Al Jazirah NewsPaper Friday  23/10/2009 G Issue 13539
الجمعة 04 ذو القعدة 1430   العدد  13539
تشغيل 10 مراكز صحية و3000 عنصر بشري
خطة صحية لخدمة ضيوف الرحمن على كافة الطرقات بالطائف

 

الطائف - فهد سالم الثبيتي - محمد الفعر:

اعتمد مدير الشؤون الصحية بالطائف الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله كركمان خطة الحج التي سيتم تنفيذها اعتبارا من غرة ذي الحجة وتستمر حتى نهاية منتصف الشهر، وشدد مدير الشؤون الصحية على كافة المرافق الصحية بضرورة تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام في طريقهم إلى مكة أو العودة وفقا لتطلعات ولاة الأمر - حفظهم الله - وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة القاضية بتسخير كافة الجهود لخدمة ضيوف الرحمن، وكذلك متابعة وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة ومحافظ الطائف فهد بن معمر.

وأشار الناطق الإعلامي ومدير العمليات بصحة الطائف سعيد الزهراني أن الخطة تشمل تشغيل 10 مراكز صحية إسعافية كمراكز طوارئ على مدار الساعة فعلى امتداد طريق الرياض، الطائف البالغ طوله حوالي 260 كم في حدود الطائف ستكون هناك 4 مراكز هي ظلم، المويه، رضوان، العطيف أما على طريق الجنوب على امتداد 140 كم في حدود الطائف فسيكون هناك مركزان هما قيا، والسر.

كما سيتم استحداث مركزين صحيين في ميقاتي السيل ووادي محرم، إضافة إلى مركز صحي السيل الكبير، ومركز صحي المطار.

وبيّن الزهراني انه سيتم تدعيم هذه المراكز بما تحتاجه من التجهيزات والكوادر البشرية من اجل خدمة ضيوف الرحمن على مدار الساعة، وبالنسبة للمستشفيات فإن الخطة تشمل على رفع جاهزيتها وإيقاف العمليات الباردة كإجراء احتياطي، وتدعيم أقسام الطوارئ لمواجهة المتطلبات أثناء موسم الحج.

وقال إن هناك فرق طوارئ مجهزة بأطباء وفنيين ستجوب الطرقات أيام الذروة من اجل التدخل السريع في إنقاذ مصابي الحوادث المرورية المختلفة أو الحوادث الأخرى، ومساندة فرق الهلال الأحمر على مختلف الطرقات وبالذات طريق الرياض، طريق السيل، طريق الجنوب، طريق الهدا.

وأضاف أن كافة المراكز الصحية والمستشفيات مرتبطة لا سلكيا بغرفة العمليات من اجل سرعة تمرير البلاغات وتبادلها بشكل يخدم المرضى والمصابين خصوصا أن غرفة العمليات مرتبطة لا سلكيا بالعديد من غرف العمليات للجهات الأخرى مثل الهلال الأحمر، والدفاع المدني، وامن الطرق مما يسهل سرعة تمرير البلاغات.

وأكد أن الخطة اشتملت أيضا على قيام بنك الدم المتنقل بجولات على الميادين والأسواق من اجل فتح المجال للمتبرعين بالدم حيث سيتم تأمين كميات كبيرة من وحدات الدم وتزويد مختبرات العاصمة المقدسة بكميات من الدم تحسبا لأي طارئ.

وبيّن أن هناك خطة أيضا للتوعية الصحية من خلال تكثيف التوعية في ميقاتي الحج بالسيل ووادي محرم، ومن خلال المراكز الصحية المختلفة والمستشفيات، وأكد أن المستشفيات والمراكز الصحية الأخرى ستواصل عملها كالمعتاد من اجل خدمة المواطنين، لافتا أن الخطة الشاملة تنفذ من خلال حوالي 3000 عنصر في كافة المستشفيات والمراكز الصحية، وحول التنسيق مع المستشفيات الأهلية والحكومية الأخرى قال: إن التنسيق مستمر مع هذه الجهات وتم ربط المستشفيات الأهلية بالعمليات، وهناك تنسيق مع المستشفيات العسكرية الثلاثة من اجل تكامل المنظومة الصحة. تجدر الإشارة إلى أن صحة الطائف تضم 105 مراكز صحية و11 مستشفى تنتشر بالطائف، والخرمة، ورنية وتربه ويعمل بالقطاعات الصحية ما يقارب من 9000 شخص.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد