Al Jazirah NewsPaper Friday  31/07/2009 G Issue 13455
الجمعة 09 شعبان 1430   العدد  13455
تراجع الإركاب والشحن لدى شركات الطيران في يونيو

 

جنيف - رويترز

قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) أمس الخميس إن الشحنات التي تنقلها شركات الطيران انخفضت 16.5% في حين تراجعت أعداد الركاب 7.2% في يونيو الماضي بالمقارنة بالشهر نفسه قبل عام ولم تظهر دلائل بعد على إن الكساد العالمي ينحسر.

وقال الاتحاد في أحدث تقرير شهري إن قطاع النقل الجوي -وهو مؤشر رائد على صحة التجارة العالمية- قد يحتاج لسنوات ليعود لمستوياته في عام 2008م.

وأضاف التقرير (هذه أوقات تمثل تحدياً كبيراً لشركات الطيران. ليست هناك دلائل بعد على انتعاش اقتصادي قريب). وحذر التقرير من أن استمرار التراجع قد يفاقم المشاكل التي تواجه شركات الطيران.

وقال جيوفاني بيسنياني مدير عام الاتحاد (شركات الطيران تشهد تراجعاً في الإيرادات على مستوى العالم بنسبة تصل إلى 30% في بداية موسم الذروة يونيو - أغسطس الوقت الذي عادة ما تحقق فيه شركات الطيران أكبر أرباحها. ومازالت التوقعات قاتمة).

وقدر الاتحاد أن شركات الطيران ستخسر نحو تسعة مليارات دولار في عام 2009 بعد انخسرت 8.5 مليار دولار في 2008 عندما أضر ارتفاع أسعار النفط بأرباحها ثم خفضت أزمة الائتمان والأزمة المالية العالمية الطلب على رحلات الأعمال والترفيه.

وقال الاتحاد الذي يمثل نحو 230 شركة طيران ومقره جنيف إن عام 2009 ينطوي على المزيد من المخاطر تتمثل في أسعار النفط وانتشار فيروس الإنفلونزا اتش1 ان1 الذي قد يحد بدرجة أكبر من طلب الركاب على السفر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد