Al Jazirah NewsPaper Friday  23/10/2009 G Issue 13539
الجمعة 04 ذو القعدة 1430   العدد  13539
بمشاركة 500 عامل وموظف للحد من تكاثرها بسبب اعتدال الجو
صحة البيئة تكافح البعوض والحشرات والقوارض في الرياض

 

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

وجّه الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف الإدارة العامة لصحة البيئة بالقيام بوضع خطة مكثفة للوقاية الصحية تغطي مدينة الرياض.

وقال المهندس سليمان بن حمد البطحي المدير العام للإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة منطقة الرياض إن إدارته جنَّدت أكثر من 500 عامل وموظف للقيام بحملة مكثفة للوقاية الصحية تستهدف أماكن توالد البعوض والحشرات والقوارض بمدينة الرياض، وجهزت السيارات بالطعوم الجاذبة والمبيدات الحشرية اللازمة، إضافة إلى القيام بأعمال المكافحة والرش على مدار العام.

وأضاف أنه نظراً لاعتدال درجات الحرارة خلال أوقات معينة من كل عام بمدينة الرياض يؤدي ذلك إلى ارتفاع كثافة الحشرات خلال هذه الفترة، ونعتزم القيام بحملة مكثفة تهدف إلى الحد من كثافة الحشرات باستخدام كافة أجهزة المكافحة الموجودة لدى مقاول الأمانة.

من جانبه أوضح المهندس محمد مؤمن رئيس قسم الوقاية الصحية بالإدارة العامة لصحة البيئة قائلاً إنه سيتم العمل تحت إشراف المختصين بالإدارة، حيث يتم خلط المبيدات بالنسب الصحيحة، وانطلاق جميع السيارات بعد الخلط إلى موقع العمل الذي يتم تحديده مسبقاً من قبل الإدارة، على أن يكون كل مراقب ميداني مسؤولاً عن أحد المواقع، ومعه عدد من أجهزة المكافحة، حيث يتم عمل مكافحة شاملة لجميع الأحياء التابعة لهذه المنطقة بأجهزة الرش المختلفة (ضباب - سائل - ميكروجين)، على أن يتم التركيز على جميع بؤر التكاثر الموجودة سواء للذباب أو البعوض والمعروفة لدينا مسبقاً من خلال الجولات الميدانية التي تقوم بها الإدارة.

وأشار إلى أنه سيتم التركيز أثناء العمل الميداني على مكافحة الطور اليرقي لكل من الذباب والبعوض من خلال أماكن تواجدها بالمبيدات المخصصة لمكافحة الطور اليرقي؛ حيث إنها تعطي نتائج جيدة وأقل تلويثاً للبيئة من المبيدات المستخدمة في الرش الفراغي (ضباب - ميكروجين).

مشيراً إلى أن الاعتماد الكلي على أعمال الاستكشاف الحشري أثناء تطبيق الحملة بهدف استكشاف بؤر تكاثر الحشرات ومعالجتها بالمبيدات في الحال؛ وذلك لتغطية أكبر عدد ممكن من الأحياء السكنية في أقل فترة زمنية؛ حيث إن الخطة تهدف إلى تغطية جميع الأحياء خلال ستة أيام، ولفت إلى أن إدارته ستطبق المكافحة المتكاملة بخطة العمل، التي لا تعتمد على المبيدات الحشرية فقط، ولكن سوف يتم استخدام وسائل أخرى مثل الوسائل الميكانيكية والهندسية جنباً إلى جنب مع المبيدات الحشرية؛ وذلك بهدف الإقلال بقدر الإمكان من الأضرار الناتجة من الاعتماد الكلي على استخدام المبيدات الحشرية. وهذا، وستقوم الفرق بعمل مسح شامل لجميع أحياء مدينة الرياض؛ وذلك لتحديد بؤر تكاثر الحشرات سواء كانت للذباب أو البعوض في بداية الحملة؛ حيث إن تلك البؤر تتغير من وقت لآخر.

وأضاف: تبرز في مدينة الرياض ظاهرة اختلاف درجات الحرارة من برودة وحرارة، تنتج عن ذلك تعدد المواسم خلال العام الواحد؛ لذا تطلّب ذلك إعداد خطط عمل مكثفة للقيام بأعمال مكافحة الحشرات وفقاً لما يتطلبه كل موسم لكي تكون عملية استخدام المبيدات الحشرية مقننة وفي الحدود التي لا تؤثر على الإنسان والبيئة بجميع أنواعها؛ ولهذا فقد قامت الإدارة العامة لصحة البيئة (إدارة الوقاية الصحية) بعمل برنامج سنوي يحدد أوقات العمل المكثفة وأوقات العمل المعتادة.

برامج المكافحة المكثفة

البرنامج الأول: يتم تطبيقه اعتباراً من أول مارس من كل عام حتى نهاية شهر مايو (فصل الربيع)؛ حيث تعتدل درجات الحرارة؛ ما يؤدي ذلك إلى زيارة كثافة الحشرات. ويهدف هذا البرنامج إلى الاستفادة من كل الطاقات والإمكانات الموجودة بالأمانة أو الشركات المتعاقدة معها على أعمال النظافة والمكافحة؛ حيث يتم التركيز على بؤر التكاثر إلتي يتم استكشافها من خلال فريق التحري الحشري الذي يقوم بعمل مسح شامل لجميع أحياء مدينة الرياض، وتتم معالجة تلك البؤر وفق برنامج زمني محدود.

البرنامج الثاني: يتم تطبيقه اعتباراً من بداية شهر سبتمبر حتى نهاية شهر نوفمبر (فصل الخريف) حيث تعتدل درجات الحرارة خلال تلك الفترة وتزداد كثافة الحشرات، ويتم تطبيق نفس الخطوات التي يتم تطبيقها خلال البرنامج المكثف الأول.

وشدَّد المدير العام لصحة البيئة المهندس سليمان البطحي على ضرورة ردم أي تجمع للمياه داخل المنزل؛ لأنها من الأماكن المفضلة لتكاثر البعوض والحشرات، مع إحكام غلق البيارات وعدم تركها مفتوحة حتى لا يتكاثر البعوض والحشرات بداخلها، وعدم ترك أي أوان أو براميل مملوءة بالمياه فوق أسطح المنازل أو في الأحواش، وفي حال ترك المسابح والنافورات مدة طويلة بدون استعمال يجب التخلص من الماء الموجود بها حتى لا تكون مصدراً خصباً لتكاثر البعوض والحشرات، ونزح خزانات مياه الصرف الصحي أولاً بأول لتفادي تسربها بالشوارع وتكوين البرك والمستنقعات، وهذه مواقع صالحة لتكاثر البعوض خاصة، كما ننصح بضرورة إغلاق النوافذ قبل غروب الشمس منعاً لدخول البعوض داخل المنازل؛ حيث إن هذا هو الوقت المفضل لدخول البعوضة للتغذية.

ويسر الإدارة العامة لصحة البيئة استقبال الاستفسارات والمقترحات على هاتف رقم: 2120092 - 2120093 - 2120094 تحويلة 260 إدارة الوقاية الصحية، أو عبر الفاكس : 2120089 أو بريد إلكتروني: edh@alriyadh.gov.sa




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد