Al Jazirah NewsPaper Friday  31/07/2009 G Issue 13455
الجمعة 09 شعبان 1430   العدد  13455
باحث قضايا السحر وعضو لجنة المكافحة الشيخ صالح الفريدي ل(الجزيرة):
طلاسم سحرية يشتريها ضعاف النفوس بمبالغ خيالية وكتبهم كلها شركيات

 

الرس - خليفة الخليفة

السحر والشيطان قرينان لا يفترقان والكفر ثالثهما، والساحر كافر والمسحور مبتلى، ولكل داء دواء ودواء السحر القرآن الكريم، والوقاية منه الورد والأذكار وشفاء المسحور رقية من قارئ مخلص لوجه الله. وداء السحر مرض كغيره من الأمراض ابتلي بالمدعين والدجالين والباحثين عن الكسب الحرام مستغلين ظروف الناس وحاجتهم، إلا أن هناك رجالا أخيارا يبحثون عن الأجر والثواب من الله أخلصوا عملهم لوجهه ونذروا أنفسهم لمكافحة هذا الداء دون مقابل مادي.ومن هؤلاء في محافظة الرس باحث قضايا السحر والشعوذة وعضو لجنة مكافحة السحر بالقصيم الشيخ صالح بن ضيف الله الفريدي الذي نظم دورتين في مجال السحر لأعضاء ومنسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة القصيم ويلقي محاضرات في مختلف مناطق المملكة ودول الخليج عن السحر وإمام وخطيب جامع هيا العساف بمحافظة الرس ومعلم بالمعهد العلمي بالرس أيضا ويحضر رسالة الدكتوراه في أبحاث السحر، لا يبحث عن الشهرة ولا يسعى إليها من خلال عمله.

«الجزيرة».. زارت الشيخ بمنزله بالمحافظة، وكان هذا التقرير عن أنواع السحر التي تم العثور عليها ومن هم أكثر الناس استخداما لها، وقصص طريفة ومبكية، ونصائح نطرحها من خلال هذا اللقاء:

يقول الشيخ صالح: كثيراً ما تواجهنا مشاكل الشغالات مع الأسر، ونكتشف الأعمال التي تقوم بها بالمنازل وتأتي بأنواع مختلفة منها:

الأحزمة السحرية

من أنواع سحر العطف غالباً ما تقوم به الشغالات بالمنازل، وقد قامت إحدى الشغالات بوضع سحر لإحدى العجائز التي تقوم بخدمتها بعد أن أحضرها أولادها لها فسحرت هذه العجوز بعمل ربطته في بطنها لمدة ثلاث سنوات كانت هذه العجوز لا تسمع فيها تأنيبا أبدا ولا تريد من أحد أن ينهرها أو يلومها فيما تفعله لهذه العاملة ودائما تدافع عنها عند كل كبيرة وصغيرة حتى وإن كانت مخطئة، وعندما شك في أمر هذه الوافدة وفتشت ووجد العمل في بطنها بحزام أعدته جيدا وعند فك هذا السحر انقلب حال هذه العجوز فوراً وطالبت بإبعاد هذه العاملة التي كانت في السابق لا تنام إلا في فراش واحد مع هذه المرأة الكبيرة بالسن.

طلاسم سحرية

يقول الشيخ كثير من الطلاسم السحرية تباع في دول مجاورة وتصل أسعارها إلى عشرات الآلاف من الريالات وهذه الطلاسم بين يدي الشيخ يعرضها للجزيرة اشترته سيدة من أحد السحرة في دولة عربية مجاورة لتؤذي به قريبا لها.

الحصن الحصين

كتاب طلاسم يقول عنه باحث السحر الفريدى كله كفر وشركيات، والغريب أنه يباع ويوزع في بعض المحافظات وله تأثير كبير على المعتقدات الدينية الصحيحة والسليمة.

سحر الخرز

سحر الخرز سحر يربط على أسماء شياطين واللعب بها لجلب الحظ، كما يعتقد مستخدموها وأسعارها غالية جدا.

خاتم الزار

من أنواع السحر ويستخدم بالأعراس ويلبس ويستعين به لابسه بالشيطان ليرقص معه طوال الليل ويعينه على الرقص.

أوانٍ معدنية

أواني معدنية تستخدم لأنواع معينة من السحر لقياس الخريعة والخوف ومعتقدات شركية يستخدمها السحرة فيما يرمون إليه من أهدافهم الخبيثة.

خمسة وخميسة

* معتقدات شيطانية تعلق بالسيارات لرد العين عن المعان. أما أغرب ما مر عليَّ أن أما لإحدى الأطفال الصغار طلبت من عاملتها المنزلية عند سفرها لبلدها ان تحضر لها عملا لحفظ البنت الصغيرة ونجاتها كما تعتقد فأحضرت الشغالة فانيلة صديرية بمبلغ خمسة آلاف ريال كي تلبسها البنت فساءت حالة البنت الصغيرة ولجأت أمها للقرآن لعلاجها.

إمام يستخدم السحر

ومما يثير الغضب ويندى له الجبين (قاله الشيخ والألم يعتصر قلبه) ما اكتشف قبل أيام قليلة حيث طلق رجل زوجته لخلاف معها قبل سنوات وحاول إرجاعها إلا أنها رفضت ولها منه أولاد فسافر إلى إحدى دول شرق آسيا وعمل سحرا لها وأعطاه أحد أبنائه ليضعه في مكان ماء في المنزل إلا أن الولد أخبر أمه وهي بدورها قامت بإخبار الشيخ وإحضار هذا الشيء الغريب ليكتشف الشيخ أنه سحر فقام الشيخ، كما يقول بإبطال السحر بالقرآن ومما يجعل الألم والفاجعة أكبر أن هذا الوالد هو أحد طلبة العلم وإمام احد المساجد سلك طريق السحر لإرجاع طليقته إلى عش الزوجية.

بخور الشياطين

صنفه بائعوه ومستغلو الضعفاء إلى نوعين: أصلي وتقليد؛ حيث تصل قيمة عدد من الغرامات من الأصلي إلي ثلاثة آلاف ريال بينما التقليد إلى نصف السعر يوهمون الناس بالعلاج من بعض الأمراض بهذه الأبخرة التي لا تنفع وضررها أكبر.

تمائم طويلة الأمد

التمائم والقلائد المعلقة يعلقها البعض جهلا بالدين وأموره، وهذا رجل ظلت هذه التميمة معلقة في رقبته لمدة أربعين سنة، يقول الشيخ: حاورت حاملها وعرفت منه أنه يستخدمها لحفظه من الذئب والحنشل والجن وتميمة أخرى ربطها في عنق حفيدته الصغيرة منذ أربع سنوات. اقتنع بعد نصحه بعدم فائدتها من دون الله.ويقول الشيخ اشتريناها منه لننزعها من عنقه وعنق حفيدته.

وعن الأسحار والحجب يقول الشيخ كثيراً ما تصلني وكان آخرها سحر شعوذة وصل قبل يومين وحجاب وسحر عطف وسحر الريال وسحر الشعر من عاملة لابنة كفيلها، وكل هذه الأسحار تم فكها بالقرآن والمسحورون الآن يتمتعون بصحة جيدة.

مضايقات

وفي سؤال «الجزيرة» للشيخ: إن كان هناك من مضايقات تحصل له أو لأبنائه من فعل السحرة جراء ما يقوم به من عمل يبطل سحرهم قال: كنت ألقي محاضرات في شمال المملكة تعرضت لتهديدات من احد السحرة في دولة مجاورة مدعين أني لست ندا لهم وعلي أن أراجع حساباتي وتركهم بحالهم فتوكلت على الله وكفاني الله شرهم، وعن أبنائه يؤكد أنه يعتمد على الأوراد والأذكار اليومية في حمايتهم من الأذى ومن يتكل على ربه لا يخذله.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد