Al Jazirah NewsPaper Monday  03/08/2009 G Issue 13458
الأثنين 12 شعبان 1430   العدد  13458
محاكمة إصلاحيين جدد.. واستقالة مستشار للرئيس الإيراني
خاتمي يصف الاعترافات بالباطلة.. ويعتبر المحاكمة انتهاكا للدستور

 

طهران - وكالات

ذكرت وكالة الطلبة للأنباء أن أحد كبار مستشاري الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قدم استقالته أمس الأحد. وقال المستشار علي أكبر جوانفكر للوكالة: أقدم استقالتي من منصب المستشار الإعلامي للرئيس لأتيح له حرية اختيار شخص قادر على تولي هذا المنصب وكفء له.

من جهة أخرى رفض الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي في تصريحات بثت أمس الأحد على موقعه على الإنترنت محاكمة إصلاحيين بارزين اعتُقلوا بعد انتخابات الرئاسة التي جرت في يونيو الماضي ووصفها بأنها استعراض. وقال خاتمي: محاكمة السبت استعراض، والاعترافات باطلة.. ما سمي بالمحاكمة انتهاك للدستور.. مثل هذه المحاكمات الاستعراضية ستلحق ضررا مباشرا بالنظام وستلحق مزيدا من الضرر بثقة الجماهير.

كما نقلت وكالة ايسنا للأنباء عن مصدر قضائي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن عشرة أشخاص إضافيين من الذين شاركوا في الأحداث التي أعقبت الانتخابات الرئاسية الإيرانية في الثاني عشر من يونيو، مثلوا الأحد أمام المحكمة الثورية في طهران.

وعلى صعيد آخر نفى رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران هاشمي رفسنجاني ما ذكره الإصلاحي البارز محمد علي ابطحي في اعترافاته أمس أثناء محاكمته على خلفية أعمال الشغب الأخيرة ووصفها بأنها مجرد أكاذيب.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن بيان أصدره مجمع تشخيص مصلحة النظام بهذا الشأن حول أداء رفسنجاني والمرشح الخاسر موسوي والرئيس خاتمي قسما مشتركا لدعم كل منهم الآخر, موضحا أن اللقاء جرى يوم السبت وليس يوم الاثنين عقب الاجتماع الذي عقده مجمع تشخيص مصلحة النظام وشارك فيه خاتمي وموسوي بالإضافة إلى حسن الخميني، حيث أعلن خاتمي أنه سيصرح بمواقفه عقب اجتماع رابطة علماء الدين المناضلين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد