Al Jazirah NewsPaper Friday  31/07/2009 G Issue 13455
الجمعة 09 شعبان 1430   العدد  13455
بيونغ يانغ تحتجز زورق صيد من جارتها الجنوبية
زعيم كوريا الشمالية مصاب بفشل كلوي مزمن

 

سول - وكالات:

يخضع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج إيل لعملية غسيل دوري للكلى، حيث ثبت إصابته بفشل كلوي مزمن. وقال ها تاي جيونج مدير محطة (أوبن نورث كوريا برودكاست) الإذاعية أمس الخميس (إن هناك مشكلة خطيرة في الكلى، تجبر كيم على إجراء غسيل كلوي بشكل دوري).

والغسيل الكلوي مصطلح طبي يشير إلى أسلوب يستخدم في إزالة الفضلات مثل البوتاسيوم واليوريا وأيضاً المياه من الدم عندما تعجز الكلى عن القيام بوظيفتها. ويقول ها إنّ ما أعلنه يستند إلى مصادر متعددة في كوريا الشمالية. يشار إلى أنّ محطة (أوبن نورث كوريا برودكاست) هي أول محطة إذاعية خاصة في كوريا الجنوبية متخصصة في أخبار كوريا الشمالية وقد بدأت نشاطها عام 2005م.

يشار إلى أن حالة كيم الصحية تُعد من أسرار الدولة في كوريا الشمالية، لكن يعتقد أنه يعاني من مرض السكر ومرض بالقلب وكانت كوريا الجنوبية قالت إنه أصيب بسكتة دماغية في آب - أغسطس الماضي. من جهة أخرى قال مسؤول بالجيش الكوري الجنوبي، إن كوريا الشمالية قطرت زورق صيد من الشطر الجنوبي إلى أحد موانئها أمس الخميس بعد أن ضل الزورق طريقه عن غير قصد ودخل إلى مياهها الإقليمية. ويأتي الحادث الذي نجم على الأرجح عن عطل في نظام الملاحة في وقت تشهد فيه العلاقات بين الدولتين توتراً تبدي فيه بيونجيانج نزعة قتالية متزايدة يرجعها محللون إلى فترة حساسة تعيشها كوريا الشمالية لحل مشكلة الخلافة في الأسرة الشيوعية الحاكمة الوحيدة في قارة آسيا.

وطلبت كوريا الجنوبية من جارتها السماح للزورق وطاقمه المكون من أربعة أفراد بالعودة، لكن مسؤولين قالوا إنهم لم يتلقوا رداً حتى الآن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد