Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/08/2009 G Issue 13464
الأحد 18 شعبان 1430   العدد  13464
8 قتلى إثر اشتباكات بين الشيعة والسنة في اليمن
أمريكا تسقط إدانة المؤيد ومساعده بالإرهاب

 

نيويورك - صنعاء - وكالات:

أمر قاض فدرالي أمريكي بعد محاكمة جديدة، بالإفراج عن إمام المسجد اليمني محمد علي المؤيد (61 عاماً) ومساعده محمد زايد (35 عاماً) المسجونين منذ 2003 بتهم تتعلق بالإرهاب, كما أمر بإبعادهم خارج الولايات المتحدة حيث حكم عليهما بالسجن بعد إدانتهما بتقديم دعم مالي للإرهاب.

وقال ممثلون للادعاء الأمريكي ان إمام المسجد ومساعده سيعودان قريبا إلى اليمن بعد اسقاط ادانتهما بالإرهاب وحكم عليهما بالسجن بفترة قضوها بالفعل بسبب تهمة أخف.

وأضافوا انهما أبلغا مرشدا اتحاديا تخفى في شكل رجل أعمال أمريكي انهما سيساعدان في تحويل أموال لحماس. وسُلم الرجلان إلى الولايات المتحدة وأدينا في عام 2005 بمساعدة حماس.

وحكم على المؤيد بالسجن 75 عاما وعلى زايد بالسجن 45 عاما. ولكن محكمة استئاف اتحادية الغت الحكم وأمرت بإجراء محاكمة جديدة أواخر العام الماضي قائلة إن الأدلة التحريضية ربما جعلت هيئة المحلفين غير عادلة. وكان المرشد في القضية محمد العنسي الذي اشعل النار في نفسه أمام البيت الأبيض في عام 2004 احتجاجا على أسلوب معاملة السلطات الاتحادية له. وأكد جيفري كنوكس مساعد وزير العدل الأمريكي للقاضية الأمريكية دورا ايريزاري في محكمة بروكلين الاتحادية انه سيتم الإفراج عنهما من السجن الأمريكي ويعودان لليمن في غضون أيام.

وقال روبرت بويل محامي المؤيد (في رأيي ان السيد المؤيد لم يكن إرهابيا أبدا, لقد دخل المحكمة واعترف انه خرق القانون الأمريكي). من جهة أخرى قتل ثمانية مسلحين في مواجهات بين المتمردين الحوثيين (شيعة) وسلفيين من المتطرفين السنة في شمال اليمن، بحسب ما أفادت مصادر قريبة من المتمردين السبت.

وقالت هذه المصادر ان المواجهات اندلعت ليل الجمعة السبت شمال محافظة صعدة التي تشكل معقلا للمتمردين الحوثيين. واثنان من القتلى هما من الحوثيين فيما الضحايا الستة الآخرون ينتمون إلى قبائل سلفية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد