Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/08/2009 G Issue 13464
الأحد 18 شعبان 1430   العدد  13464
بالرغم من تضارب الأنباء حول مصرع زعيم الحركة ومعركة في مجلس الشورى
انقسام يهدد طالبان (باكستان) لخلافة محسود

 

إسلام أباد - رويترز:

يبدو أن حركة طالبان باكستان تعيش حالة من عدم الاستقرار والانقسام هذه الأيام حول خلافة زعيمها بيت الله محسود رغم تضارب الأنباء عن مقتله حتى يوم أمس السبت.

فقد ذكرت تقارير عن اندلاع معركة بالأسلحة بين اثنين من المتنافسين على قيادة طالبان باكستان وان أحدهما ربما يكون قد قتل.

وقد نقلت قنوات إخبارية باكستانية تقارير غير مؤكدة عن مقتل حكيم الله محسود خلال اجتماع لمجلس شورى الحركة لبحث من سيخلف زعيم الجماعة بيت الله محسود.

وقال وزير الداخلية الباكستاني رحمن مالك لرويترز كان القتال الداخلي بين ولي الرحمن وحكيم الله محسود.. لدينا معلومات بأن أحدهما قد قتل. وسنتمكن من تحديد من قتل في وقت لاحق بعد التحقق.

وقال مسؤول من طالبان في جنوب وزيرستان حيث عقد الاجتماع لرويترز إن الحكومة اختلقت أنباء عن قتال بين الفصيلين المختلفين.

وأضاف نور سعيد الذي كان نائباً للمتحدث باسم الحركة أثناء قيادة بيت الله محسود لم يحدث أي قتال خلال الاجتماع. كل من ولي الرحمن وحكيم الله محسود سليم تماماً. وقال ضابط مخابرات في جنوب وزيرستان إن لديه أنباء تفيد بأن حكيم الله محسود قتل في إطلاق للنار بعد مناقشات حامية بين المتنافسين خلال الاجتماع الذي عقد في حوالي الساعة 4.30 مساء (1030 بتوقيت جرينتش). وقال المسؤول: (طبقا للتقارير فإن ولي الرحمن أطلق النار وقتل حكيم الله محسود).

وفي وقت سابق من اليوم أجرى حكيم الله محسود اتصالا هاتفيا بالصحفيين لينفي مقتل بيت الله محسود في هجوم صاروخي شنته طائرة أمريكية بدون طيار يوم الأربعاء الماضي. وتوقع بعض المحللين حدوث انقسام في قيادة طالبان الباكستانية بشأن من سيصبح الزعيم الجديد للحركة، وأن نفي قتل محسود يهدف إلى كسب الوقت لحين اختيار الزعيم الجديد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد