Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/08/2009 G Issue 13464
الأحد 18 شعبان 1430   العدد  13464
قلق دولي من احتمال تجدّد القتال
رئيس جورجيا: بوتين مصمم على قتلي

 

لندن - (د ب ا)

قال رئيس جورجيا ميخائيل ساكاشفيلي إن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين لا يزال مصمماً على قتله، وذلك كجزء من طموحاته لاستعادة الإمبراطورية السوفييتية سابقا. وأوضح ساكاشفيلي في تصريح أدلى به لصحيفة التايمز البريطانية نشرته أمس السبت، بمناسبة مرور عام على الحرب الروسية - الجورجية أن بقاء جورجيا كدولة مستقلة يمثل تهديدا لسمعة بوتين كحاكم قوي، محذراً من أن التأييد المستمر من جانب الولايات المتحدة وأوروبا منع الغزو الروسي من استعادة نظام حكم (دمية) موال له في جورجيا.

وعلق ساكاشفيلي على التوتر المتزايد بين روسيا وجورجيا على طول الحدود بينهما في إقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا بالقول: إن الكرملين يختبر عزيمة الغرب. وأضاف (إن بوتين يريد أن يكسر عنقنا وأن ينفذ التعهد الذي قطعه على نفسه بتعليقي من جزء معين من جسمي). وكان بوتين قال للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي خلال المفاوضات التي كانت تجري لإنهاء الحرب في آب - أغسطس من العام الماضي إنه يرغب في تعليق ساكاشفيلي (من خصيتيه).

وهناك حالة من القلق في الأوساط الدولية من احتمال تجدد القتال بين البلدين، وهو ما دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما مؤخرا للاتصال بنظيره الروسي ديمتري ميدفيديف لمناشدته ضبط النفس، فيما قام نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن بالاتصال بالرئيس الجورجي، كما ناشد الاتحاد الأوروبي الجانبين التزام الهدوء لتفادي وقوع أية أزمة جديدة يمكن أن تؤثر على العلاقات مع روسيا وتصل بها إلى أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد