Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/09/2009 G Issue 13508
الثلاثاء 03 شوال 1430   العدد  13508
اللقاحات برهنت عن فعالية كبيرة وإنتاج ثلاثة مليارات جرعة سنوياً
الصحة العالمية: إنفلونزا الخنازير لم تتحول إلى مرض أكثر خطورة

 

هونغ كونغ – وكالات :

أشارت مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان أمس الاثنين إلى أن فيروس (1شتا 1نا) المعروف بإنفلونزا الخنازير لم يتحول إلى مرض أكثر خطورة حتى الآن على ما يبدو وأن تطوير اللقاح جار بشكل طبيعي. وكشفت تشان في افتتاح الاجتماع السنوي للمنظمة لمنطقة غرب المحيط الهادئ في هونغ كونغ، عن أن اللقاحات برهنت عن فعالية كبيرة حتى الآن. وأضافت تشان: قد يتحول الفيروس في أي وقت، إلا أننا منذ نيسان - إبريل، وبحسب المعطيات المتوفرة من المختبرات في العالم كله، لاحظنا أن الفيروس لا يزال شبيهاً جداً بوضعه السابق.

وأوضحت أنه يمكن إنتاج ثلاثة مليارات جرعة من اللقاح سنوياً، كما أن الصين بدأت تلقح سكانها. ونصحت المديرة أيضاً السلطات في هونغ كونغ بتليين الإجراءات المتخذة ضد الوباء (شيئاً فشيئاً) وبحصر الجهود بالمرضى المصابين.

وأشارت إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة للخطر كالمصابين بالبدانة أو بأمراض مزمنة أو المسنين وحدهم يتأثرون بالفيروس بشدة. يذكر أن هونغ كونغ كانت رأس الحربة في مكافحة الالتهاب الرئوي اللا نمطي (سارس) في العام 2003 وهي في حالة حذر من إنفلونزا الطيور وتتخذ الآن تدابير صارمة لمكافحة إنفلونزا الخنازير بتعزيز الرقابة على الحدود بشكل خاص.

وتجدر الإشارة إلى أن تشان كانت على رأس الخدمات الصحية في هونغ كونغ مدة تسع سنوات وتولت بالتالي إدارة أزمتي ال(سارس) وإنفلونزا الطيور. من جهة أخرى نقلت وكالة أنباء انترفاكس عن أكاديمية العلوم قولها مساء الأحد أن طبيباً وصل من بلغاريا توفي متأثراً بإنفلونزا،1نا1شتا فأصبح الوفاة الأولى في روسيا بسبب هذا الفيروس.

وقال عضو الأكاديمية ديمتري لفوف: عشية وفاته، تسلمنا التحليلات التي أجريت له، وتوصلنا على الفور إلى إصابته بإنفلونزا الخنازير، موضحاً أن الضحية هي امرأة توفيت (مطلع أيلول - سبتمبر)، لكنه لم يحدد بدقة تاريخ الوفاة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد