Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/09/2009 G Issue 13489
الخميس 13 رمضان 1430   العدد  13489
كلمة بعد كلمة
لاتضيعها يابيسرو..!
عبدالكريم الزامل

 

بعد يومين سنكون مع الفرصة الأخيرة نحو مشوار التأهل لنهائيات كأس العالم القادمة عندما نواجه منتخب البحرين ذهاباً وإيابا في موقعتين لا تقبلان أنصاف الحلول، ومن خلال العودة للتاريخ ولقاءات المنتخبين وسيطرة منتخبنا عليها تُسيطر علي مشاعر التفاؤل لتخطي موقعة البحرين لكن حينما أتذكر أن المدرب هو(بيسرو) الذي أضاع حسم التأهل مبكراً قبل شهرين في إستاد الملك فهد الدولي وأمام منتخب كوريا الشمالية الضعيف فإن نشوة الانتصار المتوقع تطير من مخيلتي نعم فقد كان بالإمكان أكثر مما كان في تلك المواجهة المشؤومة..!

نعود لمواجهة البحرين والتي ستكون تحديد مصير للجهاز الإداري وللمدرب البرتغالي عندما يرسم خطة المواجهة أمام منتخب يتوق نحو تأهل تاريخي لم يحظ به من قبل لذا لا مجال للمجاملة سواء في التشكيل أو التبديل والخطأ لا سمح الله في تلك المواجهة قد يكلفنا انتظار أربع سنوات أخرى وهذا مالا تقبله الجماهير السعودية وقبلها القيادة الرياضية في ظل الدعم اللامحدود الذي تجده الرياضة السعودية وعلى وجه الخصوص كرة القدم من قبل الدولة والقطاع الخاص كما أن المسؤولية الآن يتحملها الجميع وليس المدرب وحده فقط فاللاعبون والجهاز الإداري يتحملون المسؤولية الأكبر لقيادة المنتخب نحو تخطي عقبة البحرين في طريقنا للتأهل الخامس لمونديال كأس العالم بمشيئة الله وقبل ذلك كله الدعم الجماهيري الكبير في مواجهة الإياب..!

سوق وكلاء بلا تنظيم

تشتكي لجنة الاحتراف كثيراً من بعض وكلاء اللاعبين الذين يتسببون في نشوء خلافات بين اللجنة من جهة والأندية من جهة أخرى وتعزي اللجنة ذلك إما بجهل في مواد اللائحة أو بقصد إحراج اللجنة التي لا تتوافق قائمة الانتقال لديها مع لائحة الانتقال الدولية لذا يلجأ بعض الوكلاء الى(الكوبري)الذي يضع اللجنة في موقف حرج خاصةً مع الاتحاد الدولي الذي يلزم العمل بالمادة (18) فقرة (3) دون تعديل وهو ما يتناقض مع قائمة الانتقال المحلية..!

والحقيقة أن سوق وكلاء اللاعبين أصبحت سوقا مزدهرة وفيها(دخل)كبير اللهم لا حسد لكنها بلا تنظيم تضبط عملهم من خلال لائحة وكلاء اللاعبين التي مازالت حتى الآن لم تر النور رغم قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم في اجتماعه يوم 5 - 6 - 1429هـ الموافق 10 - 6 - 2008م بأهمية استحداث لائحة تخص وكلاء اللاعبين المحليين نظراً لأهمية وخطورة دورهم في الاحتراف تكون متوافقة مع لائحة وكلاء اللاعبين الدولية بعد أن لوحظ بعض التجاوزات من بعض الوكلاء..!

ورغم مرور أكثر من سنة وربع السنة إلا أن لجنة الاحتراف وحتى تاريخه لم تصدر هذه اللائحة بالرغم من لائحة وكلاء اللاعبين بالاتحاد الدولي قد رسمت صيغة واضحة للمواد التي يمكن أن تكون في لوائح الاتحادات الأهلية ولم تعد تحتاج لاختراع أو تأليف..!

ومن خلال القائمة الصادرة من الاتحاد الدولي مؤخراً يبلغ عدد الوكلاء السعوديين الحاصلين على رخصة وكيل لاعبين (45) وكيلا تم إصدار رخصة لهم من قبل الاتحاد المحلي كما تنص على ذلك لائحة وكلاء اللاعبين بالاتحاد الدولي.

وحسب تصريحات لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي فإن هناك عددا كبيرا لم يفعلوا العمل بالرخصة دون ذكر الأسباب..!

ورغم محاولتي الاتصال بعدد من وكلاء اللاعبين لمعرفة إجراءات الحصول على الرخصة من قبل لجنة الاحتراف إلا أن هناك تحفظاً من بعضهم على الكثير من الاستفسارات حول هذا الموضوع خوفاً من ذكر أسمائهم لكنني عرفت أنها إجراءات تفتقد التنظيم الدقيق ومن الملاحظات عليها أن القائم على هذا العمل الكبير والمهم والحساس شخص واحد لديه ما يكفي من المهام وهو سكرتير اللجنة الذي يقوم بكامل الإجراءات بما فيها استلام الرسوم.. أما الاختبار الذي يتم للوكلاء مرتين في السنة فيتم التنسيق والاتصال بهم وبطالب الترخيص من قبل سكرتير اللجنة أيضا لكي يخبرهم بموعد الاختبار ومكانه..!

أما إجراءات الاختبار فيحضر له طالب الترخيص في اليوم المحدد وبدون التأكد من المعلومات الشخصية للحاضر بناءً على(الثقة) ويطلب منه الجلوس في صالة بها طاولة اجتماعات كبيرة ومتقاربين وكأنهم في اجتماع وليس اختبار بعدها يقوم أيضا سكرتير اللجنة بتوزيع الأسئلة والتي تشتمل على 20 سؤالا 15 منها خاصة بلوائح الاتحاد الدولي وخمسة منها متعلقة بلوائح الاتحاد السعودي، ولا يوضع على ورقة الاختبار سوى اسم المختبر ودون أي إجراءات تمنع حدوث التلاعب بين المتقدمين للاختبار وتكافؤ الفرص..!

كل هذه الأعمال يقوم بها سكرتير اللجنة لوحده وفي عصر يؤمن بالتخصص وتوزيع المهام ليعيد لنا ذكرى سكرتير لجنة الحكام سابقاً طيب الذكر خالد سمان لكن يبدو أن سمان موجود في كل اللجان..!

النصر مخترق..!

انتهت مهمته وعاد هذا الإداري إلى ناديه بعد أن خطف مدربيه ونفر المواهب من النادي وهذا يؤكد أن نادي النصر خلال المواسم الماضية كان مخترقاً بعدد من الأسماء التي أزاحت الإدارة الحالية الستار عنهم وتكشفوا واحداً تلوا الآخر ما بين عميل وهذا أحدهم وآخرين عاشقين للإعلام على حساب النادي وتاريخه فهل تكشف الأيام القادمة مزيداً من الأسماء لنرى وننتظر..!

نوافذ:

* عندما يقول ابن همام رئيس الاتحاد الآسيوي أن مشكلة الكرة الآسيوية إدارية فهو محق لدرجة كبيرة وخاصة في غرب آسيا ومما لاشك فيه فإن برنامج رؤية الذي أطلقه الاتحاد الآسيوي ساهم كثيراً في النقلة التي تشهدها الدوريات المحلية وحقق الكثير من أهدافه التي لن تكتمل إلا بحلول عام 2012م وهو العام الذي سيشهد التخصيص الكامل للأندية المحترفة في القارة الآسيوية..!

* أمام البحرين سيفقد المنتخب أهم أسلحته في المناطق الخلفية بغياب النجم خالد عزيز وهو لاشك غياب يتحمله المدرب الذي استغنى عنه بدون مبرر..!

*بيان نادي النصر الأخير كان وافياً وشاملاً مفنداً بيان لجنة الاحتراف الذي خلا من الإشارة لأي مستند قانوني يمنع تسجيل الدوخي في النصر..!

* البيان الأخير يبدو أنه إشارة لرفض الاستئناف..!

* يبقى الأمير جلوي بن سعود أحد أعضاء الشرف القلائل الذين وقفوا مع الإدارة النصراوية الحالية معنوياً وإعلامياً ومادياً وآخرها تبرعه الأخير بشراء جزء من تذاكر مباراة النصر أمام الشباب.

* مدرب القادسية الأرجنتيني دانيال لاناتا كان واضحاً أنه يبحث عن إلغاء عقده باختلاق المشاكل مع الإدارة وتحقق له ما أراد بعد سباعية الاتحاد التي كان له اليد الطولى في حدوثها..!

* سيعاني النصر كثيراً من تواضع الثلاثي البحري وغالي والصقور ولحق بهم أخيراً الموينع الذي شهد مستواه انحداراً كبيراً مع نهاية الموسم الرياضي الماضي ومغامرة الاستعانة بالدوخي وصديق قد لاتنجح وحينها سيدفع الفريق ثمن ذلك الخروج من البطولات في ظل تجاهل بعض الأسماء الشابة ومنها شايع شراحيلي..!

* الأجنبي الرابع في النصر الذي سيحل بديلاً عن المصري غالي لن يخرج عن مركزين الأول محور بمواصفات حديد ورادوي أو مهاجم هداف في حالة لا سمح الله عدم الاستفادة من النجم الحارثي بسبب الإصابة..!



للتواصل : alzamil@cti.edu.sa

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد