Al Jazirah NewsPaper Friday  23/10/2009 G Issue 13539
الجمعة 04 ذو القعدة 1430   العدد  13539
السويد ستفرج عن رئيسة صرب البوسنة السابقة
كرادجيتش يقاطع الجلسة الافتتاحية لمحاكمته

 

لاهاي - ستوكهولم - وكالات:

أعلن الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش في رسالة إلى قضاة محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا سابقاً انه سيقاطع الجلسة الافتتاحية الاثنين، حسبما اعلنت وكالة الانباء الهولندية. وكتب كرادجيتش في الوثيق حسب محاميه بيتر روبنسون (ابلغكم في هذه الرسالة ان دفاعي ليس مستعداً للمحاكمة التي ستبدأ في 26 تشرين الاول - اكتوبر لذلك لن احضر في هذا التاريخ).

وكان كرادجيتش الذي يتولى الدفاع عن نفسه طلب من القضاة بدون جدوى ارجاء بدء محاكمته. واعتقل كرادجيتش (64 عاما) في تموز - يوليو 2008 في بلغراد بعد فرار استمر 13 عاما. وهو متهم بارتكاب جرائم حرب وابادة وجرائم ضد الانسانية خلال حرب البوسنة بين العامين 1992 و1995 وهو متهم خصوصا بالمسؤولية عن حصار ساراييفو الذي اوقع عشرة الاف قتيل بالاضافة إلى مجزرة المسلمين في سربرينيتسا (شرق البوسنة) في تموز- يوليو 1995 التي ذهب ضحيتها ثمانية الاف مسلم. وأكد كرادجيتش الذي يساعده في الكواليس حوالي عشرين من الحقوقيين والمحامين (لدينا الآن اسوأ سيناريو ممكن كان يجب تجنبه باي شكل وهو محاكمة لسنا مستعدين لها). من جهة اخرى اعلنت وزارة العدل السويدية في بيان الخميس انه سيتم الافراج عن الرئيسة السابقة لصرب البوسنة بليانا بلافسيتش المعتقلة في السويد بتهمة ارتكاب جرائم حرب في 27 تشرين الاول - اكتوبر الجاري.

وكانت محكمة الجزاء الدولية اعطت الضوء الاخضر قبل شهر للافراج عن بلافسيتش التي حكم عليها في شباط - فبراير 2003 بالسجن 11 عاما.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد