Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/09/2009 G Issue 13508
الثلاثاء 03 شوال 1430   العدد  13508
بنك أمريكي: اقتصاد كوريا الموحدة يمكن أن يتجاوز ألمانيا واليابان

 

سول – رويترز :

قال بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس أمس الاثنين: إن كوريا الموحدة التي ستضم رابع أكبر اقتصاد في آسيا مع واحد من أفقرها يمكنها أن تتجاوز القدرة الاقتصادية لألمانيا أو اليابان خلال ما يتراوح بين 30 و40 عاما القادمة.

وعلى الرغم من أن النظام الاقتصادي المخطط لكوريا الشمالية يبدو على وشك الانهيار إلا انه يوفر عمالة كبيرة ورخيصة وثروة من المعادن تستوردها حاليا كوريا الجنوبية التي تفتقر للموارد الطبيعية لتغذية صناعتها إضافة إلى مكاسب محتملة في الكفاءة الإنتاجية وفي قيمة العملة بمجرد انطلاق الإصلاحات الاقتصادية.

وقال جولدمان ساكس في تقريره (نتوقع أن تتجاوز كوريا الموحدة فرنسا وألمانيا وربما اليابان خلال ما بين 30 و40 عاما من حيث الناتج المحلي الإجمالي بالدولار الأمريكي). وانقسمت الكوريتان لما يزيد عن نصف قرن ولم توقع الدولتان بعد معاهدة سلام تنهي رسميا الحرب الكورية التي اندلعت عام 1950 وانتهت باتفاق هدنة عام 1953.

ونشر جولدمان ساكس تقريره بمجرد أن أبدت كوريا الشمالية الشيوعية علامات على استعدادها للتعامل مجددا مع العالم الخارجي بعد أن انقطعت صلاتها به عقب سلسلة من التجارب النووية والصاروخية هذا العام. وجاء نشر التقرير أيضا مع اتجاه الحكومة المحافظة في سول للتشدد في تعاملها مع جارتها الشمالية منهية سنوات من المعونة والى ان تبدأ بيونجيانج في إزالة برنامجها للأسلحة النووية.

وينظر إلى تكلفة توحيد شطري كوريا كواحدة من أكبر المخاطر التي تواجه اقتصاد كوريا الجنوبية. وحذر العديد من المحللين من أن صعود كوريا الجنوبية كقوة اقتصادية في المنطقة يمكن أن يتقوض تحت ضغط استيعاب جارتها الشمالية التي يبلغ متوسط دخل الفرد فيها خمسة في المئة بالمقارنة مع الشطر الجنوبي. لكن جولدمان ساكس قال إن الأمر يمكن تحمله باتباع السياسات الملائمة والاقتداء بنموذج توحيد الصين- هونج كونج الذي يسمح بتعايش نظامين اقتصاديين وسياسيين مع تحديد الهجرة الداخلية في كوريا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد