Al Jazirah NewsPaper Friday  31/07/2009 G Issue 13455
الجمعة 09 شعبان 1430   العدد  13455
أشادت بدعم سمو أمير منطقة القصيم
الأميرة نورة بنت محمد: الطلب المتزايد في السوق المحلية ساهم بإنشاء الجمعية التعاونية النسائية

 

بريدة - غالب السهلي:

أكدت الأميرة نورة بنت محمد بن سعود حرم أمير منطقة القصيم رئيس مجلس إدارة جمعية حرفة التعاونية أن فكرة إقامة الجمعية حظيت بدعم وتوجيه من الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، وكانت فكرة تحويل اللجنة النسائية في القصيم إلى جمعية تعاونية قد أشاد بها الدكتور يوسف العثيمين وزير الشئون الاجتماعية.

وقالت: فمعاليه من ساندنا حتى تمت إقامة هذه الجمعية كأول جمعية نسائية في السعودية، كما أن حكومة المملكة تولي إنشاء الجمعيات التعاونية اهتماماً ودعماً واضحين.

وقالت الأميرة نورة إن الطلب المتزايد في السوق المحلية جعل التفكير يتجه لإنشاء الجمعية التعاونية واحتواء الحرفيات وجعلهن يكسبن من خلال أعمالهن، كما أن الجمعية ستسوّق لتلك الأعمال سواء داخل السعودية أو خارجها ضمن إقامة معارض متخصصة لعرض إنتاج الحرفيات.

وبيَّنت الأميرة نورة أنه تم مناقشة العديد من الخطط مع جهات استثمارية كبيرة متعددة من بينها هيئة الاستثمار ورغبة في جعل العمل الحرفي اليدوي الذي تجيده النساء في القصيم عملاً مؤسسياً واضحاً ويحقق مكاسب لهن.

وأشارت سموها إلى أن العمل سيتم وعلى المستوى المحلي بتحقيق التعاون ما بين صغار الحرفيات في المنطقة والذي سيساعدهن على ضمان بقاء المنتج واستدامته في تحقيق موارد مجزية وكذلك من أجل زيادة الإنتاج وأيضاً تقديم الرعاية لهن وتمكينهن تسويقياً ونوعياً وكذلك توفير المواد الخام اللازمة للإنتاج وبأسعار الجملة ومن أجود الموردين، وأكدت الأميرة نورة أنه سيتم توفير أفضل الخبرات الاستشارية للحرفيات للارتقاء بالمنتجات وفتح منافذ تسويقية لهن لإيصال المنتج السعودي للعالمية.

على صعيد آخر أنهت أول جمعية تعاونية نسائية (حرفة) في اجتماع الجمعية العمومية الأول انتخاب مجلس إدارتها الجديد والذي ضم سبع شخصيات نسائية ترأست مجلس إدارتها الأميرة نورة بنت محمد بن سعود حرم أمير منطقة القصيم وبعضوية كل من نوال العجاجي نائبة لرئيسة المجلس ومها السويلم الأمينة العامة للمجلس، الجوهرة الوابلي أمينة الصندوق، ندى أحمد العيدان لجنة مالية، ليلى الشيبان لجنة تصاميم تراثية، وندى محمد العيدان لجنة متابعة الحرفيات وعضوة احتياطية الجوهرة الربدي.

وكانت أكثر من 60 سيدة سعودية قد ساهمن بمبالغ تأسيسية للجمعية تصل إلى 600 ألف ريال هي رأسمال الجمعية وتحتوي القائمة المسجلة من قبل المؤسسات السعوديات على أكثر من 45 حرفية سيتم تسويق إنتاجهن وإنتاج أخريات على مستوى السعودية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد