Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/09/2009 G Issue 13494
الثلاثاء 18 رمضان 1430   العدد  13494
قطاع الأعمال التجارية الصغيرة يخطط للمزيد من الاستثمارات وزيادة التوظيف

 

«الجزيرة»- الرياض

أظهر استبيان أن الثقة في الأعمال الصغيرة في المملكة سجلت نتيجة إيجابية بشكل عام حسب الآفاق المستقبلية لثلاثة قطاعات رئيسية على مدى 12 شهرا، وهي الاستثمار (في أعمالهم الخاصة)، التجارة الخارجية (خاصة مع الصين وآسيا)، والتوظيف.

وأظهر الاستبيان الذي أجرته مجموعة HSBC بعنوان (مؤشر الثقة بالأعمال الصغيرة في الأسواق الناشئة)، أن 39% من الأعمال التجارية التي يقل إجمالي دورة رأسمالها عن 30 مليون دولار تتوقع أن تزيد نفقاتها الرأسمالية، في حين تتوقع نسبة 19% منها فقط أن يتباطأ الاستثمار في أعمالها.

ويرى 57% من أصحاب الأعمال في المملكة أن التجارة مع باقي بلدان الشرق الأوسط ستتوسع بنسبة تصل إلى الخمس أو أكثر. ويتوقع 80% منهم زيادة التجارة مع الصين الشعبية، كما يتوقع أكثر من نصفهم نموا بنسبة تزيد عن 20%، كذلك توقع ثلثا المشاركين في الاستطلاع زيادة في التجارة مع باقي دول آسيا.

وفيما يتعلق بالتوظيف فقد أظهر الاستطلاع أن أصحاب الأعمال الصغيرة وإداراتها العليا في المملكة العربية السعودية لديهم أكثر الخطط طموحا بين 12 سوقا ناشئة تم استطلاعها بشأن زيادة الموظفين، حيث توقع 40% منهم الحاجة لزيادة القوى العاملة لديهم، إضافة إلى سعي 1 من كل 8 منهم إلى زيادة عدد العاملين لديه بنسبة تزيد عن 20%.

وفي تعليقه على الاستبيان قال عادل الناصر نائب العضو المنتدب في (ساب) (بشكل عام، فإن رؤساء قطاع الأعمال الصغيرة في المملكة والذين يمثلون الركيزة الأساسية للاقتصاد في أي بلد، هم أكثر ايجابية بالنسبة للآفاق الاقتصادية على المدى القصير، مقارنة بنظرائهم في جميع الأسواق الناشئة التي تم استطلاعها تقريبا).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد