Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/09/2009 G Issue 13508
الثلاثاء 03 شوال 1430   العدد  13508
ماذا ستضيف قمة نيويورك؟

 

بعد أن عجز مبعوث الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط جورج ميتشل عن تغيير مواقف الإسرائيليين من مسألة استمرار إنشاء المستوطنات التي يجمع الكثيرون بمن فيهم الأمريكيون من أنها العقبة الرئيسة لاستئناف عملية التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين وعاد إلى واشنطن خالي اليدين اتجه الأمريكيون إلى الفلسطينيين وفرضوا على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الاجتماع برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحضور الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم في نيويورك.

أما بماذا سيتحدث المجتمعون، وماذا سيقول نتنياهو لمفاوضيه سواء أوباما أو عباس بعد أن عجز أن يستجيب لنداء السلام والمنطق ورغبة الراعي الأكبر والحليف الدائم أمريكا ورئيسها ويوقف عمليات الاستيطان بكل أشكالها.

أيضاً بماذا سيتحدث رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وهو يواجه شخصاً متعنتاً لا يعرف غير لغة الاستكبار والتسلط؛ فنتنياهو عنوان للتشدد والرفض وما كان يجدر بالرئيس محمود عباس أن يقبل بالجلوس مع هذا الصلف بعد أن رفض كل الأيدي الممدودة له ولكيانه الإسرائيلي والعارضة بصدق سلاماً مبنياً على معادلة بسيطة واضحة لا تقبل المناورة ولا الاستقواء بأمريكا ولا بغيرها (الأرض مقابل السلام) و(الأمن مقابل وطن ودولة قابلة للحياة يعيش فيها الفلسطينيون بأمان مثل إقامة دولة لليهود).

مطلب واضح قدمه العرب واقتنع به الفلسطينيون وإذ يرفض نتنياهو وأسلافه من قبله هذا العرض فماذا عسى أوباما أن يفعل بلقاءات اليوم، سواء عندما ينفرد بنتنياهو أو بعباس، وعند جمعهما معاً.

ماذا عساه أن يفعل مع شخص يعرف أن أطماعه مطاعة في أمريكا سواء في واشنطن أو نيويورك سواء حل في البيت الأبيض أوباما أو بوش..؟!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد