Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/08/2009 G Issue 13460
الاربعاء 14 شعبان 1430   العدد  13460
روسيا تتهم جورجيا باستفزازات وتتوعد بالرد

 

موسكو - سعيد طانيوس - ا ف ب:

اتهمت روسيا أمس الثلاثاء جورجيا بالقيام ب(استفزازات) في ذكرى الحرب التي تواجه فيها البلدان في آب - أغسطس 2008 ، متوعدة بعمل كل ما يلزم (للتصدي للنزعة الانتقامية) لتبيليسي. وقال نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين في مقابلة مع صحيفة روسيسكايا غازيتا (في الذكرى السنوية للنزاع تقوم الحكومة الجورجية بتحركات ذات طابع استفزازي على الحدود مع اوسيتيا الجنوبية).

وأضاف: (في هذه المنطقة المتفجرة يخشى أن يصبح تطور الأحداث غير متوقع). وخلص الوزير الروسي إلى القول (نحن مسؤولون عن منع الاعتداء على الشعوب الصغيرة. سنتصدى بحزم للنزعات الانتقامية لسياسة تبيليسي).

وكانت التوترات قد تجددت في القوقاز الروسي قبل أيام من الذكرى السنوية للحرب بين روسيا وجورجيا. واتهمت تبيليسي الأحد العسكريين الروس، الموجودين بحكم الأمر الواقع في اوسيتيا الجنوبية وأبخازيا اللتين تعترف روسيا باستقلالهما، بالتوغل في أراضي جورجيا لتوسيع (حدود) اوسيتيا الجنوبية. وهددت روسيا السبت باستخدام القوة مجدداً تجاه جورجيا التي تتهمها موسكو بالقيام ب(استفزازات)في اوسيتيا الجنوبية. وأعلن رئيس أوسيتيا الجنوبية ادوار كوكويتي أن الجيش الروسي سيجري ابتداءً من الاثنين مناورات (وقائية) في الجمهورية الانفصالية.

إلى ذلك أقال رئيس أوسيتيا رئيس وزرائه الذي كان مسؤولاً في أجهزة الأمن الروسية مكلفاً بالإشراف على إعادة الإعمار في اوسيتيا.

وأعلنت وكالة الأنباء الروسية (إنترفاكس) أن كوكويتي وقّع مرسوماً يقيل رئيس الحكومة اسلانبيك بولاتسيف، (لأسباب صحية) ويعلّق مهام الحكومة حتى تشكيل حكومة جديدة. وكان بولاتسيف المسؤول السابق في الاستخبارات الروسية، عيّن رئيس وزراء اوسيتيا الجنوبية في تشرين الأول أكتوبر 2008 بناءً على طلب موسكو.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد