Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/09/2009 G Issue 13508
الثلاثاء 03 شوال 1430   العدد  13508
إيران تتحول من الدولار إلى اليورو في حساب صندوق الاستقرار النفطي

 

طهران – رويترز :

قالت وسائل إعلام إيرانية أمس الاثنين إن إيران استبدلت الدولار باليورو في حساب قيمة صندوق الاستقرار النفطي. وقالت صحيفة بول المالية اليومية دون أن تشير إلى أي مصادر رسمية إن القرار اتخذه الرئيس محمود أحمدي نجاد في وقت سابق هذا الشهر استناداً إلى توصية من مجلس إدارة الصندوق.

وقالت محطة إذاعة حكومية إن الخطوة اتخذت لأن الحكومة ترغب في حماية نفسها من ضعف الاقتصاد الأمريكي وانخفاض قيمة الدولار. ورفض البنك المركزي الإيراني التعليق في اتصال هاتفي به. والصندوق الذي يمثل جزءاً من احتياطيات إيران بالعملة الأجنبية هو صندوق طوارئ أسسته الحكومة لحماية الاقتصاد من تقلبات أسعار النفط العالمية ولمساعدة القطاعين الخاص والعام بتوفير العملة الأجنبية عن طريق تقديم قروض.

ولا تعلن الحكومة عادة عن حجم أموال الصندوق أو حجم احتياطيات إيران بالعملة الأجنبية. وقال أحمدي نجاد في ديسمبر كانون الأول الماضي إن أموال الصندوق تبلغ ما يعادل نحو 23 مليار دولار وذكر التلفزيون الحكومي في ذلك الوقت إن احتياطيات البلاد تجاوزت 80 مليار دولار. وقرار حساب أموال الصندوق باليورو هو أحدث خطوة في إطار جهود إيران لتقليل دور الدولار في اقتصادها.

وتضغط إيران على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) للتحول عن حساب أسعار النفط العالمية بالدولار غير أنها لم تحظ بعد بدعم يذكر لدعوتها هذه. وقال البنك المركزي أنه قام بتنويع احتياطياته بعيدا عن الدولار لكنه لم يكشف تفاصيل ذلك.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد