Al Jazirah NewsPaper Friday  23/10/2009 G Issue 13539
الجمعة 04 ذو القعدة 1430   العدد  13539
طهران نفت ذلك وأكدت أنها عمل دعائي لنسف الجهود الدبلوماسية
إسرائيل تعلن إجراء محادثاتها الأولى مع إيران

 

القدس - (أ ف ب):

أعلنت إسرائيل أمس الخميس بأنها أجرت مؤخراً محادثات مباشرة مع إيران للمرة الأولى منذ 1979 حول نزع الأسلحة النووية ولكن طهران نفت قطعياً حصول أي لقاء من هذا القبيل.

وقالت المتحدثة باسم لجنة الطاقة الذرية في إسرائيل يائيل دورون إن (اجتماعات عدة جرت بين ممثلة للجنتنا ومسؤول إيراني في إطار إقليمي). وأوضحت أن اللقاءات (جرت في جلسات مغلقة وما كان يجب كشفها لكن أستراليا التي نظمتها رأت أنه من المناسب الكشف عنها).

ولم تعط المتحدثة تفاصيل إضافية حول هذا اللقاءات، إلا أن صحيفة هآرتس أكدت أنها جمعت ميراف زافاري أوديز مديرة السياسة ومراقبة الأسلحة في اللجنة النووية الإسرائيلية وعلي أصغر سلطانية ممثل إيران في الوكالة الدولية للطاقة في القاهرة في 29 و 30 أيلول - سبتمبر الماضي.

وأضافت الصحيفة أن اللقاءات جرت بحضور ممثلين عن دول أخرى أعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فندق كبير في القاهرة برعاية اللجنة الدولية لمنع الانتشار النووي.. ورداً على سؤال لفرانس برس، رفض مارك ريغيف الناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الإدلاء بأي تعليق حول هذا الموضوع.

أما إيران فقد نفت قطعياً حصول مثل هذه اللقاءات وقال المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي شيرازاديان: (هذه الكذبة عمل دعائي يهدف إلى التأثير على نجاح الدبلوماسية الإيرانية خلال اجتماعات جنيف وفيينا) مع القوى الدولية بهدف تهدئة التوتر حول البرنامج النووي الإيراني. ولا تعترف الجمهورية الإسلامية التي أعلنت بعد الثورة الإسلامية عام 1979 ضد نظام الشاه بإسرائيل وأكد رئيسها محمود أحمدي نجاد أن إسرائيل (ستُمحى من الخارطة).

من جهتها، تتهم إسرائيل إيران بالسعي لامتلاك سلاح نووي وتعتبر برنامجها النووي بالتزامن مع إنتاج صواريخ بعيدة المدى تهديداً لوجودها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد