Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/09/2009 G Issue 13494
الثلاثاء 18 رمضان 1430   العدد  13494
جامعة الملك سعود تفوز بالميدالية الذهبية في معرض المنتجات البحثية بماليزيا

 

الجزيرة - الرياض

فاز اكتشاف تم التوصل إليه في بحث مشترك بين مركز التميز لأبحاث واختبارات الخرسانة (مركز الخرسانة) في كلية الهندسة بجامعة الملك سعود، وقسم الهندسة المدنية في جامعة بوترا ماليزيا UPM، والممول من برنامج التوأمة العالمية في جامعة الملك سعود بالميدالية الذهبية في معرض المنتجات البحثية والاختراعات لعام 2009 PRPI09 في ماليزيا. وقد تم عرض 531 من المنتجات والاختراعات في هذا المعرض وكان 162 منها في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة. وأقيم المعرض في جامعة بوترا ماليزيا في يومي 28-30 تموز / يوليو 2009، واقتصر المعرض على الأبحاث الجديدة والمنتجات أو العمليات أو النظم المبتكرة، وقد قام بالتحكيم واختيار الفائزين في هذا المعرض مجموعة من المخترعين والباحثين البارزين في ماليزيا.

ويرأس الفريق البحثي الفائز بالجائزة الدكتور عبدالرحمن محمد الحزيمي الأستاذ المشارك في قسم الهندسة المدنية بجامعة الملك سعود ويشارك في البحث كل من الدكتور عبدالعزيز إبراهيم النغيمش، المدير التنفيذي لمركز التميز لأبحاث واختبارات الخرسانة في كلية الهندسة بجامعة الملك سعود، والأستاذ الدكتور محمد صالح جعفر والدكتور جمال الدين نورزاي من جامعة بوترا ماليزيا.

والاكتشاف الذي فاز بالميدالية الذهبية يعنى باستخدام الرمل المحلي من الكثبان الرملية كبديل جزئي للأسمنت في تصنيع منتجات الخرسانة عالية الأداء، ومازال البحث قائماً لتطوير هذا المنتج وتحديد طرق التصنيع والمعالجة المناسبة والاقتصادية. والجدير بالذكر أنه في حالة نجاح الفريق البحثي في تطوير هذا المنتج تجارياً فسيكون لهذا الاكتشاف آثار بعيدة المدى على استدامة البناء بالخرسانة وذلك لوفرة الكثبان الرملية في المملكة العربية السعودية وأنحاء كثيرة من العالم.، وكذلك من الناحية البيئية من خلال تقليل استخدام الأسمنت وبالتالي الحد من انبعاث ثاني أكسيد الكربون الناتج عن صناعة الأسمنت.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد