Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/08/2009 G Issue 13464
الأحد 18 شعبان 1430   العدد  13464
تأجيل انتخاب اللجنة المركزية والمجلس الثوري إلى اليوم
محمود عباس رئيسا لفتح بالإجماع ويتعهد بتحرير الأراضي الفلسطينية

 

بيت لحم - رندة احمد - وكالات

انتخب المشاركون في المؤتمر العام السادس لفتح أمس السبت الرئيس الفلسطيني محمود عباس رئيسا للحركة، حسبما أعلن رئيس المؤتمر. وقال رئيس المؤتمر عثمان ابو غربية انه (تم انتخاب الرئيس محمود عباس رئيسا لحركة فتح بالتصويت العلني وبالاجماع).

وتعقد حركة فتح مؤتمرها الاول منذ عشرين عاما والسادس منذ تأسيسها في الخمسينيات، في بيت لحم في الضفة الغربية، للمرة الأولى في الاراضي الفلسطينية. وقد تغيب عن المؤتمر أعضاء الحركة في غزة الذين منعتهم حركة حماس التي تسيطر على القطاع من مغادرته، مشترطة الافراج عن معتقليها لدى فتح. وتعهد محمود عباس عقب انتخابه رئيسا لحركة فتح بتحرير الاراضي الفلسطينية واقامة الدولة الفلسطينية. من جهة أخرى، قال عباس في كلمة بعد انتخابه إن (هذا المؤتمر يجب أن يكون انطلاقة جديدة لحركة فتح). واضاف ان (الامانة صعبة والمسؤولية صعبة، لكن قدر لنا جميعا ان نتحمل المسؤولية. والمسوؤلية إن كانت علي وحدي فلن أتحملها، المسؤولية علينا جميعا). وقال عباس بعد انتخابه رئيسا للحركة بالاجماع إلى ذلك قال مسئولون في حركة فتح أمس السبت انتخابات قيادة الحركة في مؤتمرها العام السادس المنعقد في بيت لحم في الضفة الغربية تأجل إلى اليوم الأحد بعد أن كانت مقررة امس السبت. وقالت مصادر مطلعة في المؤتمر السادس الذي انطلق ثلاثاء الماضي إن استمرار النقاش حول سبل مشاركة عناصر الحركة في غزة في انتخابات المؤتمر وعدم تمكن اللجان التي شكلها المؤتمر من إنهاء تقاريرها حال دون انطلاق العملية الانتخابية لكل من اللجنة المركزية والمجلس الثوري للحركة. وأضافت المصادر أن التقديرات داخل أوساط المؤتمر تؤكد بدء عملية الانتخابات اليوم الأحد فيما أعداد المرشحين لكل من الهيئتين القياديتين أخذت في الازدياد إلى أن وصلت إلى أكثر من مئة للمركزية وما يزيد عن 600 للمجلس الثوري.

وأوضحت المصادر أن زيادة عدد المرشحين استدعى أن تبحث اللجنة المركزية في اجتماع لها مساء أمس سبل ترشيد هذا التضخم الكبير في أعداد المرشحين الذي سينعكس في بطء العملية الانتخابية نفسها. وخلافا للهدوء الذي ساد الفترة حتى ظهر أمس لانشغال أعضاء المؤتمر بصلاة الجمعة فإن الساعات المسائية كانت ساخنة للغاية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد