Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/08/2009 G Issue 13464
الأحد 18 شعبان 1430   العدد  13464
رئيس نيجيريا يلتقي متمردين ألقوا السلاح

 

ابوجا- (ا ف ب)

التقى رئيس نيجيريا عمر يار ادوا الجمعة المتمردين الـ(32) الاوائل من منطقة دلتا النيجر النفطية، الذين قبلوا عفوه الذي دخل حيز التنفيذ الخميس.

وقال الرئيس خلال حفل أقيم في مقر الرئاسة ان (الحكومة تشعر بالقلق من التطورات في دلتا النيجر لكن لا يمكننا التحرك في خضم أزمة. شكرا على الشجاعة والوطنية اللتين ابديتموهما بالقاء اسلحتكم).

وعرض عمر يار ادوا في حزيران - يونيو عفوا على عناصر الحركات المسلحة التي تنشط في دلتا النيجر وتطالب بتقاسم افضل للموارد النفطية. وينص برنامج العفو الساري حتى الرابع من تشرين الأول - اكتوبر على منح المتمردين الذين يلقون الأسلحة ويتخلون عن العنف، عشرين ألف نايرا 95 (يورو) شهريا و1500 نايرا يوميا للغذاء خلال اقامتهم في مركز إعادة تأهيل.

وأعلنت حركة تحرير دلتا النيجر وهي اكبر حركة مسلحة في المنطقة، وقف إطلاق النار لمدة ستين يوما، دخل حيز التنفيذ في تموز - يوليو وذلك بعد أسابيع من المعارك مع الجيش وشن هجمات على البنى التحتية النفطية. واعتبر فيكتور بن ابيكابوي العضو النافذ في الحركة والمدعو أيضا (بويلوف) الجمعة خلال الحفل ان (الحكومة خطت خطوة إلى الأمام بمنحها العفو والإفراج عن هنري اوكاه). وقد أفرج عن اوكاه القيادي في حركة تحرير دلتا النيجر في تموز - يوليو في إطار العفو وكان اعتقل في ايلول - سبتمبر 2007 بتهمة تهريب أسلحة كما كان مطلوبا بتهمة الخيانة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد