Al Jazirah NewsPaper Friday  23/10/2009 G Issue 13539
الجمعة 04 ذو القعدة 1430   العدد  13539
كل جمعة
الشلهوب عاد
صالح الهويريني

 

في هذا الموسم شاهدنا (شلهوب غير) في مستواه وتأثيره، وبعد أن غيبته طريقة وقناعات (كوزمين) خلال الموسمين الماضيين، إلى درجة أنه بات في هذا الموسم من أهم الأوراق التي يعتمد عليها الهلال (مع جيريتس) في تنفيذ مخططاته الهجومية وفي مساعي الوصول إلى شباك خصومه، وكأن (شلهوب زمان) قد عاد من جديد.. في مباراة الهلال 2 - 1 أمام الأهلي كان محمد الشلهوب هو النجم الأول.. سجَّل هدفاً، وساهم في صناعة هدف آخر، كما أنه أبدع في فتح المساحات وصناعة الفرص ونقل الكرات.. الهلال إجمالا مع جيريتس بات يلعب (بدون تعقيد).. سرعة في الأداء .. انتشار سليم، كما أنه أيضا بات يختصر زمن الوصول إلى مرمى المنافسين وبأكبر عدد من اللاعبين، على عكس (هلال كوزمين)، وإن كانت مشكلة إنهاء الهجمة (ضياع الفرص) هي الأمر المحير في الهلال، التي بات لزاماً أن يتم علاجها على وجه السرعة؛ تحسبا لصعوبة المرحلة المقبلة.

** القرارات التي تصدر بفعل أخطاء تقديرية ويقع فيها بعض الحكام لا يمكن إلغاؤها بقرار من اللجنة الفنية أو لجنة الحكام.. على عكس تماما، وتحديدا ذاك الخطأ الذي ارتكبه (خليل جلال)، وكان يندرج تحت ما يسمى بالأخطاء غير التقديرية، وتمثل في تلك البطاقة الحمراء التي منحها (خليل) للاعب الهلال عبدالعزيز الدوسري.. (نعم.. هذه هي الحقيقة) وباعتبار أن خليل وقع في الخطأ بسبب انصياعه لطلب لاعب النصر حسين عبدالغني وليس بموجب قناعاته كحكم أو إثر مشاهدته للحالة التي تسببت في طرد اللاعب الهلالي.. ولهذا من الغباء أن يخرج علينا كائن من كان ليطالب بإلغاء بطاقة حمراء غير مشروعة حصل عليها أحد لاعبي فريقه بسبب سوء تقدير من حكم ما، وليس من جراء توصية لاعب في الفريق الخصم، وبحجة أن البطاقة الحمراء لدوسري الهلال كانت قد أُلغيت، وبعد أن تأكد أنها غير مشروعة وظالمة للاعب الهلالي.

** المباراة مهمة وتجمع بين فريقين جماهيريين (الهلال والأهلي).. ولا يوجد وقتها حاجز أمني يفصل بين الجماهير (في المدرجات)، إنه سوء التنظيم، وسبب من أسباب حدوث الشغب الذي نشب بين جماهير الناديين. (بالمناسبة) المدرجات كانت هادئة حتى حان موعد طرد لاعب الأهلي منصور الحربي، وبعد ذلك ثارت ثائرة الجماهير الأهلاوية؛ احتجاجاً وتذمراً من النتيجة؛ بسبب أن كل المؤشرات كانت تؤكد أن فريقها سيخسر لا محالة أمام الهلال، وما حدث من جماهير الهلال هو في النهاية عبارة عن ردة فعل متوقعة، وقد ساعد على ذلك عدم وجود الحاجز الأمني.. فهل يعقل أن تكون العقوبة على الطرفين متشابهة دون وضع أي اعتبار للبادئ بالخطأ وأن كل فعل لا بد أن يكون له ردة فعل، ولاسيما أن المباراة كانت تقام على أرض الأهلي، فضلا عن أن المنطق كان يفرض أيضا مساءلة (إدارة الملعب) التي لم تولِ الجانب الأمني الاهتمام المطلوب؟!!

كلام في الصميم

** محمد غازي صدقه، وخلال تعليقه على مباراة الهلال والأهلي قال: إن لاعباً اسمه سمير سعيد كان يلعب للهلال قبل أكثر من ثلاثين عاماً. ربما أن الأخ محمد كان يقصد سمير سلطان أحد نجوم الهلال آنذاك، أو ربما (سمير سعيد) الذي كان يحرس مرمى الكويت في الثمانينيات الميلادية.. ولأن الهلال لم يسبق أن لعب له البته لاعب اسمه سمير سعيد.. للأسف الضحية بسبب مثل تلك الأخطاء هو الملتقي، وقبل ذلك هو التاريخ التي بات من السهل العبث به.

** منذ موسم 1426هـ في الدوري، (وفي جدة)، وحتى المباراة الأخيرة، لم يتمكن الأهلي من الفوز، أو حتى الخروج بالتعادل أمام الهلال، وخلال خمس مباريات كانت قد جمعت الفريقين كانت النتائج كالآتي: موسم 1426هـ (3-2)، موسم 1427هـ (3-2)، موسم 1428هـ (2-1)، موسم 1429هـ (1 - صفر)، وموسم 1430هـ (2-1)، مع العلم أن الهلال والأهلي منذ موسم 1426هـ في الدوري فقط التقيا من خلال 9 مباريات، فاز الهلال في 7 مباريات والأهلي في مباراة واحدة، وتعادل الفريقان في مباراة واحدة.

** في بداية الموسم الحالي شاء الله أن ألتقي بأحد المسؤولين بنادي النصر فأبدى لي وقتها دهشته إلى درجة التذمر من حضور جماهير ناديه بأعداد هائلة لأول تدريبات فريقها الكروي، وعندما سألته عن سبب تذمره أجاب: لأن مثل هذا الحضور الجماهيري الصاخب سيربك عمل إدارتنا، كما أنه أيضا سيشكل ضغطا رهيبا على لاعبي فريقنا والقائمين عليه هم في غنى عنه.. فقلت له: أنتم السبب في ذلك لأنكم بالغتم في تمجيد هذه الجماهير ونعتوها بأوصاف ليست في محلها، بل وكأنها هي الكل في الكل في نادي النصر، وهذا خطأ كبير وأنتم تتحملون مسؤوليته.. فقال: أنت بهذه معك حق.

** لقائي بالمسؤول النصراوي آنف الذكر تذكرته عندما سمعت مؤخرا أحد القائمين على فريقه وهو يتذمر من التحريض الذي يمارسه ذاك الكاتب ضد إدارة النصر الحالية.. وغير راض عن التصرفات المرفوضة التي قامت بها أيضا ثلة من الجماهير النصراوية ضد بعض لاعبي فريقها بعد خسارته أمام الهلال، خصوصا أنه سبق لي شخصيا، وأكثر من مرة (وهذا مهم)، أن كتبت أن النصر هو بحاجة ماسة جدا إلى العمل داخل أجواء هادئة ودون أي ضجيج إعلامي وبعيداً عن الضغوط الجماهيرية، متى ما أراد النصراويون لفريقهم أن يعود إلى جادة النجاحات التي غابت عنه طويلا.

** حسن الراهب نجم الأهلي طلب من الحكم السويسري (كلوديا) أن يمنح لاعباً هلالياً بطاقة صفراء، فإذا بالحكم يوجه البطاقة للراهب نفسه.. وكأنه يقول له: أنا الحكم ولست أنت.. صورة مع التحية للمعني بالأمر.

** المهندس فؤاد عمر توفيق الأمين العام للعاصمة المقدسة سابقا، ومن خلال حوار صحفي غير رياضي أُجري معه مؤخراً، ورداً على (سؤال رياضي) في آخر الحوار، ذكر أن يوسف الثنيان من فئة (6) نجوم، وأن سامي الجابر وماجد عبدالله من فئة 5 نجوم.. أترك لكم التعليق.

** عضو اسمه (حياتي زرقاء)، في شبكة الهلال، كتب موضوعا رائعا له علاقة بلقب نادي القرن الآسيوي تحت عنوان (الجزيرة تكفيك)، ومن خلاله أنصف هذه الصحيفة الرائدة والكبيرة في مساعيها الدائمة لإثبات الحقيقة وتعرية المزيفين للتاريخ، وضد أولئك الغارقين في ملذات قناعاتهم المريضة واللاهثين وراء المال ضد مصلحة رياضة الوطن وبما يخالف المنطق والواقع.. شكرا حياتي زرقاء.

** كما أن عضواً آخر اسمه (بنكوكي)، وتحت صفة خبير إحصائي، ومن خلال شبكة الزعيم، نجح في تقديم إحصائية تاريخية (متعوب عليها) عن المسيرة الكروية للكابتن والنجم الكبير ياسر القحطاني منذ بداية موسم 2005م حتى نهاية موسم 2008م.. لا تفوتكم هذه الإحصائية الجميلة، (بالمناسبة) في بعض المنتديات يوجد أعضاء لهم أطروحات مميزة، ويستندون إلى حجج مقنعة وبأساليب راقية تفوق بعض ما يُكتب في صحافتنا الرياضية.

خواطر.. خواطر

** تهنئة سمو ولي العهد وسمو النائب الثاني - يحفظهما الله - للهلال بمناسبة حصوله على لقب نادي القرن الآسيوي هو الإنجاز الحقيقي الذي نثر كل الفرح داخل أوساط الهلاليين.

** إذا حقق الاتحاد بطولة آسيا الحالية فإن (محمد نور) سيتساوى كقائد مع يوسف الثنيان في الحصول على البطولات الآسيوية بواقع ثلاث مرات.

** انفعالات جماهير النصر ضد فريقها احتجاجا على أي خسارة يتعرض لها أو بسبب نتيجة يخرج بها ولا تعجبها هي انفعالات مرفوضة ولا تخدم النصر كفريق عانى طويلا وما زال يتلمس طريق العودة إلى النجاحات.

** جميل جدا ذلك الدعم المادي والمعنوي الذي يجده ممثل الوطن في البطولة الآسيوية (الاتحاد) من لدى اتحاد الكرة. بالتوفيق للعميد.

** الفتح فريق صعب جداً على أرضه.. وأتوقع أن يكون له بصمة قوية في دوري المحترفين السعودي.

** الأخ (ريان العامر).. فريق القادسية حقق بطولة آسيا في عام 1413هـ.. أما الهلال فقد حقق أولى بطولاته الآسيوية في عام 1412هـ، فكيف يكون الفريق القدساوي هو أول فريق سعودي يحصل على بطولة آسيوية؟!

** بالمناسبة.. الأهلي هو أول فريق سعودي يشارك (آسيويا)، وحدث ذلك من خلال البطولة التي استضافها في جدة عام 1405هـ، ولكنه لم يوفق في تحقيقها (في النهائي) من أمام فريق دايو الكوري إثر خسارته يومها بنتيجة 1 - 3.

الاتحاد مذهل

** لم يكن الاتحاد مقنعا في أدائه وحضوره أمام ناغويا الياباني خلال الشوط الأول؛ فخسره بنتيجة 1 - 2، بعكس الشوط الثاني الذي شاهدنا من خلاله اتحادا مذهلا بقيادة البارع محمد نور، وبعد أن دخل نجومه إلى أجواء المباراة بحق وبحقيقة، وشعروا بخطورة موقفهم، واستغلوا أيضا حالة النقص في الفريق الياباني منذ بداية الشوط الأول.. ولهذا كان من الطبيعي أن يقلب الاتحاد النتيجة من الخسارة 1 - 2 إلى الفوز بنتيجة تاريخية قوامها 6 - 2.

** هذا الفوز الاتحادي الكبير سيضمن للاتحاد وصوله إلى النهائي، وبصراحة لا خوف عليه ما دام أنه يملك لاعبا مثل محمد نور.. (باختصار) أعطوني لاعبا بحماس وروح وقتالية وعطاء هذا النجم البارع أضمن لكم - إن شاء الله - الفوز بنتيجة أي مباراة.. ومباركة خاصة للدكتور خالد المرزوقي.. وعقبال البطولة يا دكتور.



للتواصل salehh2001@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد