Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/09/2009 G Issue 13508
الثلاثاء 03 شوال 1430   العدد  13508
أوباما يضغط على قمة الـ 20 لإعادة تشكيل الاقتصاد العالمي
رئيس البنك الدولي: الاقتصادات الكبرى مطالبة بإيجاد عولمة تتسم بالمسؤولية

 

لندن – رويترز :

قال روبرت زوليك رئيس البنك الدولي لصحيفة فاينانشال تايمز إن الاقتصادات الكبرى في العالم يجب أن تضع جدول أعمال (العولمة تتسم بالمسؤولية) تربط النمو المتوازن والاستقرار المالي بالتنمية والتغيرات المناخية في اجتماع مجموعة العشرين هذا الأسبوع.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الأول الأحد إنه سيحث الزعماء في اجتماع مجموعة العشرين يومي 24 و25 سبتمبر الجاري على إعادة تشكيل الاقتصاد العالمي بعد الأزمة المالية في حين يضغط مسؤولون أوروبيون من أجل التوصل إلى اتفاق على الحد من رواتب المصرفيين خلال القمة التي ستعقد في بيتسبرج المركز الأمريكي السابق لصناعة الصلب. وقال زوليك في حديث للصحيفة نشر أمس: (التحدي الذي يواجه مجموعة العشرين مع انحسار الأزمة هو كيفية الحفاظ على قوة الدفع والتعاون اللذين تم تحقيقهما منذ قمة لندن عندما كنا على حافة الهاوية).

وأضاف: (أود أن تتحدث مجموعة العشرين عن عولمة مسؤولة يمكنها استيعاب نمو عالمي متوازن واستقرار مالي والتغيرات المناخية ومساعدة الأكثر فقراً وأن يشمل ذلك مقترحاتنا بشأن تسهيل جديد لمساعدة الدول على التكيف مع الصدمات الاقتصادية التي لم تشارك في صنعها).

وأبلغ زوليك الصحيفة البريطانية بأن بقية عام 2009 قد تشهد تجاوز العديد من التوقعات الاقتصادية، لكنه حذر من تراجع اقتصادي محتمل في العام المقبل. وقال: (أشعر بقلق أكبر بشأن عام 2010م. لا أتوقع انتكاسة كبيرة، لكننا لم نخرج من الأزمة بعدُ). وأضاف أنه ليس من الواضح إذا ما كان الطلب الشخصي سيقوى بما يكفي لتعويض خطط التحفيز في 2010 وتابع: (يمكننا المساعدة في تقديم موارد أخرى.. عن طريق ضمان تقديم التمويل لبعض الدول متوسطة الدخل المدارة بشكل جيد والتي لديها مجال لاقتراض المزيد).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد