Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/09/2009 G Issue 13508
الثلاثاء 03 شوال 1430   العدد  13508
إسلام آباد تفرض قيوداً على تحركات مؤسس جماعة عسكر طيبة
رفع التأهب الأمني في باكستان لمواجهة أي أعمال إرهابية

 

إسلام آباد - لاهور – وكالات :

رفعت السلطات الباكستانية مستوى التأهب الأمني في العاصمة إسلام آباد وكبر المدن خلال أيام عيد الفطر المبارك لمواجهة أي أعمال إرهابية قد تقع في كبرى المدن. وأوضحت مصادر أمنية أن وزارة الداخلية وضعت خطة أمنية شاملة لأيام العيد نظراً لوجود تهديدات أمنية تشمل تأهب قوات الأمن وقوات الدفاع المدني وشبكة الإسعافات في العاصمة إسلام آباد وعواصم الأقاليم الأربع كراتشي لاهور بيشاور وكويتا.

وأضافت أن الخطة تشمل على نشر دوريات أمنية مكثفة داخل المدن فضلاً عن وضع إجراءات تفتيش على منافذ المدن وإغلاق المناطق الحساسة والمباني الحكومية بشكل كامل. من جهة أخرى قالت الشرطة الباكستانية ومساعدون لزعيم متشدد أمس الاثنين إن السلطات الباكستانية قيدت تحركات المتشدد الذي تتهمه الهند بأنه العقل المدبر وراء هجمات مومباي في العام الماضي.

وتريد الهند أن تحاكم باكستان حافظ محمد سعيد مؤسس جماعة عسكر طيبة المتشددة المحظورة قبل أن تستأنف محادثات السلام التي توقفت في نوفمبر تشرين الثاني الماضي عقب هجمات مومباي التي أودت بحياة 166 شخصاً. واتخذت قوات الشرطة مواقعها خارج محل إقامة سعيد في مدينة لاهور شرقي البلاد وقال معاونوه إنه منع من مغادرة منزله ليؤم المصلين في عيد الفطر. وقال يحيى مجاهد المتحدث باسم سعيد (ليست هناك أوامر مكتوبة لكن لم يسمح له بمغادرة منزله). وقال سهيل سوكيرا وهو مسؤول كبير بالشرطة للصحفيين خارج مقر إقامة سعيد (إن تحركات سعيد قيدت لأسباب أمنية)، لكنه قال (إنه ليس قيد الإقامة الجبرية). وتريد الهند إجراءات فعالة ضد سعيد ومشتبه بهم آخرين قبل استئناف مباحثات رسمية في إطار عملية السلام التي أطلقت في عام 2004 رغم أن باكستان والهند اللتين تتمتعان بقدرة نووية عقدتا ثلاثة اجتماعات ثنائية على هامش لقاءات دولية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد