Al Jazirah NewsPaper Friday  31/07/2009 G Issue 13455
الجمعة 09 شعبان 1430   العدد  13455
جراء تراجع الاقتصاد العالمي وانحسار أسواق الائتمان
شركات السيارات تئن تحت وطأة الخسائر وتوقعات مستقبلية بالتحسن

 

باريس - طوكيو - الجزيرة - رويترز

أعلنت شركة رينو الفرنسية المصنعة للسيارات أمس عن تسجيل خسائر فاقت التوقعات خلال النصف الأول من 2009 لتتماشى بذلك مع النتائج التي سجلتها الشركات الأوروبية المنافسة في ظل الانخفاض الحاد في مبيعات السيارات لكنها قالت إن آفاق الصناعة بدأت تتحسن.

وفي اليابان أعلنت شركتا مازدا موتور كورب وميتسوبيشي موتورز كورب تسجيل خسائر للربع الثالث على التوالي إلا أنهما أبقتا على التوقعات السنوية دون تغيير اعتماداً على خفض التكاليف من أجل التغلب على تراجع الطلب.. وشهدت شركات تصنيع السيارات تراجعاً في مبيعات السيارات على مدى الـ 12 شهراً الأخيرة من جراء التراجع الاقتصادي العالمي وانحسار أسواق الائتمان التي دفعت بالفعل شركتي جنرال موتورز وكرايسلر إلى الإفلاس وإعادة الهيكلة.

وتتوقع شركة رينو التي تمتلك حصة 44% في شركة نيسان موتور اليابانية أن تسجل سوق السيارات العالمية تراجعاً بنسبة 12% خلال 2009 مقارنة بالعام الماضي ليصل إلى ما يزيد على 57 مليون وحدة.. وتخفض شركات تصنيع السيارات من التكاليف في ظل تراجع الطاقة الإنتاجية بشكل كبير إلا أن معظمها يتوقع تحسناً في الإنتاج على أساس فصلي خلال الفترة المتبقية من العام في ظل السيطرة على المخزون.

وقالت رينو إنه على الرغم من تأثير البرنامج التحفيزي لاستبدال السيارات القديمة في الأسواق الأوروبية الرئيسة فقد جاء نصف الانخفاض في إجمالي الإيرادات من أوروبا.. وانخفضت إيرادات المجموعة 23.7% إلى 15.99 مليار يورو (22.5 مليار دولار) خلال تلك الفترة.

وسجلت رينو خسائر تشغيلية بلغت 946 مليون يورو خلال النصف الأول مقارنة مع أرباح تشغيلية بلغت 845 مليون يورو في الفترة نفسها قبل عام.

وفي وقت سابق من يوليو قال كارلوس غصن المدير التنفيذي لرينو والذي يشغل أيضاً منصب المدير التنفيذي لشريكتها نسيان اليابانية إنه يتوقع أن يكون عام 2010 (بنفس صعوبة 2009) في ظل استمرار أزمة صناعة السيارات.

وأعلنت شركة فاليو المصنعة لمكونات السيارات أمس الأول عن تراجع المبيعات وعن تسجيل خسائر صافية بلغت 54 مليون يورو خلال الربع الثاني لكنها قالت إنها تتوقع انتعاشاً في إنتاج السيارات في الربع الثالث.

وفيما يتعلق بشركات تصنيع الشاحنات قالت شركة مان الألمانية أمس الخميس إنها لا ترى أي علامات على التحسن وأعلنت عن تراجع حاد في أرباحها التشغيلية خلال الربع الثاني لتتماشى مع توقعات السوق.

وتضررت شركات تصنيع الشاحنات مثل مان الألمانية والشركتين السويديتين المنافستين فولفو وسكانيا ضرراً بالغاً على حد سواء من جراء التراجع الحاد في الطلب خلال العام الماضي بسبب التراجع الاقتصادي.

كما أعلنت أمس شركة كونتننتال الألمانية التي تواجه مشاكل ديون عن خسائر صافية عائدة إلى المستثمرين بلغت 190 مليون يورو خلال الربع الثاني.. وكانت بيجو شركة بيجو ستروين الفرنسية لصناعة السيارات قد أعلنت أمس الأول عن وصول خسائرها خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 826 مليون يورو ( 1.7 مليار دولار) على خلفية الأزمة الاقتصادية العالمية.

وسجلت الشركة خلال الفترة نفسها من العام الماضي أرباحاً بقيمة 11.1 مليار يورو.

وتراجع إجمالي حجم أعمال بيجو ستروين خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 8.21% إلى 5.23 مليار يورو. كما أعلنت شركة نيسان موتور اليابانية لصناعة السيارات تسجيل خسائر صافية ب (170 مليون دولار) خلال الربع الأول من العام المالي الحالي حتى 30 يونيو الماضي.. وتراجعت أرباح تشغيل نيسان في الربع الأول من العام المالي الحالي 5.85 % مع تراجع المبيعات 5.35 % وبلغ حجم مبيعاتها خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 723 ألف سيارة بانخفاض نسبته 8.22 % عن العام الماضي.

وأرجعت نيسان خسائرها ربع السنوية إلى الأزمة الاقتصادية العالمية وارتفاع قيمة الين أمام الدولار.

من ناحيته أكد رئيس نيسان كارلوس غصن توقعاته الإيجابية بشأن قدرة نيسان ثالث أكبر منتج سيارات في اليابان على الخروج من الأزمة اعتماداً على تسويق السيارات الكهربائية على نطاق واسع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد