطالب شاب في وارسو أحد الاجتماعات غير القانونية في الجامعة للاحتفال بالذكرى العاشرة لحركة الإصلاح التي بدأت في عام 1956 وهو الاجتماع الذي قطع فيه كولاكوفسكي آخر روابطه الهشة بالعالم الرسمي للحزب الشيوعي.

وأذكر أنه قال آنذاك: (في عام 1956 أدركنا أن العبودية لم تؤد إلى الحرية، وأن الأكاذيب لم تساعد في التوصل إلى الحقيقة، وأن الطغيان لم يعزز المساواة المطلقة). كانت كلماته بسيطة، ولكن من الصعب أن نقلل من أهمية هذه الحقائق البسيطة في مواجهة الأكاذيب الملتوية التي روجت لها الدعاية الرسمية. فبكلمات كهذه نجح كولاكوفسكي، ومعه سولنجنتسين، وساخاروف، وغيرهم من عشيرتهم، في إنجاز ما عجزت عن إنجازه تريليونات الدولارات التي أنفقت على الأسلحة للتعجيل بزوال الإمبراطورية السوفييتية الشمولية.

لقد دفع كولاكوفسكي ثمن تفكيره الحر باهظاً - فبعد مرور أقل من عامين على خطابه الذي ألقاه في وارسو، حُرِم من منصبه في التدريس، وأُرغِم على الرحيل إلى منفاه الذي دام لأكثر من عشرين عاماً. ومن مقامه في أكسفورد، حيث أصبح زميلاً لكلية اول سولز (All Souls College)، استمر في تقديم الحقائق المزعجة، وظل محتفظاً بحضوره الفكري والأخلاقي في بلده طيلة فترة نضاله ضد النظام القمعي الظالم: سلسلة الانتفاضات العمالية، ونشوء حركة تضامن، والانهيار النهائي للنظام في عام 1989.

عاد كولاكوفسكي إلى بولندا عدة مرات في سنوات عمره الأخيرة، ولكن المقام لم يستقر به هناك قط. لقد كان رمزاً بين مواطنيه - في عيد ميلاده السبعين نظمت أكبر صحيفة في بولندا الاحتفال الذي توج فيه ملكاً (شرفياً بطبيعة الحال) على أوروبا. وحين توفي وقف أعضاء البرلمان البولندي دقيقة حداداً وأعلنت بولندا الحداد الرسمي.

لكن الرجل نفسه لم يكن قط أثراً أو مَعلَماً تذكارياً. بل إن تجربة كولاكوفسكي مع (عدوى هيجل) جعلته حتى مماته شديد الحساسية إزاء كافة أشكال الحماسة والعقائد الشاملة. وكان يفضل الفكاهة على الغطرسة والتهويل، وكان رقيقاً في السخرية ممن كان ينتقدهم، في حين كان حريصاً في كل الأوقات على عدم إنكار إنسانية معارضيه حتى في أشد أشكال الانتقاد الفكري شراسة. وبرفضه الاعتراف بأي شيء دون قيد أو شرط احتفظ بأهم سمة تميز أي رجل عظيم حقاً: فهو لم يؤمن بنفسه دون قيد أو شرط قط.

وهي سمة أخرى اشترك فيها مع سقراط.

أندريه راباتزنسكي أستاذ القانون بجامعة كولومبيا، وكان تلميذاً وصديقاً للفيلسوف البولندي ليجيك كولاكوفسكي لمدة تزيد عن أربعة عقود من الزمان.

خاص «الجزيرة»
حقوق النشر: بروجيكت سنديكيت 2009
www.project-syndicate.org
ترجمة: هند علي
Translated by: Hend Ali



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد