Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/09/2009 G Issue 13508
الثلاثاء 03 شوال 1430   العدد  13508
تركز بالدرجة الأولى على العلوم والهندسة والتكنولوجيا
مكتبة جامعة الملك عبدالله تدعم العلوم الإلكترونية بـ 15 ألف كتاب

 

جدة - عبدالله الزهراني:

خلف واجهة مبنى حداثي بتصميمات هندسية بديعة ذو ثلاثة طوابق تتكون مكتبة جامعة الملك عبدالله العملاقة التي تبلغ مساحتها 13890 متراً مربعاً وتشمل أماكن لجلوس 400 شخص وتحتوي على رفوف لأكثر من نصف مليون مجلد مطبوع، محتضنة جميع أنواع المعلومات العلمية، من المطبوعات، إلى الكتب الإلكترونية والمجلات الإلكترونية، والبرمجيات والوسائط المتعددة، ومجموعات البيانات وأوراق العمل.

ويعمل أمناء المكتبة الحديثة عن كثب مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب وموظفي تقنية المعلومات لإحداث ثورة في الطريقة التي يتم بها جمع المعلومات والبيانات العلمية وتنظيمها وتبادلها، كما تدعم المكتبة (تنظيم دورة حياة) البيانات العلمية والأكاديمية وتحسين الاتصالات البحثية في مجال العلوم.

المكتبة الفريدة تدعم أيضاً (العلوم الإلكترونية) من خلال رصيدها الرقمي، والخدمات التي تقوم على شبكة الإنترنت، وإدارة البيانات، والاستفادة الكاملة من البنية التحتية غير العادية لتقنية المعلومات في الجامعة. كما تعمل المكتبة على إتاحة وإدارة الطيف الكامل ودورة حياة المعلومات العلمية التي ينتجها أو يحتاج إليها أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

أما الجزء الأكبر فإنه يتألف من مجمل مجموعة مطبوعات المكتبة من المطبوعات الرقمية، التي تركز بالدرجة الأولى على العلوم، والهندسة، والتكنولوجيا، إلى جانب مجموعة متوسطة الحجم من الكتب المطبوعة. وقد بدأت المكتبة بمجموعة من الكتب تبلغ أكثر من 15000 كتاب من الكتب المطبوعة والرقمية والاشتراك في 1200 مجلة علمية (منها 1000 مجلة إلكترونية) إضافة إلى 50 قاعدة من قواعد بيانات البحوث على الإنترنت. وعندما تبلغ المكتبة حد الاكتمال، في عام 2013، سيكون لديها أكثر من 80000 عنوان كتاب و1500 اشتراك في المجلات العلمية، إلى جانب رصيد رقمي كبير من مجموعات البيانات وأنواع أخرى من المعلومات العلمية.

تجدر الإشارة إلى أن الجامعة من خلال شراكاتها مع مقدمي خدمات المعلومات وغيرها من المكتبات في جميع أنحاء العالم توفير إمكانية الحصول على أي معلومات يحتاج إليها أعضاء هيئة التدريس والطلاب بصرف النظر عن موقعها، كما تضم المكتبة كذلك غرفتي دراسة للتعلم عن بعد، ووحدة موارد تعلم مشتركة، ومساحات للعرض، وغرف للوسائط الإعلامية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد