Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/08/2009 G Issue 13460
الاربعاء 14 شعبان 1430   العدد  13460
عباس: الانتخابات الخيار الأخير لإنهاء الانقسام.. ونرفض المتاجرة بدم عرفات
مؤتمر فتح السادس يلتئم بعد قطيعة 20 عاماً وسيعلن أربعة قرارات حاسمة

 

القدس - بيت لحم - رندة أحمد - بلال أبو دقة:

(علمت الجزيرة) من مصادر مطلعة في حركة فتح أن البرنامج السياسي الجديد للحركة الذي ستتبناه في مؤتمرها السادس الذي بدأ أعماله يوم أمس وسيستمر على مدى ثلاثة أيام لانتخاب قيادة جديدة لفتح، هذا البرنامج (وفقاً لمصادر الجزيرة) يقضي باعتماد حل الدولتين للشعبين دون التخلي عن خيار الكفاح المسلح من خلال دعم العصيان المدني وممارسة العنف المحدود ضد إسرائيل مع رفض إلغاء مفعول ميثاق حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) الداعي إلى القضاء على إسرائيل.. واحتضنت يوم أمس مدينة بيت لحم الفلسطينية أكثر من 2000 قائد فتحاوي منتخب من أقاليمها في الأراضي الفلسطينية والشتات، واستقبلت نحو 70 وفداً عالمياً من السفراء وممثلي الدول والأحزاب العالمية عشية التئام المؤتمر السادس لحركة فتح.

وجدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الدعوة إلى إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية لإنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي. وقال عباس، في الكلمة الافتتاحية لأعمال المؤتمر العام السادس لحركة فتح، إن خيار الانتخابات العامة أضحى هو الأخير بعد فشل كافة جولات ومبادرات الحوار الفلسطيني مع حركة حماس برعاية مصرية. كما أكد عباس أن السلطة الفلسطينية ستواصل البحث والتحقيق في ظروف أسباب وفاة الرئيس ياسر عرفات (أبو عمار) وإجراء كافة الاتصالات مع الدول العربية والأجنبية لذلك. ورفض عباس محاولات البعض (المتاجرة) بدم عرفات، في إشارة إلى اتهامات فاروق القدومي رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير له بالتواطؤ مع إسرائيل لاغتيال عرفات.

وقال الرئيس الفلسطيني إن ذلك (عيب ويجب أن يتوقف). وخصص عباس الجزء الأكبر من كلمته لتمجيد عرفات والقادة التاريخيين للحركة. وأعلن عباس أن حركة (فتح) تؤكد رفضها أن تكون رهينة ل(الانقلابيين) في قطاع غزة، في إشارة إلى حركة (حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ منتصف حزيران - يونيو من عام 2007 بعد منعها أعضاء فتح في القطاع من الخروج للمشاركة في المؤتمر.

وقال الرئيس الفلسطيني إن فتح (ترفض إن يرتكن قرارها للانقلابيين وانها لن تسمح للظلاميين بممارسة دورهم التخريبي). وأضاف عباس: (هاهو شمل فتح يلتئم رغم الجراح بعد 20 عاماً على المؤتمر الخامس واستطاعت فتح قيادة المشروع بجدارة).

وتابع: (مجرد صمود الحركة الوطنية رغم ما تعرضت له من محاولات شطب هو شيء أقرب إلى المعجزة ونحن اليوم على يقين من قيمة الانتظار). ومضى قائلاً: (إذا كنا نعيش واحداً من أهم الإنجازات لا بد أن نستذكر فيها إطلاق الشرارة الأولى في الستينات). وحيا الرئيس الفلسطيني أعضاء المؤتمر في قطاع غزة، وقال (انكم معنا في كل لحظة). وقال عباس (أقول لأبناء فتح وهم الصامدون في وجه القمع والتعسف وبخاصة أن عدداً كبيراً يقبعون في سجون حماس نقول لهم أنكم معنا.. غابت أجسادكم والوطن سيبقي موحداً رغم أنف الجميع). وأكد عباس على التمسك بمنظمة التحرير الفلسطينية، متهماً جهات فلسطينية لم يسمها بمحاولة تغييبها. وقال (المنظمة التي حاولوا أن يغيبوها وأن يمحوها من الذاكرة لن تنتهي فهي بيتنا ووطنا المعنوي حتى تجسيد الوطن على أرض فلسطين). وقال (كانت فتح مطالبة بملء فراغ قاتل وإبعاد شبح اليأس عن أمة)، حيث كان أبو عمار يجسد الأمل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد