Al Jazirah NewsPaper Monday  03/08/2009 G Issue 13458
الأثنين 12 شعبان 1430   العدد  13458
عذاريب
لا تظلموا كالديرون
عبد الله العجلان

 

أختلف مع بعض الزملاء حول التعامل مع التصريحات المنسوبة للمدرب كالديرون ليس على صحة ما ذكره من عدمه وإنما في تصعيد الموضوع، وأستغرب مطالبتهم بضربه بيد من حديد وطرده شر طردة، دون أن نعرف بالضبط ما تحدث عنه، مضمونه دوافعه أسبابه مبرراته، واحتمالية وجود أطراف قريبة منه ساهمت في إقحامه بتصنيفات لا يفهمها وآراء لا يدركها، الهدف منها توريطه وإبعاده عن الاتحاد بعد فشل محاولاتهم السابقة لإسقاطه, وبعد أن لمسوا من الداعم وعضو الشرف الكبير عبد المحسن آل الشيخ إصراره على بقائه واستمراره مدرباً للعميد..

القرارات الانفعالية الخاطئة فيما مضى لا نريدها أن تتكرر مع كالديرون أو غيره، ولا ينبغي أن تصدر عقوبة بلا لوائح وبدون تحقيق أو مساءلة، وليس من مصلحتنا ومصلحة أنديتنا وكرتنا وسمعتنا أن نخسر مدربين كباراً لهم قيمتهم وخبراتهم ونجاحاتهم بسبب تصرفات عادية أو أخطاء غير مقصودة أو تصريحات غيرهم قال ما هو أسوأ وأخطر منها بكثير، وهنا نحيي اتحاد الكرة على قراره تشكيل لجنة لتقصي حقيقة ومعرفة ظروف وأهداف ما صرح به كالديرون لصحيفة (آس) الإسبانية، وإن كنت شخصياً أرى أن الأمر لا يستدعي كل هذه الزوبعة الإعلامية والأخذ والرد للأسباب التي ذكرتها في المقدمة، ولقناعتي بأنه أرقى وأبعد من أن يورط نفسه في هكذا خزعبلات وسجالات هو في غنى عنها، ولا علاقة لها بمجال عمله كمدرب للاتحاد حالياً ولمنتخبنا الوطني سابقاً..

مجدداً نتمنى أن يسري مبدأ التحري والمحاسبة والتحقيق على أقوال وأفعال الجميع بلا استثناء, إظهاراً للحقيقة وضماناً للعدالة..

فن الإدارة في الرياض

يقول الخبر المنشور في عدد (الاقتصادية) الأربعاء الماضي إن نائب رئيس نادي الرياض فهد الحمالي، وأمين عام النادي عبد الرحمن السناني، وأمين الصندوق خالد الشايع، ومسئول الاستثمار منصور الدامر، وعضوي مجلس الإدارة خالد الشليل وصالح الراقي قرروا تقديم استقالاتهم الجماعية لرئيس هيئة أعضاء الشرف عبد العزيز بن عسكر احتجاجاً على انتقال لاعب الوسط سعود حمود وحارس المرمى حسن ربيع إلى نادي النصر دون موافقتهم، وأن قرار الانتقال تمَّ دون علمهم أو الاهتمام بآرائهم..

إذا كان كل هؤلاء لم يوافقوا على الانتقال وأنهم آخر من يعلم عنه, بل إن أربعة منهم يتقلدون المناصب الرئيسة والمعنية مباشرة بقرارات الانتقال وهم نائب الرئيس والأمين العام وأمين الصندوق ومسئول الاستثمار إضافة إلى عضوي مجلس الإدارة, فمن اتخذ قراراً مصيرياً ومهماً كهذا؟.. ولماذا تمَّ إقصاؤهم وتطنيشهم؟.. وكيف أصبح نظامياً ومعتمداً على الرغم من رفض أغلبية مجلس الإدارة؟.. وما موقف لجنة الاحتراف من هذا التجاوز الخطير؟.. وقبل هذا كله ما مصلحة نادي الرياض ومن المستفيد من التنازل عن لاعبين هما الأبرز في الفريق مقابل مبلغ مالي قليل وبالتقسيط الممل؟..

من الصعب أن يعود الرياض (المدرسة) إلى سابق عزه وصولاته وأمجاده ونجومه وهو يُدار بطريقة تتعارض مع مصالحه، وتمنع رموزه وأبناءه ومحبيه من الوفاء له والعمل من أجله والدفاع عن حقوقه والمحافظة على مكتسباته..

الطرجم وقرار العقل

بعيداً عن مبررات وقناعات رئيس الجبلين سابقاً سعود الطرجم في توضيحه المنشور في الجزيرة الذي أكد فيه ابتعاده نهائياً وعدم ارتباطه حاضراً أو مستقبلاً بأية صفة أو مسئوليات أو مهام رسمية أو شرفية تتعلق بنادي الجبلين، وبغض النظر عن قبول أو رفض الجماهير الجبلاوية لهذا القرار فإنني أرى أنه قام بخطوة مهمة وجريئة نحتاج مثلها في جميع الأندية، وأقصد بذلك أن العمل التطوعي في الأندية إدارياً كان أو فنياً أو شرفياً يجب أن لا يستمر مدى حياة الإنسان، كما أن حب النادي والانتماء إليه لا يكون على حساب صحته ومستقبله وكرامته ومسئولياته تجاه نفسه وأسرته وعمله ومصدر رزقه..

غير ذلك أجد فيه توجهاً نحو تكريس استقلالية مجالس إدارات الأندية والثقة بأدائها، وإبعادها عن التدخلات والضغوط الشرفية والجماهيرية، وفيه كذلك تجديد للدماء والأفكار والبعد عن الوصاية والاحتكار والقرارات الفوضوية غير المسئولة.. مثلما فعل أبو طلال مع عشقه الجبلين.. لقد حان الوقت كي يستريح المحاربون القدامى من أنديتهم من أجل أن يتيحوا لها ولأجيالها الجديدة فرصة العمل باحترافية وفي أجواء صحية واضحة منضبطة ومفهومة، بدلاً من آفة الاجتهادات والاستسلام لفوضى الفزعات، وتخبط الأهواء والأمزجة والمجاملات..

نجم في كل شيء

يُمثل المغربي هشام بو شروان بأهدافه وتحركاته وتمريراته وتسديداته وفوق هذا كله أدبه ومظهره وتواضعه والتزامه وأخلاقه العالية نموذجاً مضيئاً للنجم الحقيقي الجدير بتقديره واحترامه، والمثال والقدوة الذي نريده في ملاعبنا لينثر الإبداع ويرسم السلوك الحسن والعطاء بوعي والمستوى برقي وإبهار..

هو اليوم يؤكد أنه ليس الرقم الصعب ولاعب الحسم وسر الانتصارات الاتحادية فحسب، وإنما من عوامل الجذب والإمتاع والإثراء والتميز والتطور للدوري السعودي، وهو تجسيد للاعب غير السعودي المفيد لناديه، المطلوب والمحبوب من الجماهير.. هو باختصار شديد نجم كل النجوم..

* الرياض يتنازل عن أبرز نجومه للنصر بطيب خاطر وبأخو البلاش، والهلال يكافئه ويرد له الجميل ويعوِّضه بالإعارة المجانية للثلاثي الذياب والموري والمبارك!!

* هل سأل الاتحاديون أنفسهم: لماذا كل هذه الشكاوى والقضايا والديون في العميد؟!

* طريقة تسويق الإدارة الاتفاقية للمدافع راشد الرهيب هي التي أغرت الاتحاديين على المماطلة وعدم الالتزام بدفع المبلغ المتبقي من قيمة الإعارة..

* ما سر الإصرار على منح فرصة المشاركة في المباريات الرسمية والودية والدعم المادي والفني والمعنوي للحارس حسن العتيبي رغم قرار تنسيقه، مقابل التهميش والتجاهل المستمر في الكشوفات لفهد الشمري؟!

* الاستعانة بعدد من النجوم الشباب ومشاركتهم في معسكر الإسماعيلية الإعدادي خطوة إيجابية موفقة من الإدارة الطائية..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد