Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/08/2009 G Issue 13464
الأحد 18 شعبان 1430   العدد  13464
3500 امرأة تعرضت للاغتصاب في الكونغو منذ مطلع العام
بان كي مون يريد إنشاء منصب للتصدي للاغتصاب والعنف الجنسي

 

نيويورك - (ا ف ب)

اعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون انه يفكر في انشاء منصب لمسؤول كبير مكلف التصدي لأعمال العنف الجنسية وحث الجمعية العامة للأمم المتحدة على إنشاء مؤسسة تخصص لحقوق المرأة.

وقال بان امام مجلس الأمن الدولي خلال نقاش بعنوان (النساء، السلام والأمن) انه (بالرغم من التقدم الذي تحقق خلال السنوات العشرين الماضية فإن الاعتداءات الجنسية العشوائية ضد المدنيين تتواصل على مستوى كبير وبطريقة منتظمة).

وجسد بان أقواله بالإشارة إلى نزاعات تعصف حاليا في تشاد وجمهورية الكونغو الديموقراطية والسودان حيث يلجأ المقاتلون إلى الاغتصاب. وحث مجلس الأمن على السماح بتشكيل لجنة مستقلة فورا تكون مهمتها الانكباب على انتهاكات القوانين الإنسانية والتركيز بنوع خاص على هذه الدول. وجاء في تقرير للأمم المتحدة ان 3500 امرأة تعرضت للاغتصاب منذ مطلع العام في شرق وشمال شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية التي غالبا ما تشهد مواجهات بين مجموعات مسلحة وأعمال عنف ضد المدنيين. وقال بان انه يجري محادثات مع (شركاء الأمم المتحدة لتعيين مسؤول كبير مكلف التصدي للعنف الجنسي). وأضاف (تحدثت مع ضحايا العنف الجنسي. شهاداتهم تلازمني) وعلاوة على ذلك، حث الجمعية العامة على إنشاء (مؤسسة تكون مهمتها دفع المساواة بين الجنسين ولدفع حقوق النساء).

ومن ناحيتها، اعتبرت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس أن (على الأمم المتحدة، الدول الأعضاء والوسطاء أن يدرجوا التصدي لأعمال العنف الجنسية في جميع عمليات السلام الحالية وفي مفاوضات السلام المستقبلية).

وكان بان ورايس يتحدثان خلال نقاش في مجلس الأمن حول طرق تطبيق قرار تبناه العام الماضي ويضع الاغتصاب والعنف الجنسي في مصاف جرائم الحرب عندما ترتكب خلال أي هجوم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد