Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/10/2009 G Issue 13547
السبت 12 ذو القعدة 1430   العدد  13547
العرب وأزمتا الفقر والأمية

 

صورة قاتمة وإن كانت غير مفاجئة عن وضع المعرفة والاقتصاد في عالمنا العربي.. هذه الصورة أوضحها بالأرقام تقرير دولي يحمل اسم: (تقرير المعرفة العربي لعام 2009).. والأرقام بطبيعة الحال لا تكذب ولا تجامل ولا تبالغ، وإنما تنقل الحقيقة بحلوها ومرها، وعلى ذوي الشأن قراءتها وتحليلها لتحديد مكامن الخلل وأسبابها ووصف العلاج المناسب لها.

من خلال هذه الأرقام التشاؤمية والخاصة بوضع المعرفة نجد أن ثلث البالغين من العرب أميون، وأن ما يقارب 9 ملايين طفل خارج أسوار المدرسة.. كما أن 40% من الشباب العربي في 7 دول عربية لم يكملوا تعليمهم الأساس، كما أن أغلب النظم التعليمية في العالم العربي متخلِّفة!.. أما ما يخص الاقتصاد فإن الفقر في تزايد إذ إن أكثر من 18% من العرب فقراء وإن نسبة البطالة في العديد من الدول العربية بلغت 30%!.

هاتان المشكلتان، الفقر والأمية يغذي كل منهما الآخر، فالفقر يمنع كثيراً من الفقراء من الذهاب إلى المدرسة، وبدلاً من ذلك يذهبون إلى ميدان العمل من أجل الإنفاق على أسرهم.. وهذا الأمر، بدوره يزيد من حالة الأمية والتخلف المعرفي.. وهذا يعني أننا بحاجة ماسة إلى خطة إستراتيجية شاملة تعالج هاتين المشكلتين في وقت واحد، وعدم الاهتمام بمشكلة وإهمال المشكلة الأخرى.

ولا شك أن من هاتين المشكلتين تتفرَّع مشاكل اجتماعية أخرى، وكذلك مشاكل أمنية كالجريمة والإرهاب، فمختلف الظواهر الإنسانية متشابكة ومعقدة، ولا يمكن الفصل فيما بينها.

وإن كانت هذه الأرقام محبطة إلا أنها قد تكون دافعاً نحو بذل مزيد من الجهود المشتركة من أجل الرقي بمستوى شعوبنا العربية معرفياً واقتصادياً حتى تخرج من أزمتها.. وهي فعلاً أزمة!.










 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد