Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/08/2009 G Issue 13464
الأحد 18 شعبان 1430   العدد  13464
وصفه تشافيز بزعيم مافيا
ليبرمان يثير مخاوف مصر في حوض النيل

 

القاهرة - مكتب (الجزيرة) - القدس- رندة أحمد

ذكرت مصادر صحافية إسرائيلية أن الرئيس الفنزويلي- هوغو تشافير - وصف وزير الخارجية الإسرائيلية- افيغدور ليبرمان - بزعيم مافيا ردا على اتهام الأخير له بالعمل مع الجماعات المتشددة وإيوائه لها في فنزويلا.. وجاء في نبأ نشرته صحيفة يديعوت احرنوت العبرية قول تشافيز: (إن ليبرمان يجري التحقيق معه بتهمة غسل الأموال، ويمكن أن يواجه اتهامات بالفساد).

هذا ونفى تشافير الاتهامات الإسرائيلية المتعلقة بعمل حزب الله اللبناني في بلاده وتعاونه مع جماعات متشددة وأخرى معادية للسامية، بعد أن كانت وزارة الخارجية الفنزويلية قد نفت بشدة الادعاءات الإسرائيلية.

من جهة أخرى أثارت الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الإسرائيلي إفيجدور ليبرمان إلى عدد من دول حوض النيل وهي إثيوبيا وكينيا وأوغندا قلقاً في الشارع المصري خاصة وأن الزيارة تتزامن مع المفاوضات التي تجريها مصر مع دول الحوض للوصول إلى اتفاق حول مبادرة حوض النيل. ولدى مصر مخاوف قديمة من دور إسرائيلي لتهديد مصالحها المائية مع دول حوض النيل من خلال مساعي إسرائيلية لمساعدة هذه الدول في إقامة سدود ومشروعات مائية على النيل وهو ما يدفع هذه الدول للمطالبة بتعديل اتفاقية توزيع حصص مياه النيل لزيادة حصتها وبالتالي تقليل حصة مصر في مياه النهر والتي تصفها مصر بالحق التاريخي وتتعامل معه بأنه خط أحمر لا يمكن المساس به.

ويرى بعض الخبراء أن زيارة ليبرمان لدول حوض النيل في هذا التوقيت تؤكد وجود مساع إسرائيلية لإجهاض المفاوضات التي تجريها مصر مع هذه الدول للحفاظ على حصتها من مياه النيل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد