Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/09/2009 G Issue 13508
الثلاثاء 03 شوال 1430   العدد  13508
جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في سطور

 

جدة - صلاح مخارش:

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية هي جامعة سعودية لطلاب الدراسات العليا ، تقع في مدينة ثول على ضفاف البحر الأحمر شمال مدينة جدة وقد بدأت الدراسة فيها في 5 سبتمبر 2009 وتفتتح رسميًا في 23 سبتمبر 2009 في اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وحضور وفود رسمية كبيرة من أنحاء العالم.

تم الإعلان لأول مرة عن الجامعة خلال زيارة الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى مدينة الطائف في 22 يوليو 2006 وذلك خلال كلمة وجهها لأهالي المدينة تضمنت إعلانًا عن بدء مشروع رائد من مشاريع المستقبل هو جامعة للعلوم والتقنية.. وفي 21 أكتوبر 2007 وضع الملك عبد الله حجر الأساس للجامعة، وأعلن في كلمته عن إقامة وقف يكون ريعه للإنفاق على الجامعة.

وحسب ما أعلن انه عند بدء الدراسة في الجامعة في 5 سبتمبر 2009 سيكون عدد الطلاب فيها 400 طالب وطالبة، وستضم هيئة التدريس 80 أستاذًا وعشرة تخصصات علمية وعشرة مراكز أبحاث.

الدراسة في الجامعة الأقسام الأكاديمية

تنقسم الجامعة إلى أربعة أقسام أكاديمية مسؤولة عن برامج الأنشطة التعليمية ومنح الدرجات العلمية، وهذه الأقسام

* علوم الأرض وعلوم وهندسة البيئة.

* العلوم الحيوية والهندسة الحيوية.

* الرياضيات وعلوم وهندسة الحاسوب.

* العلوم والهندسة الفيزيائية والكيميائية.

وستمنح الجامعة شهادات في أحد عشر تخصصًا وهي: الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسوب، العلوم البيولوجية، الهندسة الكيميائية والبيولوجية، العلوم الكيميائية، علوم الحاسوب، علوم وهندسة الأرض، الهندسة الكهربائية، العلوم والهندسة البيئية، العلوم والهندسة البحرية، علوم وهندسة المواد، الهندسة الميكانيكية.

إدارة الجامعة

أسنِد إلى علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية في 2006 مهمة الإشراف على تأسيس الجامعة كمؤسسة بحثية عالمية للدراسات العليا، وعينت الجامعة البروفسور تشون فونغ شي رئيسًا مؤسسًا ليتولى قيادة الجامعة في يناير 2008، وتولى مهامه كرئيس الجامعة اعتبارا من 1 ديسمبر 2008

رئيس الجامعة

يتولى هذا المنصب تشون فونغ شي منذ 1 ديسمبر 2008

وكيل الجامعة

وهو كبير المسؤولين الأكاديميين في الجامعة والمسؤول عن وضع الرؤية الأكاديمية، وتعزيز المستوى الأكاديمي للجامعة. وقد شغل البروفيسور فواز تيسير العلبي منصب وكيل الجامعة من مارس 2008 إلى إبريل 2009، ويشغل المنصب حاليا بالنيابة برايان موران.

مجلس الأمناء

تم تشكيل مجلس الأمناء بأمر ملكي في 3 أكتوبر 2008، وضم المجلس عشرين عضوا يترأسهم علي النعيمي.

ويتولى المجلس تعيين رئيس الجامعة والموافقة على تعيين كبار المسؤولين الإداريين وأعضاء هيئة التدريس واعتماد القواعد التي تنظم الشؤون الأكاديمية والمالية والإدارية في الجامعة وتقديم الدعم للمسؤولين عن إدارة أعمالها اليومية. ووفقًا للنظام الأساسي للمجلس، يجتمع أعضاء هذا المجلس المستقل الدائم ثلاث مرات على الأقل كل عام للإشراف على أنشطة الجامعة ومراقبة تقدمها وتطورها وجرى أول اجتماع للمجلس في 18 أبريل 2009م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد