Al Jazirah NewsPaper Friday  31/07/2009 G Issue 13455
الجمعة 09 شعبان 1430   العدد  13455
كل جمعة
واقعية رئيس الهلال
صالح الهويريني

 

من النادر.. والنادر جداً أن يخرج رئيس الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد عن الواقعية في أحاديثه أو تعليقاته.. كما أنه لا يجيد أسلوب ممارسة إطلاق الوعود لجماهير ناديه، أو التفاخر بعمل قامت به إدارته وقبل أن تتجسد نتائجه الإيجابية على أرض الواقع وبعكس ما يفعله مسؤولون غيره في أندية أخرى.. نعم (هكذا عرفنا عن عبد الرحمن بن مساعد).. ولهذا لم يكن مستغرباً أن يكون تفاؤل سمو الأمير بنتائج فريقه في الموسم المقبل (ممزوجاً بحذر) باعتبار أن سموه يدرك يقيناً أن نتائج أي عمل مبذول هي نتائج في علم الغيب مهما كان حجم هذا العمل المبذول أو ذاك.. ولأنه يرى أيضاً (وهذا هو الصح) أن الفرق المنافسة هي الأخرى تعمل بجد وتجري استعدادات قوية تأهباً للموسم المقبل.. خصوصاً أن الأمير عبد الرحمن ختم وقتها تفاؤله الممزوج بحذر بعبارة: (الله يكفينا شر من فيه شر)!!

** يُطالب بعض الهلاليين إدارة ناديهم بفسخ أو عدم تجديد عقد الشراكة القائم بين قناة الزعيم وقنوات ال(آي، آر، تي) والبحث عن عقد شراكة جديدة مع قنوات أخرى من أجل أن تتولى إدارة قناة الزعيم بحجة أن مستوى القناة وما يُعرض فيها هو أقل بكثير من المطلوب ولأن هؤلاء الهلاليين يرون أن معاناة قناة ناديهم تكمن في تواضع الإمكانات الفنية المتوفرة في ال(آي، آر، تي) بعكس قناة الجزيرة مثلاً.

** نعم.. هناك معاناة تعيشها قناة الزعيم وكثيرون كتبوا وتحدثوا عنها.. لكن أن يعتقد الهلاليون أن هذه المعاناة تكمن وفي الغالب في تواضع الإمكانات الفنية ل(آي، آر، تي) فهذا اعتقاد خاطئ حسب وجهة نظري باعتبار أنني أرى أن معاناة قناة ناديهم هي نتاج ضعف في مؤهلات وفكر الكوادر البشرية التي تديرها وتشرف على برامجها مما يؤكد أن فسخ أو عدم تجديد عقد الشراكة مع ال(آي، آر، تي) لن يكون حلاً كاملاً أو رئيساً لمعاناة قناة الزعيم ولأن المنطق يقول إن أهم الحلول يجب أن يرتكز على ضرورة البحث عن كوادر بشرية هلالية تملك كل القدرة على تقديم العمل الذي يتناسب مع مكانة وتاريخ وبطولات فريق مثل الهلال.

** قناة الزعيم يجب أن تكون مرآة حقيقية للهلال التاريخ والزعامة.. لا أن يكون اهتمامها مقتصراً فقط على هلال هذا الموسم والمواسم القليلة الماضية.. ومثلما ظل ذلك يحدث منذ أول أيام افتتاحها وحتى يومنا هذا والملامة في ذلك تقع على إدارة الهلال وليس على وليد الفراج ومعاونيه!!

** أخيراً.. قناة الزعيم هي الأكثر مشتركين والأقل عطاء كما أن ما يعرض من خلالها هو في النهاية تشويه لمكانة الهلال وسمعته.. هكذا قال لي مشجع هلالي اسمه (أبو ماجد) وهو صادق فيما قاله.

كلام في الصميم

** سامي الجابر اختلفوا عليه كنجم وكذلك أيضاً ماجد عبد الله وهذه حقيقة لا تقبل الجدل.. أما يوسف الثنيان فهو كلاعب ربما كان النجم السعودي الوحيد الذي لم يدخل الشك إلى نجوميته.. (وهذا يكفيه) يا عبد الله بعيداً عن حكاية الاستفتاءات.

** نتائج الاستفتاءات الجماهيرية التي تجريها بعض القنوات الفضائية الرياضية ومن أجل تحديد هوية النجم الأفضل على مستوى المملكة هي نتائج غير دقيقة ولا تعكس الواقع، لأن العاطفة تدخل فيها بنسبة كبيرة ولأنها لا ترتكز أيضاً وفي المقام الأول على لغة الأرقام التي عادة ما تنصف من يستحق الأفضلية.. هي باختصار (مجرد تصويت وبس) وهنا تكمن الكارثة!!

** تعودنا أن الدعم المادي لأي عضو شرف لناديه ومتى كان بالملايين هو الذي يعلن عنه كخبر جديد وأن تُفرد له المساحات، وأن يتم أيضاً التباهي به والثناء على صاحبه.. ولكن أن يطول هذا الثناء وذاك التباهي دعم رئيس نادٍ لخزينة ناديه فهذه جديدة علينا، باعتبار أن دعم أي رئيس لناديه (مادياً) هو في النهاية دعم مطلوب وطبيعي.. كما أنه من الواجب ألا يتم تصوير هذا الدعم وكأنه قد جاء على طريقة (اللي جاب رأس غليص) وإلا فإن وجود هذا الرئيس أو ذاك في ناديه (ما لم يدعمه بالملايين) سيكون وجود ليس له معنى أو فائدة.

** منذ فترة طويلة وقبل مواسم عديدة متفرقة ظلت الفرق الطامحة للحصول على المزيد من البطولات تحرص على استقطاب أكثر من نجم محلي من فرق أخرى من أجل معالجة خلل موجود في مركز أو مركزين داخل صفوفها مما جعلها تتجاوز هذا الخلل ولأنه خلل بسيط.. لكن في النصر الوضع مختلف (وهذه مشكلة كبيرة) باعتبار أن مكامن الخلل في صفوفه ومنذ سنوات طويلة لم تكن مقتصرة على مركز أو مركزين ولا حتى أيضاً على أربعة مراكز مما أدى بالقائمين عليه وخلال موسم بعد آخر إلى ممارسة طريقة (الاستقطاب الجماعي) للاعبين المحليين دعماً لصفوفه ولعله بذلك يتجاوز معاناته التي طال أمدها.

** ولكن لأنه من غير المعقول أن يتم استبدال نصف عناصر الفريق وربما أكثر ومن موسم بعد آخر وتريد منه أن يعود من خلال أقصر الطرق إلى منافسة الكبار والصعود للمنصات، وهو الذي ظل يعاني نفسياً وفنياً أشد معاناة طيلة العشرة مواسم الماضية، ولهذا كان من الطبيعي أن يكون الفشل هو مصير تلك الطريقة الاستقطابية النصراوية خلال المواسم الماضية.. وربما أيضاً اللاحقة خصوصاً أن كل ذلك ظل يحدث في النصر عبر أوقات وفرق البطولات تعيش من خلالها استقراراً عناصرياً ونفسياً، فضلاً عن أن أغلب اللاعبين الذين استقطبهم النصر إما أنهم متواضعو الإمكانيات أو أنهم على وشك الاعتزال!!

** سألوا فيرجسون مدرب المان يونايتد ذات يوم: ما رأيك بلاعب - أي لاعب - يتمكن من المشاركة في أربعة مونديالات؟ فقال: (بالتأكيد هو لاعب عظيم وأسطورة كروية حقيقية، لأن الوصول لكأس العالم ولأربع مرات هو إنجاز من النادر أن يُضاهى ولأن هذا الإنجاز هو أعلى مقاييس التفوق لأي نجم كروي.. انتهى كلامه).. سامي الجابر هو أحد النجوم الذين ينطبق عليهم هذا الذي قاله فيرجسون.. وهل بعد كلام فيرجسون كلام من الممكن أن يُقال؟!!

خواطر.. خواطر

** رغم أن المذيع الفضائي كان وما زال يجامل فريقهم ونجومه على حساب المنطق، إلا أنه لم يسلم من افتراءاتهم وكذبهم.

** على أرض الواقع وعن طريق لغة الأرقام لا يمكن أن يكون التفوق حليفهم، ولهذا لا غرابة في أن يصبحوا أصدقاء دائمين للاستفتاءات العاطفية وغير المنطقية لعلهم يحصلون على التفوق الذي عجزوا عن تحقيقه.

** أغلب الذين صوّتوا لذاك النجم المعتزل لم يشاهدوه كلاعب وإنما سمعوا عنه!!

** الأخ (مهند العلي - القصيم) سامي الجابر لعب أمام النصر (31) مباراة، فاز الهلال في 12 مباراة وخسر 8 مباريات.. أما ماجد عبد الله فقد خاض أمام الهلال 37 مباراة انتهت 14 منها لمصلحة النصر وفي 15 مباراة كانت الغلبة للهلال.

** يوم بعد آخر أقرأ وأسمع أن الاتحاد سيتعاقد مع هذا اللاعب الأجنبي أو ذاك رغم أن ديون الـ 18 مليون ريال ما زالت قائمة ولم تسدد.. وشلون تجي هذي!!

** بالمناسبة عماد متعب ما زال يُطالب الاتحاد برواتب 4 أشهر، إضافة إلى مبالغ تكاليف علاج إصابته، وقد ذكر قبل أيام في إحدى القنوات المصرية أنه بصدد تقديم شكوى رسمية ضد نادي الاتحاد.. يا كثر الشكاوى عليهم!!

** أغلب اللاعبين الذين سرحوهم في هذا الموسم بسبب عدم الاقتناع بإمكاناتهم هم نفس اللاعبين الذين ظلوا يطالبون بضمهم لصفوف المنتخب خلال الموسمين الماضيين.

** أحمد الصويلح إذا سلم من الإصابات ونال الفرصة المطلوبة من المشاركة فإنه سيكون علامة فارقة في الهجوم الهلالي خلال الموسم المقبل.

** الذين يعترضون على (لغة الأرقام) بكتابات إنشائية وكلام مجالس اعرفوا أن ما عندهم سالفة.. وأن لغتهم هي لغة الغوغائية.

** أول لاعب نال بطاقة حمراء في تاريخ الدوري منذ موسم 97هـ هو لاعب نصراوي وأول ضربة جزاء كانت قدساوية.. وأكبر نتيجة كان مجموع أهدافها 11 هدفاً.. في الأسبوع المقبل انتظروا التفاصيل.

حوار كالديرون

** يقول كالديرون مدرب الاتحاد إن حواره في صحيفة (أس الإسبانية) هو حوار مفبرك.. السؤال هنا: ما هي مصلحة تلك الصحيفة حتى تفبرك حواراً على لسان كالديرون وفيه كلام خطير وتحريض وموجه أيضاً ضد الرموز واتحاد الكرة ومن أجل الإساءة للهلال تحديداً.

** بصراحة.. تكذيب كالديرون للحوار لا يدخل العقل، وربما أنه جاء من جراء شعوره بأنه تورط فيما قاله من خلال حواره.. (الأهم حالياً) أن يأتي كالديرون بإثبات رسمي لا بالكلام من أجل أن يقنعنا بأنه صادق في تكذيبه.. وأن حواره في الصحيفة الإسبانية كان بالفعل حواراً مفبركاً.. أما عدا ذلك فإن العقوبة يجب أن تطوله أُسوة بما حدث للروماني كوزمين مدرب الهلال.



للتواصل: salehh2001@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد