Al Jazirah NewsPaper Friday  23/10/2009 G Issue 13539
الجمعة 04 ذو القعدة 1430   العدد  13539
بمشاركة الجاسر و400 شخصية من 16 دولة
ملتقى مالي بالكويت لمناقشة استمرار تداعيات الأزمة المالية العالمية نوفمبر المقبل

 

الجزيرة - الرياض:

يشارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور محمد الجاسر في ملتقى الكويت المالي الذي يعقد الأول من نوفمبر المقبل برعاية رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح. وبحضور 400 شخصية من 16 دولة.

ويشارك في الملتقى عدد من محافظي البنوك المركزية العربية وهم: رياض سلامة (لبنان)، رشيد المعراج (البحرين)، حمود بن سنجور الزدجالي (سلطنة عمان)، د. أمية طوقان

(الأردن)، هذا بالإضافة إلى مشاركة مسؤولين من البنك المركزي الصيني ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وعدد كبير من قادة المؤسسات المالية والمصرفية العربية والإقليمية.

وهناك مشاركة من وزراء كويتيين وعرب وتكريم لبعض المؤسسات والشخصيات الكويتية الرائدة.

وأكد محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح على أهمية ملتقى الكويت المالي (انطلاقاً من تزامن انعقاده مع استمرار تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية العالمية التي أصبحت تشكل المحور الأساسي لاهتمام الباحثين وصانعي السياسات والمسؤولين، بمختلف مستوياتهم ومواقعهم على الأصعدة المحلية والإقليمية والعالمية).

وقال المحافظ: إن الأزمة المالية وانعكاساتها على الدول العربية وسبل مواجهتها ستكون من المحاور الرئيسية للملتقى لا سيما مع وجود نخبة متميزة من رجال الأعمال والمصرفيين والاقتصاديين.

مشيرا إلى أن تداعيات الأزمة (أصبحت تشكل واقعاً وعلى السلطات المعنية في الدول العربية العمل على مواجهته والتعامل مع ما يفرزه من تحديات على مدى فترة من غير المقدر أن تكون قصيرة).

ويتناول الملتقى على مدى يومين محاور عديدة من أبرزها: الاقتصاديات العربية في مرحلة ما بعد الأزمة، النموذج الرقابي الجديد والدور المتوقع من المصارف المركزية، تحديات المصارف العربية في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي وشح السيولة وتراجع نوعية الأصول، فجوة التمويل وانعكاساتها على حركة المشاريع والأعمال، اتجاهات الاستثمار العالمي والإقليمي والدروس المستخلصة من خسائر محافظ الاستثمار السيادية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد