Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/08/2009 G Issue 13464
الأحد 18 شعبان 1430   العدد  13464
بحضور وكيل وزارة الثقافة الأرجنتينية ود. باقادر
مسرح تانغو مترو يشهد انطلاقة فعاليات الأيام الثقافية السعودية بالأرجنتين

 

بوينس إيرس- واس

بدأت فعاليات الأيام الثقافية السعودية مساء أمس الأول من على مسرح تانغو مترو الثقافي في العاصمة الأرجنتينية بوينس إيرس بحضور وكيل وزارة الثقافة الأرجنتينية المنسق للعلاقات الدولية الدكتور اميلي فريري ووكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية الدكتور أبو بكر بن أحمد باقادر وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهوريتي الأرجنتين والأورجواي عصام الثقفي.

وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بكلمة لوكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية الدكتور أبو بكر باقادر عبر فيها عن شكره لحكومة وشعب جمهورية الأرجنتين على إتاحتهم الفرصة لهذا اللقاء الثقافي المهم والذي يأتي في إطار التواصل الحضاري بين الشعوب ولنشر ثقافة المجتمع السعودي خارج الوطن وتعريف الشعوب بالمنتج الثقافي السعودي مقرونة بالمظاهر التنموية التي تجسد النهضة العصرية التي تشهدها المملكة في مختلف المجالات.

وقال: (يأتي حرص وزارة الثقافة والإعلام على تفعيل التواصل الثقافي مع الشعوب الأخرى في إطار توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لتفعيل التواصل الثقافي والحضاري المبني على الصداقة بين شعب المملكة والشعوب الشقيقة والصديقة).

وبيّن الدكتور باقادر أن المملكة تملك الكثير من القيم والحضارة والتاريخ وتسعى للتخاطب مع شتى الثقافات لإيجاد أرضية مشتركة بينها ولتطلع العالم على خبراتها وثقافتها وتجاربها الثرية. مثمنا رعاية ومتابعة معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه ومساعده صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز لفعاليات الأيام الثقافية السعودية التي تقام في جمهوريتي الأرجنتين والأورجواي واهتمامهم بإظهارها بالمستوى المشرف الذي يعكس مكانة المملكة ودورها الريادي.

ودعا وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية المجتمع الأرجنتيني والجاليات العربية فيه إلى حضور فعاليات الأيام الثقافية السعودية على مدى ستة أيام والتفاعل معها والإفادة منها. إثر ذلك تبودلت الهدايا التذكارية بين الجانبين السعودي والأرجنتيني بهذه المناسبة.

بعد ذلك ألقى الدكتور اميلي فريري كلمة عبر فيها عن سعادته والشعب الأرجنتيني بإقامة أياما ثقافية سعودية في الأرجنتين تزيد من فرص التلاقح الفكري والثقافي والفني بين الشعبين وتثري الساحة الأرجنتينية بتنوع ثقافي متميز يتطلع له الجميع بشوق وحب.

وأشار إلى أن جمهورية الأرجنتين تولي هذه الأيام الثقافية اهتماما كبيراً جداً وذلك لما للمملكة العربية السعودية من سمعة طيبة ولما تحمله العلاقات بين البلدين من تطور ونمو في شتى المجالات ومنها العلاقات الثقافية.

بعد ذلك شاهد الجميع عرضاً قدمته الدكتورة هند باغفار للأزياء والملابس والحلي السعودية والتي تمثل مختلف مناطق المملكة وتحكي الموروث الشعبي وطريقة وأسلوب عيش إنسان المملكة في الماضي والحاضر.

إثر ذلك قدمت فرق الفنون الشعبية السعودية ألواناً متنوعة من الرقصات والفنون المختلفة التي تشتهر بها مناطق المملكة في عرض نال استحسان وتفاعل الحضور. الجدير بالذكر أن فعاليات الأيام الثقافية السعودية في جمهورية الأرجنتين ستشهد العديد من الفعاليات المتنوعة ومنها افتتاح معرض الحرمين الشريفين الذي يقدم تعريفاً بالحرمين الشريفين والإنجازات الكبيرة التي مرت بها والمشروعات الضخمة التي تعيشها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وذلك في مركز الملك فهد الثقافي الإسلامي في بوينس إيرس وكذلك معرض النخلة والتمور الذي يتناول كل ما يتصل بها من زراعة وإنتاج وصناعة وبيان أهميتها في الغذاء على مر العصور إضافة إلى عروض متنوعة للفنون الشعبية تقام في حدائق روسيدال ومدينة لابلاتا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد