Al Jazirah NewsPaper Monday  03/08/2009 G Issue 13458
الأثنين 12 شعبان 1430   العدد  13458
تبدأ جولتها من كينيا مسقط رأس والد أوباما
هيلاري كلينتون تريد تأكيد اهتمام أمريكي جديد بإفريقيا

 

واشنطن - (أ ف ب)

تبدأ وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بعد غدٍ الأربعاء جولة في سبع دول إفريقية تحاول خلالها إبداء اهتمام الولايات المتحدة بالقارة السوداء بعد أن كانت حتى الآن منشغلة بمناطق أخرى من العالم. وتنوي كلينتون خلال هذه الجولة التي ستدوم 11 يوماً وهي الأطول منذ توليها مهامها، الدفاع بشدة على حقوق النساء ومقابلة ضحايا الاغتصابات.

وترغب وزيرة الخارجية الأميركية في إقامة علاقات جديدة مع ثلاث دول إفريقية قوية هي كينيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا وستزور ثلاث دول أخرى هي أنغولا والكونغو الديمقراطية وليبيريا التي تعاني جميعاً من أعمال العنف، على أن تنهي جولتها في دولة الرأس الأخضر الصغيرة حليفة واشنطن.. كما تنوي معاتبة إريتريا المتهمة بتمويل نشطين في جارتها الصومال والدفع بمزيد من الديموقراطية في زيمبابوي.

وقال جوني كرسون مساعد كلينتون لشؤون إفريقيا إن (الإدارة مهتمة بإفريقيا والإدارة قادرة على الاهتمام بعدة قضايا في السياسة الخارجية في آن واحد).. ورفض ما يُقال من أن الولايات المتحدة تنظر بقلق لتنامي نفوذ الصين في إفريقيا.. مشدداً على الديمقراطية وحقوق الإنسان.. وستبدأ هيلاري كلينتون جولتها من كينيا، مسقط رأس والد الرئيس الاميركي باراك أوباما.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد