Al Jazirah NewsPaper Friday  23/10/2009 G Issue 13539
الجمعة 04 ذو القعدة 1430   العدد  13539
وعد بحماية حلفاء واشنطن في المنطقة
غيتس: كوريا الشمالية تشكل تهديداً خطيراً للسلام العالمي

 

سيول - (أ ف ب):

اعتبر وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس أمس الخميس أن كوريا الشمالية تشكل تهديداً خطيراً للسلام العالمي ووعد بمواصلة حماية حلفاء واشنطن في المنطقة تحت غطاء المظلة النووية. وتعهد غيتس خلال محادثات أمنية سنوية مع نظيره الكوري الجنوبي باستخدام كل القوة العسكرية الأمريكية لردع برامج كوريا الشمالية الصاروخية والنووية.

وقال غيتس: (إن كوريا الشمالية لا تزال تشكل تهديدا لكوريا الجنوبية وللمنطقة ولدول أخرى). وأضاف عند بدء الاجتماع الأمني التشاوري السنوي (أود أن أؤكد بالتالي على التزام الولايات المتحدة الثابت بالتحالف والدفاع عن جمهورية كوريا الجنوبية). وتابع غيتس ان (الولايات المتحدة ستواصل تأمين قوة الردع الموسعة عبر استخدام مختلف القدرات العسكرية بما يشمل المظلة النووية لضمان أمن جمهورية كوريا الجنوبية).

وتنشر الولايات المتحدة 28500 عنصر لدعم القوات المسلحة الكورية الجنوبية البالغ عددها 655 ألف عنصر في مواجهة الجيش الكوري الشمالي الذي يعد 1.2 مليون عنصر.

كما أنها تؤمن (مظلة نووية) تغطي كوريا الجنوبية في حال حصول هجوم نووي. وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم تاي - يونغ إن سياسة كوريا الشمالية لم تتغير رغم الانفتاح الدبلوماسي الأخير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد