Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/09/2009 G Issue 13508
الثلاثاء 03 شوال 1430   العدد  13508
المنشود
حالات الغرق. . لماذا؟
رقية سليمان الهويريني

 

أعلن حرس الحدود عن انخفاض عدد وفيات الغرق وسط البحر خلال عام 1430 مقارنة بالعام الماضي على شواطئ المنطقة الشرقية، حيث بلغت الوفيات ثلاثة أشخاص للعام الحالي، فيما بلغ العام الماضي 20 حالة وفاة، معظمها في مناطق غير مخصصة للسباحة. كما تم إنقاذ 80 شخصاكانوا يسبحون في البحر، فيما بلغ عدد الأشخاص الذين تم إنقاذهم على شواطئ جدة 78 ثم منطقة جازان 62 شخصا تليها منطقة تبوك حيث تم إنقاذ 46 شخصا بشواطئ الوجه وأملج، وبلغ عدد الأشخاص الذين تم إنقاذهم 26 شخصا في شواطئ ينبع ثم عسير بـ11 شخصا. وذكر مسؤول العلاقات العامة في حرس الحدود أن أكثر حالات الوفيات تحدث على شواطئ كورنيش الدمام والخبر والقطيف، مبينا أنه قبل أيام قليلة تم إنقاذ امرأة عمرها 40 سنة من حالة غرق على كورنيش الدمام، وانتشلت جثة رجل عمره 60عاما، وطفل لم يتجاوز عمره السنتين.

وتزداد حالات الغرق لمرتادي الشواطئ بسبب سوء الأحوال الجوية، وعدم تقيد المتنزهين من العوائل والشباب باللوائح والإرشادات الموجودة على الشاطئ. وكذلك تجاوزات وأخطاء مستخدمي قوارب الصيد في ظل انعدام العلامات البحرية أو عدم معرفة الصيادين بالمياه البحرية، وتتبعهم مواقع الأسماك الوفيرة في البحر مما يوقعهم في الأخطاء والتجاوزات، وبرغم ذلك فإن حرس الحدود يرخص يوميا لأكثر من 400 قارب صيد، وقد وصل عدد البحارة والأشخاص إلى 87 كانوا على متن قوارب وتم إنقاذهم وقد استخدموا 51 قارب صيد و45 قارب نزهة.

وبرغم ما نقرأه من خلال الصحف المحلية عن حالات الغرق الهائلة لشخص أو عدة أشخاص في مختلف مناطق المملكة شملت بعضها أكثر من فرد في العائلة الواحدة، حيث يكثر خلال الصيف اهتمام الناس بالألعاب المائية وزيارة المسابح والمناطق الساحلية وأماكن تجمع المياه؛ إلا أن حرس الحدود يؤكد انخفاض حالات الغرق. وينسب ذلك الانخفاض إلى تكثيفهم لبرامج التوعية ومضاعفة أعداد دوريات البحث والإنقاذ على الشواطئ، وتواصل جهودهم لتقليص عدد الوفيات بالتركيز على الجانب التوعوي والنشاطات المختلفة المستمرة طوال العام مثل المحاضرات في المدارس والمشاركات في الفعاليات ذات الطابع التوعوي بهدف التعريف بمخاطر البحر والنزهات الشاطئية.

ويبدو من واقع إحصائيات حالات الغرق قلة وعي الناس بخطورة البحر وغدره، وأن الوعي مازال ضعيفاً لدى بعض مرتادي الشواطئ, لذا يستدعي الأمر تكثيف الجهود في مجال التوعية بمخاطر السباحة داخل البحر، وفي أماكن تجمع المياه أو الأمطار. وعلى الدوريات البحرية منع الناس بالقوة من ارتياد المناطق غير المخصصة للسباحة ونشر المزيد من فرق البحث وحراس الإنقاذ في أماكن السباحة العامة.

وقبل هذا وذاك يلزم ضرورة حفاظ الناس على أنفسهم وأطفالهم، وأهمية توفير الإسعافات الأولية، وتوخي الحذر قرب المياه، وإدراك أبعاد مبدأ السلامة أولا، ووجوب الإبلاغ الفوري عند وجود ما يستدعي تدخل حرس الحدود على الرقم (994).

rogaia143@hotmail.Com
www.rogaia.net



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد