Al Jazirah NewsPaper Friday  23/10/2009 G Issue 13539
الجمعة 04 ذو القعدة 1430   العدد  13539
8.9% نسبة النمو الاقتصادي في الصين.. وتراجع الاستهلاك بنسبة 1.1%

 

بكين - واس:

ذكرت مصلحة الدولة للإحصاء الصينية أن النمو الاقتصادي للصين وصل إلى 8.9 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثالث من هذا العام، وإلى 7.7 بالمئة على أساس سنوي في الأشهر التسعة الأولى.

وقال لي شياو تشاو المتحدث باسم المصلحة أمس إن الصين قادرة على تحقيق هدف نمو سنوي يبلغ 8 بالمئة، وهو هدف تعتقد الحكومة أنه مهم لضمان وظائف كافية.

وأضاف أن الناتج المحلي الإجمالي للصين بلغ 21.78 تريليون يوان (حوالي 3.18 تريليون دولار أمريكي) في أول تسعة أشهر.

وكان معدل النمو للربع الأول والربع الثاني 6.1 بالمئة و7.9 بالمئة على التوالي.

وأشار لي إلى أن سلة السياسات التي أقرتها الحكومة الصينية لمجابهة الأزمة المالية العالمية حققت نتائج ملحوظة، وأن النمو الاقتصادي الصيني يسير على طريق الانتعاش القوي.

من جهة ثانية ذكر المتحدث باسم مصلحة الدولة للإحصاء الصيني أمس أن مؤشر الأسعار الاستهلاكية الصيني، وهو مقياس رئيسي للتضخم، انخفض بنسبة 1.1% على أساس سنوي في أول تسعة أشهر من العام.

وكان المؤشر قد ارتفع في سبتمبر 0.4 بالمئة عن الشهر الماضية، وهبط المؤشر 1.2 بالمئة في أغسطس عن العام الأسبق، وهو الانخفاض الشهري السابع على التوالي منذ أن هبط المؤشر 1.6 بالمئة في فبراير في أول تراجع له منذ أكتوبر 2002م.

وأكد أن الصين في الأشهر المقبلة ستحافظ على استمرارية واستقرار سياسات الاقتصاد الكلي والالتزام بالسياسة المالية الاستباقية والسياسة النقدية المتساهلة نسبيا مع التنفيذ الكامل لسلة السياسات والخطط التي تم تبنيها في وقت سابق من قبل الحكومة المركزية.

وزاد دخل الفرد القابل للتصرف لسكان الحضر بعد تعديل الأسعار بنسبة 10.5 بالمئة في أول ثلاثة أرباع عن العام المنصرم، في حين صعد نظيره لسكان الأرياف بنسبة 9.2 بالمئة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد