Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/08/2009 G Issue 13460
الاربعاء 14 شعبان 1430   العدد  13460
الكويت تأمل باستقرار النفط بين 70 و80 دولاراً خلال العام

 

الجزيرة : رويترز

نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أمس الثلاثاء عن وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد العبد الله الأحمد الصباح قوله: إن بلاده تأمل في أن تستقر أسعار النفط عند مستوى بين 70 و80 دولاراً للبرميل حتى نهاية العام وإنه يرى أن ذلك مناسب للاقتصاد العالمي.

وجرى تداول النفط الخام الأمريكي الخفيف عند سعر 70.89 دولار للبرميل أمس الثلاثاء بعد أن سجل ارتفاعا بنسبة ثلاثة بالمائة على مدى الأيام الثلاثة السابقة.

وقال الشيخ أحمد للوكالة: إن ارتفاع أسعار النفط فوق مستوى 80 دولارا يعد (خيرا) للدول المنتجة لكنه أوضح أن ارتفاع الأسعار فوق مستوى 100 دولار من شأنه أن (يؤدي إلى العودة بالاقتصاد العالمي مرة أخرى للسقوط في مستنقع الكساد).

وأضاف الوزير أن سعر النفط (يعكس حالة من التفاؤل الناتجة عن تحسن السوق المالية والمضاربات المتزامنة معها بالإضافة للأنباء عن عودة كثير من الشركات الكبرى لتحقيق الربحية بما ينم عن بلوغ الكساد الاقتصادي لأدنى منحنى سلبي وبوادر استئناف عجلة النمو الاقتصادي).

والكويت العضو بمنظمة أوبك رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على خفض الإنتاج بواقع 4.2 مليون برميل يوميا العام الماضي لمواجهة تراجع الطلب العالمي على النفط بسبب الكساد. وأبقت المنظمة على الإنتاج دون تغيير خلال اجتماعها الأخير الذي عقد في مايو آيار وعزت ذلك إلى توقعات النمو الاقتصادي وتحسن الطلب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد