Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/08/2009 G Issue 13464
الأحد 18 شعبان 1430   العدد  13464
حكايات مدونة.. شواهد تاريخية.. وقصص غريبة في الدوري السعودي (نظام النقاط)
الهلال (أولاً.. وثانياً).. النصر (ثالثاً).. الشباب بلا بطولات

 

إعداد - صالح الهويريني :

** بعد أيام معدودة ستنطلق منافسات الدوري السعودي الممتاز للموسم المقبل (دوري زين للمحترفين) وسط ترقب وتفاؤل كبيرين من عامة الرياضيين بأن يكون هذا الدوري هو الأكثر قوة وإثارة.. والأقل صخباً عن دوري الموسم الماضي، في مساعي رغبة الحصول على بطولة دوري الموسم المقبل من جراء الاستعدادات الهائلة التي أجرتها أغلب الفرق من خلال المعسكرات التي أقامتها وبسبب أيضاً تدعيم صفوفها بلاعبين أجانب ومحليين أغلبهم على قدر كبير من الكفاءة الفنية.

** وبما أن دوري الموسم المقبل سيقام بنظام النقاط لتحديد هوية بطل منافساته مثله مثل الدوري في الموسمين الماضيين، وعلى غرار ما يفعلونه في كل الدوريات في العالم (وهذا هو الصواب) فإنه حري بنا أن نستعيد أبرز حقائق.. والأرقام.. والقصص.. وذكريات الدوري السعودي الممتاز (نظام النقاط فقط) الذي تم العمل به ابتداء من (موسم 1397هـ).. تنشيطاً للذاكرة، ولكي نضع القارئ الكريم أمام (حقائق وأرقام) مدونة بصفحات التاريخ.. وليس استناداً إلى كلام إنشائي أو أحاديث مجالس.. وإليكم تلك الإحصائيات:

** (دوري 1397هـ) الهلال - النصر - الأهلي. (دوري 98هـ) الأهلي - النصر - الاتفاق. (دوري 99هـ) الهلال - النصر - الاتحاد.

** (دوري 1400هـ) النصر - الهلال - الاتحاد. (دوري 401هـ) النصر - الهلال - القادسية. (دوري 1402هـ - الدوري المشترك) الاتحاد - الشباب - الهلال. (دوري 1403هـ) الاتفاق - الهلال - الشباب.

** (دوري 1404هـ) الاتفاق - الاتحاد - الاتفاق. (دوري 405هـ) الهلال - الشباب - الأهلي. (دوري 1406هـ) الهلال - الاتحاد النصر.

** (دوري 1407هـ) الاتفاق - الهلال - النصر. (دوري 1408هـ) الهلال - الاتفاق - النصر. (دوري 409هـ) النصر - الشباب - الهلال. (دوري 410هـ) الهلال - الأهلي - النصر. (دوري 1428هـ) الهلال - الاتحاد - الشباب. (دوري 429هـ) الاتحاد - الهلال - الأهلي.

** ومن هنا يتضح أن الهلال هو أكثر الفرق حصولاً على بطولة الدوري (نظام النقاط) بواقع (7) مرات.. وحصولاً أيضاً على المركز الثاني بواقع (5) مرات.. في حين أن النصر هو الأكثر احتلالاً للمركز الثالث بواقع (4) مرات.. كما يتضح أيضاً من واقع هذه الإحصائيات أن الشباب هو الفريق الوحيد من بين فرق البطولات في المملكة الذي لم يسبق له الحصول على بطولة هذا الدوري.

** في أول دوري ممتاز (موسم 97هـ) كان عدد الفرق المشاركة (8) فرق.. أما في دوري (موسم 98هـ) فقد تم رفع العدد من خلاله إلى (10) فرق.. في حين أن دوري (موسم 1405هـ) شهد زيادة عدد الفرق إلى (12) فريقاً إلى وقتنا الحالي.

الاتحاد بطل المشترك

** في موسم 1402هـ أُقيم (دوري مشترك) بدلاً من الدوري الممتاز بسبب غياب الدوليين عن المشاركة مع فرقهم خلال أغلب منافساته؛ من جراء ارتباطهم مع المنتخب الوطني في تصفيات مونديال 82م، وقد شارك في هذا الدوري معاً فرق أندية الدرجتين الممتازة والأولى بواقع مجموعتين: (المجموعة الأولى) ضمت فرق: الاتحاد.. الهلال.. الأهلي.. النهضة.. الروضة.. الطائي.. الجبلين.. ضمك.. التعاون.. الأنصار. (أما المجموعة الثانية) فكانت تضم فرق: الشباب والنصر والاتفاق وأحد والقادسية والكوكب والرياض والوحدة والخليج وعكاظ.

** وقد كسب الفريق الاتحادي بطولة هذا الدوري (بطريقة المقص) بعد فوزه في دور الأربعة على النصر (في الرياض) بهدف دون مقابل، وبذات النتيجة (1-صفر) في النهائي على فريق الشباب الذي جاء وصوله للنهائي بفعل فوزه على الهلال في دور الأربعة بهدفين نظيفين.

** في الدوري المشترك كان فوز الشباب بنتيجة (9- صفر) على عكاظ هو أكبر فوز، في حين أن خسارة النصر (1- 4) من أمام الكوكب كانت من النتائج التاريخية باعتبار أن النصر يومها شارك بكامل نجومه يتقدمهم ماجد عبدالله، وكان يقوده المدرب العالمي البرازيلي ماريو زاجالو، ولأن هذه الخسارة حدثت أيضاً على أرض ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض (الملز سابقاً).

** وقد حصل على لقب هداف الدوري المشترك مهاجم فريق الشباب خالد المعجل مدير الفريق الحالي، وذلك برصيد (22) هدفا.

مواقف.. ونتائج كبيرة

** خلال دوري 1397هـ تعرض مهاجم الأهلي أمين دابو أمام النصر للطرد بالبطاقة الحمراء بقرار من الحكم عبدالرحمن الدهام.. فخطف دابو البطاقة من الدهام في سابقة خطيرة لم تشهد ملاعبنا مثلها إطلاقاً حتى يومنا هذا.. وعلى إثر ذلك أوقف دابو لمدة (3) أشهر.. كما شهد دوري 1399هـ وخلال أحد تدريبات فريق الرياض وفاة المهاجم التونسي (محمد عقيد) يرحمه الله بسبب صاعقة جوية ووسط أجواء ممطرة وبعد إرادة الله.

** طيلة تاريخ الدوري يعد الهلال هو الفريق الوحيد الذي تسلم درع بطولة الدوري خارج الملعب، وحدث ذلك عندما فاز ببطولة دوري 1397هـ وتم تسليمه (الدرع) في فندق زهرة الشرق بالرياض، كما أن الأهلي هو أول فريق جمع بين بطولتي (الدوري الممتاز - كأس الملك) بعد حصوله على هاتين البطولتين خلال موسم 1398هـ.

** أكبر فوز في تاريخ الدوري الممتاز (نظام النقاط) كان من نصيب الهلال من أمام فريق الرياض في دوري 1399هـ وكان قوامه (9 - صفر).. أما أكبر النتائج فكانت فوز القادسية بنتيجة (9 - 2) على الروضة في دوري 1409هـ، وفوز الاتحاد أيضاً بنتيجة (7-4) على الشباب خلال دوري 1398هـ، وفوز النصر (6-3) على النهضة في دوري 1401هـ، والهلال على الرائد بنتيجة (8-صفر) خلال دوري 1410هـ، والنصر بنتيجة (7-2) على الروضة في عام 1403هـ، وتعادل الأهلي (4-4) مع الاتحاد في دوري 1408هـ، إضافة إلى فوز الهلال (مرتين) على الاتحاد بالخمسة بنتيجة (5- 3) في دوري 1403هـ، ونتيجة (5-2) في دوري 1407هـ، وأيضاً فوز الأهلي بنتيجة (5-2) على الاتحاد في دوري 1403هـ، وفوز الاتحاد (5-1) على النصر في دوري 1401هـ.

** في دوري 1406هـ تم إقرار نظام المجموعتين، وهو الدوري الذي كسب الهلال بطولته بعد تفوقه في دور الأربعة (دوري من دورين) على فرق النصر والاتحاد والوحدة. أما أول ضربة جزاء في تاريخ الدوري فكانت لمصلحة القادسية أمام النصر في دوري 1397هـ، وسجل منها ناصر عيد (رايلي) هدفا، وكان لقب هداف هذا الدوري من نصيبه برصيد (12) هدفا.. كما أن هذه المباراة شهدت أيضاً طرد حارس النصر مبروك التركي (يرحمه الله) كأول لاعب ينال مثل هذه البطاقة في تاريخ الدوري.

** دوري 1404هـ الذي حقق الأهلي بطولته كان بدون اللاعبين الدوليين، ولم يطبق من خلاله (نظام الهبوط)، وبسبب قرار زيادة عدد الفرق إلى (12) فريقاً ابتداء من دوري 1405هـ، وقد صعد في ذات الموسم فريقا أحد والجبلين من دوري أندية الدرجة الأولى للدوري الممتاز.. كما شهد دوري 1404هـ أيضاً أسرع هدف تم تسجيله في تاريخ الدوري، وكان في (الثانية الرابعة عشرة) وكان من نصيب مهاجم الاتفاق جمال محمد في مرمى الاتحاد.. في حين يعتبر (ماجد عبدالله) أبرز الهدافين؛ حيث حقق اللقب (6) مرات.

** يعد (سامي الجابر) هو اللاعب الوحيد الذي سجل (6) أهداف في مباراة واحدة، وحدث ذلك في مباراة الهلال والرائد خلال دوري 1410هـ، من جراء تسجيله ستة أهداف من جملة الأهداف (8- صفر) التي كسب الهلال من خلالها نتيجة تلك المباراة.

حكايات.. وقصص طريفة

** في دوري 1401هـ خلال مباراة الهلال والاتحاد (3-2) وقعت تلك الحادثة الشهيرة التي جمعت البرازيلي ريفالينو ومدافع الاتحاد سعد بريك، وأوقف الأول بسببها لمدة (3) أشهر.. في حين أن عقوبة الأخير اقتصرت فقط على الإيقاف عن المشاركة في (مباراة واحدة)، وكانت أمام فريق الرياض.. إضافة إلى إيقاف حكم المباراة (فهد الدهمش) يرحمه الله لمدة ثلاثة أشهر.

** خلال دوري 1404ه وفي استراحة ما بين شوطي مباراة الاتفاق والأهلي (ملعب الأمير سعود بن جلوي بالراكة) قام لاعب الأهلي عبدالعزيز عمر الشهير ب(صمدو) بملاحقة مهاجم الاتفاق جمال محمد وسط ذهول كل من كان في ملعب المباراة.. فصدر قرار يقضي بإيقاف (صمدو) لمدة عامين!!

** في دوري 1405هـ حصل لاعبو الهلال هذال الدوسري ويوسف الثنيان وعبدالرحمن اليوسف على المراكز الثلاثة الأولى في قائمة هدافي الدوري في حالة فريدة من نوعها في الدوري السعودي، باعتبار أن اللاعبين الثلاثة كانوا ينتمون إلى فريق واحد.

** في دوري 1408هـ شهد مستوى فريق الأهلي ونتائجه هبوطاً حاداً وكبيراً، وإثر ذلك كاد الفريق الأهلاوي يهبط إلى دوري أندية الدرجة الأولى لولا فوزه في آخر مبارياته على فريق القادسية. وفي دوري 1403هـ لم يحقق فريق الروضة أي فوز، ودخل مرماه (57) هدفاً، وهذه أيضاً حالة فريدة من نوعها في الدوري السعودي.

** تعد مباراة الاتحاد والشباب (صفر - صفر) في دوري 1409هـ هي أول مباراة في تاريخ الدوري الممتاز تقام على أرض ملعب استاد الملك فهد الدولي، كما يعد أيضاً الأمير عبدالله بن سعد يرحمه الله هو أكثر رئيس ناد يحقق فريقه (فريق الهلال) بطولة الدوري تحت رئاسته، وحدث ذلك من خلال مواسم (1405 - 1406 - 1408 - 1410هـ).

** في دوري 1405هـ سجّل الهلال (57) هدفاً كرقم قياسي.. وفي دوري 1410هـ وخلال (9) مباريات متتالية لم يدخل مرماه أي هدف.. كما أن الأهداف التي سكنت شباكه خلال كل مباريات هذا الدوري كان عددها (6) أهداف فقط كرقم أيضاً قياسي.

** في دوري 1401هـ وخلال مباراة النصر والجبلين على ملعب الأمير فيصل بن فهد (عصراً) وأثناء سير اللعب هبطت جماهير غفيرة (من الدرجة الثانية) إلى أرض الملعب.. اعتقادا من هذه الجماهير أن عمود الأضواء الكاشفة سيسقط على المدرج بسبب أن أحد المشجعين رفع رأسه وشاهد (سحابة) تمر من فوق الملعب فخيل إليه أن (العمود) في طريقه للسقوط، وإثر ذلك أطلق صرخة قوية أكد من خلالها أن العمود سيسقط فتدافعت الجماهير إلى أرض الملعب.. وقد توقفت المباراة بفعل ذلك لمدة (10) دقائق تقريباً قبل أن تُستأنف مرة أخرى بعد عودة الجماهير إلى المدرجات.

** في دوري 1400هـ تأخر نزول لاعبي الأهلي والاتحاد إلى أرض الملعب لأكثر من (15) دقيقة بسبب أن كل فريق كان يريد من الفريق الآخر النزول أولاً إلى أرض الملعب (خزعبلات).. وقد صدر قرار بنقل مباراتين لكل فريق في دوري 1401هـ باعتبار أن هذه المباراة كانت هي الأخيرة للفريقين في دوري 1400هـ.. كما صدر قرار ينص أيضاً على إيقاف قائدَي الفريقين (حامد صبحي) الاتحاد و(إدريس آدم) الأهلي لمدة ثلاثة أشهر.

** في دوري 1403هـ كان الهلال يكفيه (التعادل) أمام النصر للحصول على البطولة.. لكن المباراة انتهت لمصلحة النصر (2-1) فذهبت هذه البطولة للاتفاق.. وفي موسم 1428هـ خطف الهلال (صاحب الفرصة الواحدة) الفوز ولا غير الفوز من أمام الاتحاد (صاحب الفرصتين) في بطولة دوري هذا الموسم وقد فاز الهلال يومها بهدف ياسر القحطاني.

** أشهر المدربين الذين أشرفوا على تدريب فريق الدوري هم: البرازيلي الراحل ديدي (الأهلي).. ومواطنه زاجالو (الهلال).. واليوغوسلافي بروشتش (النصر)، والألماني كرامر (الاتحاد). الأول حقق بطولة الدوري مع الأهلي (موسم 1398هـ).. والثاني قاد الهلال للحصول على بطولة دوري موسم 1399هـ.. في حين عجز الثالث والرابع عن تحقيق البطولة مع فريقيهما.

** في دوري 1409هـ (تشابك) لاعبا النصر صالح المطلق وناصر المرشد بالأيادي في مباراة فريقهما أمام الطائي على ملعب استاد الملك فهد الدولي، وكاد الأمر أن يتطور داخل الملعب لولا تدخل بقية لاعبي النصر وطرد المطلق بالبطاقة الحمراء.

** ومن أغرب المشاهد المضحكة في (الدوري الممتاز) هو ذاك الذي تمثل في قيام قائد فريق الاتحاد عبدالله غراب (بصفع) شقيقه المدافع الاتحادي (خالد غراب) في دوري 1406هـ خلال مباراة فريقهما أمام الوحدة إثر خطأ ارتكبه (خالد) في الشوط الثاني من تلك المباراة.

منتخب الدوري الممتاز

** أخيراً.. لو طلبوا مني اختيار منتخب سعودي (مع اللاعبين الاحتياطيين) في الدوري الممتاز فقط (نظام النقاط) منذ دوري موسم 1397هـ.. حتى نهاية دوري الموسم الماضي لاخترت الآتية أسماؤهم: محمد الدعيع (سالم مروان).. وعبدالرحمن التخيفي (عبدالله صالح) وصالح النعيمة (حسين البيشي) وإبراهيم تحسين (أحمد جميل) ومحمد عبدالجواد (حسين الحبشي) وعبادي الهذلول (محمد نور) وفهد الهريفي (صالح خليفة) ويوسف خميس (فؤاد أنور) ويوسف الثنيان (أمين دابو) وماجد عبدالله (محيسن الجمعان) وسامي الجابر (سعد مبارك).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد