Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/10/2009 G Issue 13547
السبت 12 ذو القعدة 1430   العدد  13547
فتاوى الحج والعمرة....
أحكام يوم عرفة

 

يجيب عنها :الشيخ الدكتور - عبدالكريم بن عبدالله الخضير

سؤال: متى يبدأ الوقوف بعرفة ومتى ينتهي وهل هناك وقت فاضل ووقت مفضول أم كله متساوٍ؟

الجواب: يبدأ الوقوف بعرفة من طلوع الشمس من يوم عرفة وينتهي بطلوع الفجر ليلة النحر وأفضل أوقاته من الزوال إلى غروب الشمس لفعله صلى الله عليه وسلم .

سؤال: متى يبدأ الوقت المشروع للدخول في عرفة؟ الجواب: يبدأ الوقوف بعرفة من طلوع الشمس يوم عرفة إلى غروبها هذا عند الحنابلة لكن لا يشرع ذلك إلا بعد زوال الشمس لفعل النبي صلى الله عليه وسلم فإن وقف بعد طلوع الشمس وانصرف قبل الزوال فوقوفه صحيح عند الحنابلة ويلزمه دم ولا يصح هذا الوقوف عند كثير من العلماء لأن وقته لا يبدأ عندهم إلا بعد الزوال وهو أحوط والله أعلم.

سؤال: هل يكفي الوقوف في نهار عرفة بدون جزء من الليل؟ وما حكم من فعل ذلك؟

الجواب: وقت الوقوف الأصلي هو النهار ولزوم الوقوف حتى غروب الشمس يلزم منه الوقوف ليلاً ولو يسيراً إذا تحقق الغروب لأنه مما لا يتم الواجب إلا به كإمساك جزء من الليل في الصيام وغسل شيء من الرأس تبعاً لغسل الوجه في الوضوء ومن انصرف قبل غروب الشمس لزمه دم عند جمع من أهل العلم وهو الأحوط لكن إن لم يصل إلى عرفة إلا بعد غروب الشمس وقبل طلوع فجر يوم النحر أجزأه الوقوف ولا شيء عليه والله الموفق.

سؤال: رجل قال إنه وقف بعرفة دقائق معدودة نحو العشرة دقائق من النهار ثم غادر إلى مكة من غير ضرورة فقط حباً للسعة والراحة هل عمله وحجه صحيح؟

الجواب: الحج صحيح لكنه خالف السنة لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقف إلى غروب الشمس وقال{لِتَأْخُذُوا مَنَاسِكَكُمْ} ويلزمه إن كان انصرافه قبل غروب الشمس دم عند بعض أهل العلم.

سؤال: هذه المساجد الخيف ونمرة هل جاء فيها شيء وهل الصلاة فيها سنه؟

الجواب: لم يرد فيها ما يخصها به من عبادة إلا النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الصلاتين يوم عرفة الظهر والعصر تقديما في مسجد نمرة.

سؤال: هل جمع أهل مكة مع النبي صلى الله عليه وسلم في حجه وهل الجمع من النسك أو للسفر؟

الجواب: لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لهم {أَتِمُّوا صَلَاتَكُمْ فَإِنَّا قَوْمٌ سَفْرٌ} كما فعل يوم الفتح وأهل العلم كل على مذهبه بالنسبة لهم ممن يرى أن الجمع كان للسفر ويرى تحديد مسافة للسفر تقول لا يجوز لمن كان دون مسافة القصر لا الجمع ولا القصر ومن يقول هو من النسك يقول بجمع مثل هؤلاء ويقصرون.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد