Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/08/2009 G Issue 13461
الخميس 15 شعبان 1430   العدد  13461
نهرب من قدر إلى قدر
د. عبدالمحسن بن عبدالله التويجري

 

في 28-3-2009م عُدت بعد رحلة علاج طويلة كانت في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية لدى الدكتور كانالاس، وحين عودتي سألت عن فلان، ذلك الرجل المرح الذي يروي الدعابة وهو أول من يضحك لها، المستبشر بالحياة وبطول العمر، والذي ظنّ أنه قد أقنع الناس، أنّ الموت في إجازة طويلة.

وكان الجواب على سؤالي حوله أنه قد توفي فحمدنا الله بالشكر والثناء على ما قدر، ثم توجه السؤال عن فلان وفلان فقالوا: قد توفي كل منهما أيضاً، وعن ثالث ورابع، والنتيجة أنّ الموت قد حصد أربعة من الأصدقاء أو المعارف خلال فترة علاجي التي استغرقت ثمانية أشهر وأسابيع.

وبمحاولة أخرجتني من تسلسل الأرقام وفاجعة الأسباب، تأكد لدي أمر كنت أؤمن به أشد الإيمان، انّ قصة الموت مختلفة عن قصة المرض، فعلى سبيل الدلالة والإيضاح، فلقد جاء أخي لزيارة والدتي - رحمها الله - حين كانت تعالج في مستشفى الملك فيصل، وكان عمره يقترب من الأربعين، ووالدتي على فراش المرض بصبر واستسلام لقضاء الله وقدره، وقد لازمها المرض مدة طويلة بين مدّ وجزر، قضتها بين زيارة لطبيب، وطبيب آخر، هذا من الولايات المتحدة وهذا من المملكة المتحدة.

فلقد عاشت حياة متفائلة وإنْ شابتها معاناة المرض، المهم قبل أن يصعد إليها في غرفتها بمستشفى الملك فيصل التخصصي صعد إلى بارئه إثر نازلة مفاجئة لمرض، أدى إلى وفاته رحمه الله ورضي الله عنه وأرضاه.

هذا يعلمني أنّ الله سبحانه وتعالى قد سيّر الأقدار بحسبان وأنّ لكل واحد من خلقه موعداً مع القدر، قد يكون قدراً يملأ محفظته بالأوراق المالية والسندات والشيكات، وقد يكون يوماً لأجله وانتقاله إلى رحاب ربه، أو أنه يوم ينتهي معه تحصيله العلمي أو أنه يوم لزواجه ... الخ.

أظن أنّ الباحث في معمله استطاع أن يرتب جدول بحوثه العلمية وفق ظن بنتائج إيجابية، وبعضها قد ينتهي بفشل ذريع لمشروعه العلمي والخيال من ورائه أو يتوقف كل شيء بوفاته، وإن كان البحث لصالح الإنسان فكل شيء بقدر. إنّ عالم الناس يعايش المجهول ويكابد أيامه التي بها يقوى إيمانه وصلته بخالقه، أو تلك التي تفسد معها كل الوشائج والروابط مع الله. ومن يتأمل حياة كل منهما يجد فارقاً في أمن من قويت صلته بالله وسكينته وفي صبره، وعلى ماذا هو صابر، وجزع الآخر ومن ماذا يجزع؟ إذن هي أقدار الله مع الأيام، ومع الأرزاق والآجال وفي أمور الناس كلها ومن المعاناة مع المرض أنّ حال المريض ومعاناته تثير شفقة النفس ويرق لها القلب، وهو يرقب ما يتكبّد من قسوته ويتوجّع منه فهو الأقسى والأصعب.

وربما أنّ المعاناة لها وجه آخر قد يكون في فقر أو جهل، الجهل الذي يحد من معارف صاحبه، وإن كان لديه طموحات تفوق كل تصور. أمر له صلة حيث أتذكره الآن، ففي يوم من الأيام مضى عليه عدد من السنين اتصل بي أحد الإخوان الراقد على سرير المرض يئن ويتوجع ويستغيث بي، ويومها كنت مسؤولاً في الشئون الصحية، المهم أنّ استغاثته تجاوزت إيمانه، والمعقول من الأشياء، فقد حاول أن يثير إحساسي لأمر لا يقدر عليه بشر ولا أحد يدعيه، ولا أقبل أن ينحرف بي الطريق نحو تصوّره، فقد كان يسألني وهو يستغيث بأنه في ساعاته الأخيرة ويطلب مني وهو ملهوف أن أتدخل قبل أن تأتي لحظة أجله، وقد كان رجلاً عاقلاً ومشهوداً له بالعصامية والتغلب على الظروف الصعبة، حتى استطاع أن يخلق انطباع الثراء الذي يتمتع به.

إنها دورة للأيام، تلك التي لا تستطيع بكل قدرتها وما يتوفر معها من رخاء أن تلغي ثابتاً، أو تعدل في مساره، فليس من مخرج إلاّ ذلك الذي نصل به إلى حياة أخرى، وقد حققنا أكبر قدر ممكن من التصالح مع النفس، وقبل ذلك مع خالق الكون ومدبر أيامه وظروفه، إنه الإيمان بعمل جاد مخلص يتفانى ويتوسل الرحمة والمغفرة، وما عداه فهو من قبض الريح.

والآيات التي تؤكد على علاقة الإنسان بحياته اليوم لها ما يؤكدها بعلاقتها مع اليوم الآخر، وإنّ مسيرة الإنسان في رزقه أو صحته أو مرضه خاضعة لمشيئة الله وأقداره، وما نعانيه ليس إلاّ إمتحاناً للصبر والاحتساب، وهي فرصة نعود معها إلى الله عودة من لا يملك في يده إلاّ قبض الريح، فمهما امتلكنا أو سنملك فليس براد وجعاً في العين فقد معها البصر، وليس براد كسراً في الإبهام حيث تتعطّل معه واجبات كان يقوم بها، فعجباً لهذا الإنسان الذي تجاوز سنن الله وقوانين حياته، فسار مخدّراً حتى يستيقظ بأثر الرجفة.

لذا فنحن ملزمون أن نسلط على الذات شيئاً من الرجفة الذاتية لنستيقظ وندرك ونرى، نرى ماذا؟ إنّ أول ما يشد الانتباه كثرة الخطايا منا يقابلها حلم الله الواسع الذي بيده ملكوت السموات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم. إنّ الإنسان في أحواله من عسر أو يسر حافز لمزيد من الكدح والعمل الجاد، فهذه وسيلته ومتى لاقته نتائج سعيه بخير ما يتمنى أو ما هو عكس ذلك، فأبسط ما يتوجّب الوعي به أنّ بينه وبين تلك النتائج طريقاً مجهولة تفاصيله ومكان الخيرة منه، فعليه أن لا يتبرم أو يجزع وهو مشحون بالإحباط، بل أن يتبصّر أمره بإيمان، وأن يراجع المحصلة بحساب علمي وهو مدرك أنّ أوراق حساباته ليست بكل أسرارها في حوزته، فعلمه قاصر وإنْ تعلّق بمصلحة يظنها كذلك فالخيرة رهن قدره بعلم الحق سبحانه الذي يسّر وسائل العمل والأمل، إلاّ أنّ هذا ليس عنواناً أو مدخلاً لمحجوب في علم الغيب، وهذا خط فاصل بين الجدوى من شيء أو الظن به، وبين مجهول متى تكشف أكد خيراً لنا، ومع ذلك فلنكدح ونسع، ورائدنا المتاح من علم الموضوع والأساس كله عند الله بعزّة جلاله ومطلق جماله.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد